Tuesday  23/08/2011/2011 Issue 14208

الثلاثاء 23 رمضان 1432  العدد  14208

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

فيما يتم إشراك المجتمع المحلي وطلاب الجامعات:
«سوق عكاظ» يستشرف المستقبل بتقنية «النانو» وواقع الأبحاث وجديد الابتكارات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الدماس

يفتح سوق عكاظ في نسخته الخامسة المقرر انطلاقها في 22 شوال المقبل نافذة جديدة لزواره على عالم العلم والمعرفة، من خلال برنامج جديد ينفذ هذا العام للمرة الأولى تحت مسمى «عكاظ المستقبل»، تشرف على تنفيذه وزارة التعليم العالي.

وأوضحت اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، أن إطلاق برنامج «عكاظ المستقبل» هذا العام، يهدف إلى تحقيق الدور المنشود لسوق عكاظ، باعتباره منارة للفكر، ومركز إشعاع للثقافة والإبداع والتميز العلمي والتكامل الاقتصادي والسياسي.

وقالت اللجنة في بيان لها: إن تنفيذ البرنامج يحقق الهدف الإستراتيجي الثالث لسوق عكاظ، والمتمثل في دعم وتشجيع التميز العلمي، وفي ضوء اتجاهات البحث العلمي والتطور المعرفي والتطبيقات التكنولوجية المعاصرة التي استحوذت على الاهتمام على كافة المستويات في معظم دول العالم.

وكشفت اللجنة الإشرافية عن أن برنامج (عكاظ المستقبل) تشرف عليه لجنة خاصة يرأسها وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وتضم في عضويتها ممثلين من جامعات الطائف، الملك سعود، الملك عبدالعزيز، والملك فهد للبترول والمعادن، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إضافة إلى أمين اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الدكتور سعد بن محمد مارق.

وأفاد بيان اللجنة الإشرافية أن برنامج «عكاظ المستقبل» يشتمل على أربعة برامج متنوعة في مجال دعم وتشجيع التميز العلمي، من بينها ندوة وأمسية علميتان وبرنامج لتكريم الباحثين المتميزين ومعرض متخصص في مجال الإبداع والابتكار.

وأشار البيان إلى أن الندوة العلمية ستتناول تقنية النانو Nano technology، وتهدف إلى التعريف بهذه التقنية الحديثة، وتتضمن عرضاً مرئياً لبعض استخدامات تقنية النانو في بعض المجالات، وتسليط الضوء على جهود المملكة العربية السعودية للاستفادة من هذه التقنية. مستطردا أن: (الندوة تشتمل أيضاً على عرض لمجموعة من الأبحاث وأوراق العمل المتعلقة بتقنية النانو التي أنجزت ونفذت في المملكة العربية السعودية، وعقد لقاء مفتوح مع الباحثين والمشاركين في الندوة، إضافة إلى تكريم الباحثين المتميزين في هذا المجال)، فيما يتضمن البرنامج الثاني يتضمن عقد أمسية علمية متخصصة عن «البحث العلمي في العالم العربي بين الواقع والمأمول). كما أن هناك توجه لإشراك المجتمع المحلي في محافظة الطائف، وخصوصاً أبناء القرى المجاورة وطلاب الجامعة، في تنفيذ الأعمال التنظيمية في السوق وخدمة الزوار وإرشادهم، تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار.

وأقرت الهيئة العامة للسياحة والآثار اختيار 150 شخصاً من أبناء محافظة الطائف لإشراكهم في تنظيم برامج وأنشطة جادة عكاظ، من خلال التواصل مع المجتمعات المحلية في القرى المجاورة لموقع السوق، إضافة إلى التعاون مع جامعة الطائف لاختيار عدد من طلابها للعمل في السوق كمتطوعين.

وذكر مدير عام البرامج والمنتجات في الهيئة العامة للسياحة والآثار حمد آل الشيخ أن نحو 100 متطوع سيشاركون في الأعمال التمثيلية في جادة عكاظ، فيما سيعمل 50 متطوعاً آخرون على تنظيم حركة الزوار داخل سوق عكاظ عموماً والجادة خصوصاً، عبر تنظيم الدخول والخروج من بوابات السوق، وتنظيم حركة المرور داخله، وتنظيم مواقف السيارات، وتنظيم حشود الزوار داخل الجادة، وتنظيم حركة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم خدمات الإرشاد (مثل إرشاد الأطفال التائهين)، والتنسيق مع الشرطة والمرور والدفاع المدني والهلال الأحمر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة