Thursday  20/10/2011/2011 Issue 14266

الخميس 22 ذو القعدة 1432  العدد  14266

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ضمن مبادرة إثراء المحتوى العربي
«العلوم والتقنية» وجامعة الملك سعود توقِّعان مذكرة تفاهم لإثراء ويكيبيديا العربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقَّعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مع جامعة الملك سعود مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع ترجمة مقالات من عشر لغات أجنبية إلى اللغة العربية، وذلك بهدف إثراء المحتوى العربي الإلكتروني لتوفير المعلومات المفيدة لمتصفحي الإنترنت ضمن مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي التي ترعاها المدينة.

ويأتي هذا المشروع بعد النجاح الذي حققه مشروع ويكي عربي 1 الذي تمت من خلاله ترجمة أكثر من 2100 مقالة علمية من اللغة الإنجليزية إلى العربية زاد بها محتوى ويكيبيديا العربية 4% وزارها أكثر من 800 ألف متصفح في فترة وجيزة، حيث تم الانتهاء من ترجمتها في شعبان 1432هـ، وزار بعض مقالاتها ما يقرب من 70 ألف قارئ، وهذا يكشف مدى حاجة القارئ العربي للمعلومة العلمية.

وقَّع المذكرة من طرف المدينة نائب الرئيس لدعم البحث العلمي الدكتور عبد العزيز بن محمد السويلم ومن الجامعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي بن سعيد الغامدي.

وتتكفل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بموجب هذه المذكرة بتوفير البنية التحتية للمشروع، والحوافز للمشاركين فيه، بينما تتولى جامعة الملك سعود ممثلة في كلية اللغات والترجمة إدراج ترجمة مقالات ويكيبيديا ضمن متطلبات الدراسة في الكلية، حيث يطمح المسؤولون في المدينة والجامعة أن يكون لهذا المشروع أثره على المحتوى العربي وعلى إكساب الطلاب مهارات استخدام وتوظيف تقنية المعلومات لإثراء المحتوى العربي.

وأفاد نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي الدكتور عبد العزيز السويلم بأن توقيع مذكرة التفاهم هذه يأتي ضمن مشروع واسع يهدف إلى ترجمة مقالات ويكيبيديا إلى العربية، وقد أنجز منه المرحلة الأولى وهي ويكي عربي 1 الذي ساهمت فيه الجامعات السعودية، وفازت به جامعة طيبة، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل.

وأوضح الدكتور السويلم أنه تم وضع المعايير اللازمة لضبط وجودة المحتوى العلمي للمادة المترجمة، مشيراً إلى أن مشروع ويكي عربي 2 سيكون على مستوى العالم العربي، ومتاحاً لجميع الجامعات العربية، معرباً عن أمله في أن يشكل نقلة نوعية في مجال الترجمة وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت لتوفير مصادر المعرفة باللغة العربية لجميع الناطقين بها.

وأكد وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي بن سعيد الغامدي أهمية هذا المشروع الحيوي الذي يمثل دعماً كبيراً للحركة العلمية والبحثية في الجامعات وعلى وجه الخصوص طلبة الدراسات العليا الذين سيجدون فيه مرجعاً علمياً ثرياً ومهماً يساعدهم في تحصيلهم العلمي، مشيداً بدور مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الحيوي والهام في دعم هذه المبادرة، وفي كافة المبادرات التي تهتم بتوفير المعلومات ونشر ثقافة المعرفة ودعم الموهوبين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة