Monday  22/08/2011/2011 Issue 14207

الأثنين 22 رمضان 1432  العدد  14207

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جزيرة الإنسانية

 

يعيشون وضعاً مأساوياً
14 حالة إعاقة في عائلة واحدة تسكن غرب القصيم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

عقلة الصقور - سالم الوهبي:

تعيش أسرة المواطن (موسى نافع) في وضع مأساوي نتيجة إصابة جميع أفراد هذه العائلة بإعاقات مختلفة تنوعت بين الشلل والضمور في الأطراف وصعوبات النطق والسمع والعوق الفكري والصم والبكم حيث لا يكاد يوجد نوع من أنواع الإعاقة إلا وأُصيب به فرد من أفراد هذه العائلة بقدرة من العزيز الحكيم. وتتمثل معاناة عائل هذه الأسرة في كبر سنه وعدم استطاعته على تحمل تكاليف معيشتهم المادية والمعنوية مع إيمانه التام بهذا الابتلاء، وكانت الجزيرة قد توجهت إلى منزل هذه الأسرة ووجدنا صوراً يندى لها الجبين، فسبحان الله فقد سخَّر الله هذا الوالد المكلوم لخدمة هؤلاء الأبناء وأخذ يقتاد بعضهم من مكان إلى مكان في منظر يجعل لسان حال الجميع يقول: كان الله في عون هذا الرجل.

الإعاقة بين أفراد هذه الأسرة تنوعت، فالزوجة ثمير عبد المحسن كانت إعاقتها عبارة عن صعوبات في النطق والسمع وتبلغ من العمر 42 عاماً والأبناء عبد الرحمن وفهد ونفيد وعبد الله إعاقتهم شلل في الأطراف السفلى أما فوزية ولوزة ومعاش فيعانين من صعوبات في النطق والسمع وأحمد وصالح ونورة يعانون من عوق فكري ومحمد وعذية يعانيان من ضمور في الأرجل وأخيراً أحمد أصم وأبكم.

وتسكن هذه العائلة في منزلين مستقلين أحدهما شعبي بالكامل وقديم جداً والآخر نصفه شعبي والنصف الآخر مسلح وهو أيضاً قديم والبلدة التي تسكنها هذه العائلة تقع غرب منطقة القصيم وتحديداً في رويضات المحلاني وتبعد عن عقلة الصقور حوالي 55 كلم باتجاه الشمال.

وحالة العائلة المادية سيئة جداً فهناك احتياجات والتزامات كثيرة جداً ومقدار راتب الأب التقاعدي (2100 ريال) والضمان الاجتماعي (2200 ريال) وتقدم لهم مساعدات من التأهيل الشامل ومن جمعية البر الخيرية إلا أنها لا تفي بالغرض ولا تقابل هذه الاحتياجات والمطالب.

حيث تحتاج الأسرة إلى سكن مناسب لأفراد العائلة ولا سيما أن المنزلين اللذين تسكنهما العائلة متهالكان جداً ويحتاج بعض أفراد هذه العائلة إلى الاستقلالية كذلك تحتاج هذه الأسرة إلى إعانة مادية وعينية تساعد الأب على مقابلة هذه الاحتياجات الهامة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة