Monday  08/08/2011/2011 Issue 14193

الأثنين 08 رمضان 1432  العدد  14193

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

مصر تؤكد سلامة أقدم هرم في التاريخ من الانهيارات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - (د ب أ)

أعلن محمد عبد المقصود أمين عام المجلس الأعلى للآثار أمس أن حالة هرم زوسر المدرج مستقرة، مشيرًا إلى البدء فورًا في استكمال أعمال الترميم لحماية الهرم.

وحسب بيان المجلس الأعلى للآثار يأتي ذلك بعد معاينة اللجنة الفنية الموسعة التي شكلت للمعاينة وانتهت من أعمالها أمس، وذلك بعد ما نشر عن تعرض الهرم من الداخل لبعض الانهيارات بسبب توقف الاعتماد المالي الذي يصرف للشركة المنفذة للمشروع.

وأكّد عبد المقصود أن اللجنة قررت البدء فورًا في استكمال أعمال الترميم لحماية الهرم الذي يُعدُّ أقدم هرم في التاريخ، وصرف مستحقات الشركة فورًا على دفعات تبدأ الدفعة الأولى بمبلغ ثلاثة ملايين جنيه يلتزم قطاع التمويل بتدبيرها فورًا بأولوية قصوى دون أي تأخير، وإعادة جدولة مستحقات الشركة والتركيز في المشروع على المرحلة الخطرة في العمل. كانت الشركة قد توقفت عن الأعمال بعد أن وصلت عملية الترميم إلى مرحلة حرجة باستخدام دعائم هوائية ودعائم سقف غرفة الهرم من الداخل وبعد المعاينة لكافة الأعمال باللجنة المشكلة من أساتذة الجامعات المصرية والمسئولين عن منطقة آثار سقارة. وأشار عبد المقصود إلى أنه من منطلق الحفاظ على الآثار سيتم وقف المشروعات التي لا يؤثر وقفها على سلامة الآثار وتأمينها والاكتفاء بمشروعات المتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة ومشروعات تأمين الآثار، مشددًا على ضرورة ضغط وترشيد الإنفاق بالمجلس الأعلى للآثار على أن يكون في كافة الإتجاهات لتسديد الديون على المجلس.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة