Wednesday  01/06/2011/2011 Issue 14125

الاربعاء 29 جمادى الآخرة 1432  العدد  14125

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

أحياناً قضايا معينة مهما كانت عادية.. أو حتى مجرد تفاصيل دقيقة.. ويكون لها مساس وعلاقة بالأندية وألوانها تكشف مدى مهنية واحترافية العمل الإعلامي.. قضية احتجاج الفيصلي على مشاركة راودي.. كانت ميزان ومحل مقارنة غير مقصودة مني بين برنامجي (الملعب) وبرنامج (الجولة مع وليد الفراج)..

قمت بإطلالة سريعة على برنامج (الملعب) وصادفت محاضرة قانونية ساخنة من مقدم البرنامج.. وهو جالس يؤخر ويقدم وينتقل من فقرة لفقرة في لائحة الانضباط الآسيوي.. ويستعرض لغته الإنجليزية.. والفقرة هذه راكبة على الفقرة التي بعدها.. وهذه تتبع هذه.. واشبكوا هذه الفقرة بالفقرة التالية.. وارجعوا للفقرة السابقة واربطوها بالفقرة في الصفحة التالية.. وطاخ طيخ.. حتى شعرت إن (فقرات) ظهري أصيبت بالملل..

لفة طويلة ومعقدة في محاولة لإثبات عدم نظامية مشاركة رادوي أمام الفيصلي.. فمقدم البرنامج وضع هدفاً محدداً له..إقناع المشاهد بوجود مخالفة.. فصار (يجدع) فيهم يمين وشمال..

ثم طلب التعليق والفزعة من (مشجع) معه في الأستوديو.. مشجع كلما رأيته أسفت لحال البرامج الرياضية كيف تستضيف هذه النماذج.. هذا المشجع المتورم كان حاسماً وقاطعاً.. وقال اللوائح واضحة وصريحة مشاركة رادوي غير نظامية !!..

وذهبت (للجولة).. وكان الأمر مختلفاً.. تعامل بمهنية واحترافية عالية.. فأستأنس مقدم البرنامج برأي نائب لجنة الانضباط الآسيوي.. وبرأي مدير الفنية بدوري المحترفين الإماراتي الذي مرت به حالات مماثلة.. وبالكلام المسؤول المدعم باللوائح.. كانت خلاصة كلامهم مشاركة رادوي صحيحة.. ووصفوا تصرف النصر بإبعاد لاعبيه بالاجتهاد الخاطئ..

وكسبت (الجولة) في المهنية والاحترافية.. لكن كان على البرنامج أن يضع إفادة هذه المصادر المسؤولة ضمن عناوين البرنامج.. لأنه رأي رسمي موثق من المعنيين بالأمر..

زعيم المحلية.. متفقون

رغم الاتفاق الضمني أن الهلال هو الأبرز والمتصدر للبطولات بشكل عام.. فإن إقرارهم بشكل رسمي وبشكل علني إن الهلال هو (زعيم المحلية).. يجعل الأمر محسوماً ومنتهى منه.. ولكن بعد الاتفاق على زعامة الهلال (المحلية).. لننظر من هو (زعيم الإنجازات الخارجية).. هل هو الهلال أم غيره.. وهو أمر بغاية الأهمية.. لأن قولهم (زعيم المحلية) يرغبون أن يفهم منه إن الهلال ليس (زعيم الخارجية).. لذا سندع الأرقام تتحدث..

للهلال ست بطولات آسيوية وأربع عربية وبطولتان خليجيتان وبطولتا الصداقة الدولية (14 بطولة).. وللاتحاد ثلاث آسيوية وبطولة عربية وخليجيه (5 بطولات).. وللنصر آسيويتان وخليجيتان (4 بطولات).. وللأهلي ثلاث بطولات خليجية وعربية وبطولة صداقة (5 بطولات)..

أي أن بطولات الهلال الخارجية (14 بطولة) تتساوى مع بطولات الاتحاد والنصر والأهلي مجتمعين (14 بطولة).. وبطولات الهلال الآسيوية أكثر من بطولات الثلاثي مجتمعين (6 آسيويات للهلال مقابل 5 للثلاثي).. وبطولات الهلال العربية أكثر من بطولات الثلاثي مجتمعين (أربع بطولات عربية للهلال مقابل بطولتين للثلاثي).. إذن الهلال هو أيضاً (زعيم الخارجية).. كما تم الاتفاق نهائياً ورسمياً أنه (زعيم المحلية)..

وللحفاظ على حقوق الشباب فبطولاته الخارجية أعتقد (خمس أو ست بطولات) أي أكثر من بطولات أي نادٍ من الثلاثي..

اتحاد قصف الطائرة

ما حدث في صالة رعاية الشباب بجدة في نهائي كأس النخبة للكرة الطائرة من شغب جماهيري..هي نتيجة منطقية لتبرير رئيس اتحاد الطائرة للشغب الذي حدث من جمهور أهلاوي في نهائي دوري الطائرة بالرياض.. عندما قال إنه لا يوجد ما يثبت أنهم جمهور الأهلي !!.. وأكملها بالقرارات الجائرة التي عاقبت لاعبي الهلال الذين تم استفزازهم ورميهم بالأحذية ليبعدوا عن بطولة النخبة.. ونجا الطرف الآخر من أي عقوبات مؤثرة..

ما حدث شجع جمهور الأهلي لتكرار الخروج عن النص بالهتافات البذيئة والاستفزازية ورمي الفوارغ والأحذية والبيض !! نحو لاعبي الهلال في نهائي النخبة.. حتى صالح محفوظ رئيس لجنة حكام في اتحاد الطائرة.. قلل من شغب الجمهور وحاول التستر عليهم.. فقال الجمهور ما رموا إلا (كيس فسفس) !!..

هذه الأجواء المشحونة في الصالة إضافة إلى إيقاف عنصرين من لاعبي الهلال وأخطاء الحكام الواضحة.. وأيضاً تفوق فريق الأهلي على نفسه كل هذه عوامل جيرت كأس البطولة للأهلي ..

ما يفعله اتحاد الطائرة.. قد يقضي على البقية الباقية من كرة الطائرة السعودية.. لأن محاولة كسر احتكار الهلال للبطولات لا يكون بقصف طائرته.. بل في حث الفرق الأخرى لمجاراة الهلال النادي الذي يشرف الوطن خارجياً وآخرها قبل شهرين كسبه بطولة الأندية العربية.. وهو الفريق الذي يعمل على القاعدة ويحتكر بطولات الفئات السنية منذ أكثر من عشرة أعوام..

فليأخذ اتحاد الكرة الطائرة العبرة من اتحاد اليد الذي فشل في إقناع الهلال بإعادة كرة اليد عقب التعسف الذي أودى باللعبة وألغاها الهلال وارتاح منها ومشاكلها.

ضربات حرة

الأستاذ عبدالكريم الجاسر.. هو أحد المكاسب الإعلامية المهمة للهلال هذا الموسم.. فالهلال كان يبحث عن صوت رسمي ذكي متمكن قادر على عرض وجهة النظر الهلالية الرسمية بشكل مقنع.. وبالحجة والمعلومة والبديهة الحاضرة والأسلوب القوي المهذب.. وتخفيف العبء إعلامياً عن الرئيس.. فأبو يزيد هو الرجل الأنسب في المكان المناسب.

في سبيل دعم احتجاج الفيصلي ضد الهلال.. ضحى النصر ومنع مشاركة لاعبيه الثلاثة أمام الاتحاد !.. لكن يا خسارة مشاركة رادوي نظامية والنصر خسر جهود لاعبيه دون مقابل (بلوشي).

لو كانت مباراة النصر قبل مباراة الهلال مع الفيصلي أو متزامنة معها.. لما منع النصر لاعبيه.. ولكن للدفع تجاه عدم نظامية مشاركة رادوي أقدموا على هذه الخطوة الكارثية.

الهلاليون لم يحتفلوا حقيقة ببطولاتهم.. بل غيرهم احتفل بألعاب مختلفة بما يفوق فرحة الهلاليين.. فعلى الهلاليين ترتيب آلية ليحتفلوا ببطولاتهم.. ولا يصدقوا من يجعل هذا عاراً وانتقاصاً لسمعة الفريق ويستكثره عليهم.. وشاهدوا الفرق الأوروبية كيف تحتفل؟

خالد عزيز عادة يغيب عن التمرين الرئيس قبل المباراة.. هذه المرة غاب بعد المباراة !.. بعض الجماهير قالوا ليته غاب قبلها.. لأن وجوده في المباراة كان كعدمه.

برأيي لم يكن الإعداد النفسي للفريق الأزرق جيداً.. مثل تضخيم حجم المنافس !!.. أو التنازل عن التتويج بالدوري في مباراة القادسية.

خروج ياسر في المؤتمر الصحفي ليلة المباراة خطأ احترافي.. فاللاعب بحاجة للراحة والتركيز وليس إشغال ذهنه بأشياء جانبية..

وبالنسبة لياسر.. دقت ساعة الحقيقة.. بيدك أن تعود أو تندثر.. لأن الجمهور على وشك أن يفقد الثقة بك.

ليس الهلال هو فقط البعيد عن بطولات آسيا.. بل كل أندية غرب آسيا... ولا يوجد نادٍ عربي أو خليجي حقق البطولة منذ خمسة أعوام.

الاتحاد ما زال صفر اليدين من البطولات.. حتى الآسيوية بقي على النهائي نصف عام.. ولا أعتقد أن إخراج الهلال من الآسيوية إنجاز كافٍ لجمهور العميد.

مخرج نهائي نخبة الطائرة (أحمد التار) تحول إلى (رئيس مشجعي الأهلي).. فهو بالغ في تحفيز جمهور الأهلي للتشجيع على حساب متابعة المباراة.. وكأن الهلال نادٍ غير سعودي.

ومع كل هذه المتابعة.. أخفى المخرج الشغب الجماهيري من رمي فوارغ وبيض وأحذية !!.. الإخراج السعودي يحتاج لعلاج جذري ليس فقط في مباريات كرة القدم بل كل الألعاب.. فالإخراج ليس وسيلة للتشجيع وإظهار الميول.

إحدى الصحف التي يقال إنها من كبريات الصحف.. كتبت أن (مطرف أنذر وطرد رادوي للخشونة الزايدة).. شاهد كيف يكذبون.. مع أن الكرت الأول كان للاحتجاج.. والثاني للتأخر برمي لعبة التماس.

مطرف القحطاني تحامل بشكل مكشوف على لاعبي الهلال خصوصاً رادوي وويلي.. بادر بإنذار رادوي بسبب احتجاج على خطأ.. وتساهل مع لاعب فيصلاوي باحتجاج مماثل لاحتجاج رادوي.

نتمنى أن يكون فحص المنشطات حاضراً في جميع المنافسات المحلية والآسيوية.. حتى لا نشاهد لاعباً عمره خمسة وثلاثين عاما يجري وكأنه شاب في العشرين.

عندما تداخل الأستاذ خالد البلطان وأثبت نظامية مشاركة السعران.. امتقع لون مقدم برنامج (الملعب) الأستاذ عادل الزهراني.. الذي أجهد نفسه مع ضيفه (المشجع) في محاولة لَيّ أعناق لوائح الآسيوي لإثبات عدم نظامية مشاركة رادوي !..

رئيس الأهلي أجهد إعلامياً وهو يحامي ويحاول تبرير خروج جمهور الأهلي عن النص خلال ثلاث مباريات متتالية.. لذا على جماهير الأهلي عدم إحراج رئيسهم بهذا الشكل.. فليس كل مره سيخرج ويدافع.

تصريحات النصراويين والاتحاديين بعد مباراة الفريقين.. ما شاء الله.. كلهم يحترمون الأنظمة واللوائح الآسيوية.. ثم يؤكدون أنها تنص و(بكل وضوح) على سريان الإيقاف الآسيوي على المحلية.. وكل هذا الهدف منه محاولة إخراج الزعيم من كأس الأبطال.. ليخلوا لهم الجو !..

محمد نور قبل المباراة بساعات يدخل المستشفى.. وبعد المباراة يعود للمستشفى !!!.. وهذا بسبب الجهد والحماس الذي بذله لينال وبكل استحقاق نجومية مواجهة الاتحاد والهلال الآسيوية !!.

رئيس الأهلي انتقد رئيس الشباب عندما طلب معاقبة جمهور الأهلي بسبب تلفظهم على والدة حكم مباراة (الشباب والأهلي).. بحجة إن (البلطان) تدخل فيما لا يعنيه.. ولكن أيضاً سبق لرئيس الأهلي إن تدخل في قضية تصريح رادوي وطلب إيقافه مع أن لا علاقة للأهلي البتة بالمباراة.

يقولون اللوائح الآسيوية تنص على الإيقاف محلياً لذا أبعدوا الثلاثي !!.. وعندما جاء إشعار من الاتحاد الآسيوي بإيقاف عبدالغني احتجوا !!..

إذا كان الاحتجاج على (الإيقاف حتى إشعار آخر).. عليهم متابعة عبدالغني عندما خرج من الملعب بعد الطرد وسيعرفون سبب الإيقاف.

كانت نتائج الأندية السعودية في إيران لها أهمية خاصة بالذات هذه الفترة.. الشباب نجح بامتياز وفاز.. الهلال نجح بشكل معقول فالتعادل مع بطل الدوري الإيراني على أرضه نتيجة مقبولة.. ويبقى الاتحاد الذي خسر والنصر الذي خسر مرتين متتاليتين إحداهما برباعية.

تقرير برنامج (الملعب) يقول.. خرج الشباب من الآسيوية بكرة رأسيه من لاعب السد.. مع أن اللقطة واضحة الكرة باليد.. وكان على معد التقرير أن يقول كرة باليد.. أو يقول سجل السد الهدف.. وبدون تفاصيل.

عقب الرباعية.. سيختفي اسم ذوب آهن.. بعد أن استخدم هذا الاسم للكيد والتهكم بالآخرين.. فوقعوا بشر أعمالهم.

 

السهل الممتنع
المهنية بين «الملعب» و»الجولة»
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة