Saturday  15/10/2011/2011 Issue 14261

السبت 17 ذو القعدة 1432  العدد  14261

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

القوات الأمنية تقتحم مسجداً في بانياس..واجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب غداً
3000 قتيل في سوريا .. والمحتجون يدعمون المنشقين عن الجيش

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق- جنيف- بيروت-القاهرة –مكتب الجزيرة- وكالات

خرجت مظاهرات حاشدة امس الجمعة في أنحاء البلاد تكريما لضباط وجنود الجيش الذين أعلنوا انشقاقهم والانضمام لصفوف الحركة الديمقراطية, مما ادى الى مقتل 10 متظاهرين برصاص قوات الامن.

وطالب عشرات الآلاف من المحتجين, الجنود الشرفاء في الجيش السوري الى الانشقاق عنه والانضمام الى الجيش السوري الحر من اجل حماية المدنيين من رصاص قوات الامن وشبيحة الرئيس بشار الاسد.

وجاءت الدعوة للمسيرات التي انطلقت بعد صلاة الجمعة امس، في اعقاب تزايد أعداد الضباط والجنود الذين ترددت أنباء عن انشقاقهم عن صفوف الجيش هذا الأسبوع.

وأكد مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن ان «عشرة متظاهرين قتلوا امس منهم سبعة في داعل الواقعة في ريف درعا (جنوب) ومتظاهر في سقبا (ريف دمشق) ومتظاهر في حي القدم في دمشق وآخر في عندان الواقعة في ريف حلب (شمال)».

واشار الى «اصابة اكثر من ثلاثين شخصا بجراح خمسة منهم حالتهم حرجة في داعل».

وكان عبد الرحمن اشار الى اصابة «اربعة متظاهرين في مدينة سقبا (ريف دمشق) بجراح احدهم جراحه خطرة اثر اطلاق النار عليهم».

وأضاف مدير المرصد «ان ثلاثة متظاهرين جرحوا في مدينة الكسوة (ريف دمشق) برصاص الامن الذي أطلق النار لتفريق متظاهرين نددوا بالنظام السوري».

وأشار الى ان «تظاهرات حاشدة خرجت في العديد من المدن السورية رغم الانتشار الامني الكثيف» مؤكدا ان «المدن التي لم تشهد تظاهرات كانت تشهد حملات اعتقالات امنية». وأوضح عبد الرحمن ان «تظاهرة حاشدة خرجت في مدينة دير الزور (شرق) هي الاكبر منذ خروج الجيش السوري من هذه المدينة في شهر اغسطس».

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، خرجت تظاهرات في «معرة النعمان وسراقب وسرمين وكفرنبل وبنش وحيش ومعرة حرمة وكفرسجنة وكفرخرمة ومعرمصرين وخان السبل وتفتناز» بحسب المرصد.

واضاف « كما خرجت مظاهرات في عدة احياء في حمص (وسط) واللاذقية (غرب) وفي ريف دمشق كما في القابون والزبداني والقدم». وذكر عبد الرحمن ان «رجال الامن اطلقوا النار في احياء الغوطة وباب السباع في حمص وفي حي الجبيلة في دير الزور».

وفي بانياس، قال مدير المرصد ان «الامن قام باقتحام مسجد ابو بكر الصديق في بانياس (غرب) بعد ان لجأ اليه متظاهرون وقام باعتقال خمسة منهم». والخميس قتل 36 شخصا بينهم 25 عسكريا الخميس في اعمال عنف في سوريا بينما اصيب عشرات بجروح «حرجة», سقط معظمهم اثناء اشتباكات بين القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد ومسلحين يعتقد انهم منشقون عن الجيش, حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان امس الجمعة.

وقال المرصد في بيان ان عشرة مدنيين بينهم طفل قتلوا في بنش في محافظة ادلب (شمال غرب سوريا) بينما سقط مدني آخر في مدينة حمص (وسط).

واضاف ان 15 عسكريا بين ضباط وجنود قتلوا في بنش ايضا حيث يقوم الجيش السوري بعملية في المدينة الواقعة في محافظة ادلب (شمال غرب سوريا) بينما قتل تسعة آخرون في مواجهات عنيفة بين جنود ومسلحين في محافظة درعا (جنوب) وسقط احد رجال الامن في مدينة القصير (ريف حمص) خلال اشتباكات مع مسلحين يعتقد انهم منشقون عن الجيش.

الى ذلك يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا بمقر الجامعة العربية بالقاهرة غداً الأحد لبحث الوضع في سوريا تطورات الوضع الإنساني في سوريا وبحث سبل وقف العنف وإراقة الدماء.

وقال السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام للجامعة العربية: إن هذا الاجتماع سيعقد بناء على طلب دول مجلس التعاون الخليجي التي تقدمت بطلب للجامعة طالبت فيه بعقد الاجتماع وقامت الجامعة بتعميم هذا الطلب على باقي الدول العربية وتم الاتفاق على عقد الاجتماع الاحد القادم.

بدورها حذرت نافي بيلاي مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الإنسان امس الجمعة من أن «القمع القاسي» للاحتجاجات المناهضة للحكومة في سوريا قد يدفع البلاد الى «حرب أهلية شاملة».

وقالت أيضا في بيان ان عدد القتلى في المظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي بدأت في مارس آذار تجاوز 3000 بينهم ما لا يقل عن 187طفلا. ولقي مئة شخص على الأقل حتفهم في العشرة أيام الاخيرة فقط.

وقالت بيلاي «مع رفض المزيد من أفراد الجيش مهاجمة المدنيين وتحول ولاؤهم تكشف الازمة بالفعل عن علامات تدعو للقلق من انزلاقها إلى صراع مسلح.»

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة