Wednesday  19/10/2011/2011 Issue 14265

الاربعاء 21 ذو القعدة 1432  العدد  14265

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

عادة ما يتم الربط بين تذبذب مستويات أبرز اللاعبين في الكرة السعودية.. وتراجع نتائج المنتخب الوطني والمركز المتأخر في التصنيف العالمي الذي (تدحرج) إليه في آخر سنتين.. يربط هذا بعجلة الاحتراف والتشبع المادي والوصول السريع للاعب إلى قمة الأهداف والطموحات في وقت مبكر من حياته حتى قبل أن يكون له أي تاريخ أو بصمة تُذكر في المنتخب..

بفضل الاحتراف أصبح لدينا مجموعة من (المليونيرات) يلعبون الكرة.. لم يتجاوز بعضهم سن العشرين إلا بعام أو عامين.. والمؤشرات حالياً (تبشر) بطفرة أكبر في أسعار المحترفين.. وتضخم في العقود بما لا يتناسب مع مستويات اللاعبين وما يقدمونه من أداء أو حتى المردود الفني والاقتصادي لهؤلاء النجوم..

وهذا بسبب التنافس بين الأندية والمزايدات التي أطلقتها ضعف اللائحة التي فشلت في حماية حقوق النادي الذي صقل اللاعب واحتضنه.. ما جعل أرصدة اللاعب تتضخم والنادي يتجه للإفلاس.. كلا (الناديين) يتكبدان مادياً.. النادي الذي اشترى عقد اللاعب أو النادي الآخر الذي صقل ودرب وعلم وجهز.. إما دفع مبلغ ضخم أو خسارته دون مقابل..

نحن مقبلون على طفرة ضخمة في العقود عقب إقرار اللائحة التي تتيح للاعب الانتقال دون موافقة ناديه.. ووصلنا الآن إلى العشرين مليوناً والخمسة وعشرين مليوناً.. وبدأ الحديث عن الـ35 مليوناً!!.. واللاعب بسهولة يحقق ما يريد لأن بإمكانه أن يلوي (ذراع النادي) بعروض غالباً تكون وهمية..

اللائحة التي تتيح انتقال اللاعب دون موافقة ناديه.. إذا لم يتم تلافي بعض الثغرات فيها.. ستكون وبالاً على الكرة السعودية وأنديتها.. والهدف هو قطع خوف الأندية من صناعة لاعبين قد تخسرهم بطرفة عين ودون مقابل كما حدث للاعب الوحدة الدوسري أو غامدي القادسية.. لا بد من تخصيص جزء من عقد اللاعب ليمنح للنادي الأصلي.. بما يتناسب مع العرض الذي قدمه النادي..

ولمنع المزايدات الوهمية (والنجش المحرم).. أقترح أن تدخل لجنة الاحتراف.. طرفاً في تلقي العروض الرسمية المصدقة للاعب من النادي الراغب فيه.. حماية لحقوق النادي الأصلي.. مع بقاء خيار الرحيل أو البقاء بيد اللاعب.. وإيقاف (العروض الوهمية) مكسب لكل الأندية.. فكل نادٍ ممكن أن يعاني منها.. ويذهب بالغنيمة الكبرى اللاعبون ووكلاؤهم..

الفريدي والمزايدات

تطورت مسألة تجديد عقد الفريدي بشكل متسارع حتى استحوذت على مساحة إعلامية كبيرة.. ولا يعرف الشرارة التي أشعلت الحديث عن عقد الفريدي!.. وغالباً هي مقابلته الصحفية مع الجزيرة.. وأججها توقيعه مع سلطان البلوي..

لكن الملفت أن الفريدي لن يدخل الفترة الحرة.. إلا بعد عشرة أشهر من الآن - أي رمضان القادم - (حسب معلومة من الأمير عبد الرحمن بن مساعد).. وممكن أن يستمر باللعب للهلال حتى محرم ما بعد القادم..

فالحديث عن عقد اللاعب سابق لأوانه جداً.. ومن يطمع بالفريدي ربما تنتهي عقود لاعبين مهمين لديه قبل نهاية عقد الفريدي.. وقد يستخدم لاعبوه أرقام الفريدي والعروض المنسوبة لهذا النادي أو ذاك بغض النظر عن كونها صحيحة أو وهمية للضغط وكسب أكبر رقم مالي ممكن!..

وعلى مدى العشرة أشهر القادمة سنقرأ ألف خبر عن عقد الفريدي وعن20 نادياً يفاوضه و30 عرضاً مقدماً له..

وما نُسب إلى أن نادي الاتحاد سيقدم مليوني ريال فوق أي عرض يقدمه الهلال.. هو بداية (الحفلة) إعلامياً ولا يبدو أنه خبر صحيح.. ولكنها بداية مبكرة للضغط.. ولو صح أن هذا التكتيك سيتبعه الاتحاد أو غيره نحو أي لاعب في نادٍ منافس.. فهي كارثة كبيرة بحق الاحتراف.. لأنها مزايدة مكشوفة.. فلا أعتقد أن يفعلها لا الاتحاد ولا غيره لأنه هو كنادٍ لن يسلم من شررها وتبعاتها.. فكل نادٍ لديه محترفون ستنتهي عقودهم في وقت ما..

لذا اقترحت طرف ثالث (لجنة الاحتراف) تتلقى العرض الرسمي المصدق من أي نادٍ لاستقطاب اللاعب.. وغير ذلك، فالرابح من (المزايدات) هم اللاعبون أو قلة منهم.. يضربون الأندية ببعض.. وتتضخم أرصدتهم والأندية تتجه للإفلاس.

ضربات حرة

* تأجيل تطبيق لائحة الانضباط الجديدة.. مرونة يُشكر عليها اتحاد الكرة بعيداً عن المكابرة والانتصار للنفس.. وهذا يؤكد أنّ تحفُّظ بعض رؤساء الأندية على اللائحة في مكانه.

* نرجو أن يكون الإيقاف المؤقت للائحة الجديدة خطوة نحو مراجعتها بجدية وتعديلها والاستئناس بالاقتراحات البناءة مهما كان مصدرها..

* سبق وقلت إن الأفضل إقرار لائحة متوسطة العقوبات على أن تطبق بكل حزم وعدالة.. وأيضاً الاعتماد على الغرامات المادية.. ولكن بأرقام معقولة دون مبالغات..

* لست مع من قال إن مشاركة الموقوف حسين عبد الغني في مباراة ودية.. والتي كانت ستكلف النصر سحب 3 نقاط من رصيده حسب اللائحة الجديدة (أسهم) بتأجيل تطبيق اللائحة.. ولكن قد يكون (عجل) بهذا التأجيل..

* على الهلاليين عدم الانجرار في الحديث المبالغ به عن عقد الفريدي، فاللاعب سيستمر بشكل مؤكد لاعباً هلالياً على مدى 13 شهراً قادمة (محرم القادم) وخلالها يخلق الله ما لا تعلمون.

* محاولة (تفجير) وتأجيج مباراة الهلال مع الفيصلي بحكاية طرد مدرب الهلال والنفخ فيها إعلامياً فشلت.. فالمباراة سارت بشكل ودي وأخوي بين الفريقين.

* الاتحاديون ينتقدون تسجيل الشباب للهدف الثاني وهزازي مصاب.. والشبابيون يذكرونهم أن هزازي في الموسم الماضي سجل هدفاً ولاعب شبابي مصاب.

* الانتقاد الاتحادي للحكم العمري فيه مبالغة.. لأنه حفظ حقوقهم بضربتي جزاء.. وزاد بمجاملتهم في التغاضي عن طرد مبكر لرضا تكر.. وهزازي كان يمثل الإصابة لتعطيل هجمة الشباب.. وهذا حسب تحليل (المحلل التحكيمي للرياضية).

* مقابل النجاح النسبي للحكم العمري أخفق الحكم مرعي عواجي.. فلم يكن الأهلي كفريق كبير بحاجة إلى هذه المجاملة للفوز على فريق مكافح كالتعاون.

* التعاون غير محظوظ.. وهو يلعب دون أبرز لاعبيْن لديه.. الحارس فهد الثنيان ومهاجمه بدر الخميس المرتبطان بالمنتخب (ب).

* ظهير القادسية المنتقل للنصر بـ (نصف كوبري).. غادر معسكر المنتخب الوطني (ب) المشارك في الألعاب الخليجية بالبحرين بحجة الإصابة والعلاج.. ولكنه شارك النصر أمام هجر!!..

* اليوم اللقاء الأهم للاتحاد نحو اللقب الآسيوي.. والحديث عن إرهاق أو خلافه قد يؤثر سلباً على لاعبيه خصوصاً أن الفريق الكوري ارتبط أيضاً دوليوه بمباراة لمنتخبهم.. وأيضاً إقامة مباراة الإياب في كوريا ستؤثر سلباً على لاعبي هيونداي لأنه سيكون (طار مرتين) ذهاباً وإياباً بين جدة وسيول..

* مباريات الاتحاد الدورية الخمس (باستثناء لقاء التعاون) تم تعديل مواعيدها مراعاة لمشاركة الاتحاد الآسيوية.. حتى مباراة الشباب تم تقديمها 24 ساعة..

* للمرة الثانية على التوالي تتجاهل القناة الرياضية نقل مباريات الهلال (المتصدر) في دوري كأس الأمير فيصل!! ما يحدث من القناة يجعل الجماهير تترحم على أيام (الارتي) رغم سلبياتها..

* إذا كانت القناة الرياضية غير قادرة على تحمل عبء نقل المباريات الأولمبية والقطاعات السنية.. فلماذا لا تبيع حقوق النقل للقناة السعودية (لاين سبورت).

* جماهير الهلال تتمنى نقل مبارياتها دون معلق إذا كان سيتم تعميد معلق مثل عدنان حمد..

* برنامج (مساء الرياضة) بدأ يتجه للتهريج.. بعد المجاملة في الاستضافة وتكرار الوجوه حسب الميول.. والأولى تدوير الضيوف..

* في (مساء الرياضة) جعلوا محور تعادل المنتخب ياسر القحطاني وتكأكأوا عليه!!.. بالمنطق إذا أردنا مناقشة فاعلية لاعب وما قدم.. فالأولى أن يكون (نور).. والذي تم ضمه بعد حملات إعلامية بحجة أنه (المنقذ).. ومع هذا أي نتيجة يتحملها اللاعبون كافة.. ونور يظل لاعباً مهماً مثل ياسر وبقية اللاعبين.

* إقامة مباراة خيرية بمناسبة وفاة اللاعب ذياب عوانة (رحمه الله) خطوة طيبة.. ولكن كنا نتمنى استغلال المناسبة للتحذير من الانشغال (بالبلاك بيري)، حيث اتضح أنه سبب هذا الحادث الأليم.. وهو ما جعل الإمارات تدشن حملة (لا.. للبلاك بيري) أثناء القيادة.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
أرصدتهم تتضخم.. ومستوياتهم تنكمش
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة