Friday  03/06/2011/2011 Issue 14127

الجمعة 01 رجب 1432  العدد  14127

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

العنوان يعني «كيف حالك» بإحدى «اللهجات» السعودية المحلية!! فهل تصدق أن مواطناً سعودياً يقف متسمراً أمام مواطن سعودي آخر ولا يعلم ماذا يقول ولا يفهم كلامه!!

هذا ما حدث للصديق المخرج «فيصل العتيبي» عندما قام بتصوير فيلمه الشهير «الحصن «والذي يحكي حياة أهل «جبال فيفا» جنوب المملكة.

حيث عرض الفيلم لقطات لبعض «أهل فيفا» الذين اتخذوا من الجبال مساكن لهم وهم يتحدثون بلهجتهم الخاصة مع بعضهم البعض والتي احتاج فيصل لمترجم «يفك شفرتها» للغة العربية ومن ثم يضع ترجمة باللغتين «العربية والإنجليزية» للمشاهد.

فيلم «الحصن» فاز في مهرجان الخليج السينمائي قبل سنتين بعد أن أبهر العالم بطبيعة «جبال فيفا» ومحافظة أهلها على ثقافتهم وعاداتهم الأصيلة دون أن تؤثر المدنية الحديثة والحضارة عليهم سلباً.

وهو يستعد الآن لإعداد النسخة الجديدة «الحصن 2» وإطلاقها للمشاركة بها في عدد من المهرجانات العالمية حيث يراهن المراقبون بأن يحصد «الحصن2» مراكز متقدمة كما حدث مع «الحصن1» لقوة المادة التي يحويها وتعرُضها لجانب مشرق ومختلف لطبيعة بلادنا الخلابة التي لا يصدق من يراها أنها صور من مناطق أكبر دولة مزودة للنفط في العالم والتي اشتهرت بصحاريها لما يحتويه من سحر المناظر الطبيعية والخضرة مما جعل «جبال فيفا» أشبه ما تكون «بالحصن» وهو يستعرض عصورا من الحياة وتاريخ حضارات متنوعة مرت بها المنطقة الأمر الذي شد الكثير من الأجانب الذين قرروا زيارة المنطقة.

«الحصن» يُدهش كل سعودي يراه قبل غيره من «الأجانب» خصوصاً من شبابنا «جيل البورجر» المسحور بالأفلام والثقافة الأجنبية فلا يتوقع أن تكون بلاده تحوي مثل هذه المناظر الساحرة والخلابة التي يلامس فيها البرق والرعد أسطح المنازل الجبلية التي كساها الضباب في مشهد فريد على مستوى العالم يبين عظمة الإنسان السعودي في تجاوز وعورة الطبيعة ليهنأ بعيشه مما يؤكد أن بلادنا فيها تنوع لم نكتشفه بعد وهو ما يوجب دعم مثل هذا الأعمال السينمائية التي تنقل جانبا جديدا وخفيا على السعوديين أنفسهم قبل الأجانب.

هناك لهجات خاصة ومشابه اشتهرت بها بعض المناطق إلا أن «أهل فيفا» حافظوا على لهجتهم لاكتفاء منطقتهم قديما على ما يبدو وعدم حاجتهم لمغادرتها خصوصا أن الماء والأكل متوفر لديهم فهم «يجخفونه جخيفن» كما يقولون أي «يتناولونه بالأصابع الخمس».

أراهن أن كل سعودي سيشاهد فيلم «الحصن « سيقرر زيارة بلاده واكتشافها من جديد فما أعظمك من بلد ولنردد جميعاً لكل زائر «سيف الله بتشى».

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
سيف الله بتشى!!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة