Friday  15/07/2011/2011 Issue 14169

الجمعة 14 شعبان 1432  العدد  14169

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

      

يُروى عن أعظم لاعبي كرة السلة في التاريخ (مايكل جوردون) أنه خلال دراسته في المرحلة الثانوية كان أبرز لاعبي فريقه بلا منازع وقد صادف أن تم استبدال مدرب الفريق بمدرب آخر وكان أول قرار اتخذه المدرب الجديد هو طرد الكابتن جوردون وقد وقع الخبر على صاحبنا كالصاعقة فكيف يتجرأ مدرب على الاستغناء عنه؟!

استفسر عن سبب هذا القرار فأوعزه المدرب إلى ضعف لياقته وخيّره بين أمرين لا ثالث لهما: إما الابتعاد تماما عن الفريق أو أن يرفع من لياقته وليس له طريق إلى ذلك إلا بالحضور يوميا إلى المدرسة قبل الدوام بساعة كاملة يقضيها بالدوران حول المدرسة ولمدة سنة كاملة، امتعض جوردون من هذا الحل وهمّ بالخروج كسيرا حزينا ليكمل حياته وقد ابتعد عن عشقه كرة السلة..

وبينما هو في (صراع) نفسي مخيف اتخذ قرارا في لحظة (وهكذا هم العظماء يتخذون القرارات الإيجابية في أصعب اللحظات) حيث أجاب بالموافقة على طلب المدرب وقبوله التحدي وسط هتافات وتصفيق زملائه وبالفعل أمضى جوردون سنة كاملة يأتي وفي أصعب الأحوال وأسوأ الظروف الجوية للجري حول المدرسة وعاد بعدها للفريق قائدا وأكمل نجاحاته الباهرة حيث حقق إنجازات لم يصل إليها غيره، وللمعلومية دخل اللاعب الآن وبعد اعتزاله يقال إنه يقارب الـ 200 مليون دولار!!

لم ينجح هذا الرياضي إلا بعدما انقلب على عاداته وتحرر من أسرها فالنجاح والتميز ضريبته عمل دؤوب وسعي مستمر وطلاق بائن لكل عادة سلبية قد اعتيد عليها.

من المعروف أن البشر على مختلف أطيافهم ومستوياتهم يجنحون للدعة والسكينة وتجدهم هيّابين من تغيير أوضاعهم التي اعتادوا عليها ويحبون أن يعيشوا في نطاق شعوري يسمى (دائرة الأمان) أو (منطقة الراحة).

وهي منطقة تحوي السلوكيات التي قمنا بها كثيرا بما يكفي لنشعر بالارتياح عند القيام بها مجددا ومتى ما قمنا بتجربة شيء جديد فإنه يقع خارج نطاق هذه المنطقة.

فالشخص الذي لا يقرأ وقد خاصم الكتاب وهجره يعيش في منطقة راحة لأن الصداقة مع القراءة ستشكل ضغطا عليه وستتطلب منه جهدا ووقتا، والشخص الذي يتغيب عن صلاة الفجر ويفضل دفء الفراش على الاستيقاظ والذهاب إلى المسجد في هدأة الليل وشدة البرد لاشك أن ذلك يتطلب جهدا كبيرا وإرادة قوية وهو يعيش في منطقة راحة ومعها فقد لذة الإيمان وفقد متعة الانتصار على النفس وفاته أن يكون في ذمة الله ورعايته حتى يمسي.... وتأملوا في حال الناجحين والمتميزين فهل وصلوا إلى تلك المدارج الشاهقة من التميز لولا قوتهم وإرادتهم النافذة التي غادروا معها منطقة الراحة منطقة الدعة والكسل منطقة السلبية إلى منطقة العمل والتغيير والنجاح، فالذي يتفيأ ظلال الراحة ويتقلب بين أعطاف النعيم قد أتعب نفسه حيث أراد أن يريحها سيظل على هامش الحياة صفراً على الشمال فما أشقاها وأتعسها من حياة!

إن أعظم انتصار للإنسان وأكبر فوز هو أن يزحزح من النار، ما بالكم لو أدخل الجنة! فكيف إذا كان يدعى من جميع أبوابها؟! عمل وبذل وجهد وتضحيات قدمها أبو بكر وهل سيكون رضي الله عنه في تلك المرتبة لو بقي في دائرة الراحة!

يقول أحدهم بينما أنا أقف على أحد الشواطئ أعجبني منظر ذلك اليخت الفخم وقد كانت محركاته ساكنة كسكون الليل المخيف بدا وكأنه جثة هامدة واقفا على الشاطئ آمنا مطمئنا في معزل عن الأمواج المتلاطمة والرياح العاتية وبينما أنا في قمة تأملي وإذا بسؤال خطير يحضر في وعيي هل صنع هذا اليخت ليبقى آمنا نائيا عن الأخطار ومبتعدا عن المخاطر؟! وأقول ما أشبه حال الكثير من البشر الذين آثروا الراحة وأطفأوا محركاتهم بهذا اليخت! فاستحالوا إلى أشباه بشر وبقايا عقول لا يقدمون ولا يؤخرون..

إن الشخص متى ما أراد أن يتغير ويتطور وتكمل شخصيته فلا خيار لديه من تقبل فكرة عدم الارتياح والألم الناشئ في تلك المرحلة الانتقالية وعليه أن يتحمل ذلك لأن ثمة مفاجأة سارة تنتظره فبعد الجهد الكبير والصبر الجميل يصبح الألم متعة والتعب راحة ويؤكد الكثير من المتخصصين أن الفترة التي يحتاجها الإنسان حتى يألف عادة جديدة هي21 يوما بعدها يتحول الشعور بعدم الراحة إلى شعور بالراحة ومعه تقدم إلى الأمام وتغيير نحو الأفضل.

ومضة قلم

يقول المفكر الكبير اولفر ويندل: إن أعظم مأساة في التاريخ هي حقيقة أن معظم الناس يموتون وموسيقاهم لاتزال حبيسة أعماقهم...

khalids225@hotmail.com
 

فجر قريب
دائرة الفشل
د.خالد بن صالح المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة