ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 16/01/2012/2012 Issue 14354

 14354 الأثنين 22 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

الخوف هو شعور قوي ومزعج تجاه خطر ما، قد يكون خطراً حقيقياً وقد يكون خيالياً. وشعور الإنسان بالخوف بشكل عام تجاه أمور معيّنة هو أمر طبيعي جداً، بشرط أن يكون هذا الخوف طبيعياً مقبولاً ومحفزاً له لأخذ الحيطة والحذر. أما إذا كان الخوف مدمراً للشخص ولحياته، يشل أركانه ويعجز عن تجاوزه، يُؤثّر على سلوكياته ويُضعف من قدرته على التعامل مع الواقع بشكل سليم، فهذا يُطلق عليه الرعب أو الرهاب أو الفوبيا. إذن فالخوف بشكليه هو أحد الأحاسيس الطبيعية التي تمر بالبشر، ولكل إنسان ما يخيفه، أي أن لكل منا بعبعاً، فما هو بعبعك؟

قبل فترة، طرحت هذا السؤال في صفحتي بالفيس البوك، ووصلتني إجابات كثيرة، منها: الخوف من فقد أحد الأبوين أو مَن نحب، الخوف من الموت على معصية، الخوف من الفقر، الخوف من الوحدة، الخوف من الندم لهذا ألتزم الحذر، الخوف من ظلم الناس أو جرحهم، الخوف من زلات اللسان، الخوف من القطط أو الحيوانات، الخوف من العتمة، الخوف من الأماكن المرتفعة، الخوف من الطائرة، الخوف من المجهول أو ما تخبئه الأقدار، الخوف من فقد الأمان... أما أنا فساءلت نفسي ممَ تخافين؟ وتفاجأت بأن هناك أموراً كثيرة تخيفني، فأنا أخاف من المر، أخاف من كبر السن، أخاف أن أفقد حيويتي وحبي للحياة واستمتاعي بها، أخاف الصدمة فيمن أحب، أخاف أن تُستغل طيبتي ومشاعري الصادقة، أخاف من يوم الحساب.. وبغض النظر عن نوعية خوفي وهل هو طبيعي أو متجاوز للحد، وهل هو مستحب يدفع للحذر، أو أنه نتاج موقف معين أو ردة فعل، أو كونه مرضياً، إلا أنني أخاف وأخاف وأخاف... وتذكّرت رواية للكاتب الألماني باتريك زوسكيند، واسمها الحمامة، والتي وصفت بدقة حالة الفزع والرعب التي تصيب النفس البشرية لدى خوفها، وملخصها: أن بطل الرواية فضّل العيش بمفرده بعد سلسلة من الصدمات والأحزان التي آلمته، والتي جعلت منه إنساناً يخشى ويخاف من أي حدث مفاجئ أو مزعج في هذه الحياة، مفضّلاً الرتابة والانعزال، إلى أن ظهرت تلك الحمامة بأرجلها الصغيرة الحمراء ذات المخالب الرفيعة والريش الرمادي الأملس، أفزعته وحولت حياته الهادئة إلى كابوس دائم، وعصفت بأمنه واطمئنانه، ليكتشف في نهاية المطاف أنها لم تكن سوى طائر صغير حطَّ على نافذته ثم طار بهدوء.. وساءلت نفسي أيضاً ما الحل، وما علاج الخوف؟ وكيف السبيل للخلاص من الخوف الزائد؟ واستخلصت الآتي:

أولاً: اعترف بخوفك، عبِّر عنه، وعبِّر عن رغبتك في التخلّص منه.

ثانياً: قوِّ إيمانك بالله سبحانه وتعالى، فكل شيء مقدَّر ومكتوب، فلماذا الخوف والجزع؟

ثالثاً: استعن بمعالج نفسي إذا استدعى الأمر، واستفد من الطرق العلاجية المتاحة.

رابعاً: حوّل خوفك إلى دافع للعمل، واجعله محفزاً لك لأخذ الحيطة والحذر.

خامساً: سكن مخاوفك وهدئ من روعك، استرخي وفكر بطريقة إيجابية، وتسلّح بالوعي.

وأخيراً... وختاماً لهذا المقال، فليس هناك أصدق من دعاء سيِّد الخلق، رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام (اللّهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن شمالي وعن يميني ومن فوقي، وأعوذ بك أن أُغتال من تحتي). فدع الخوف، وابدأ الحياة، ووكل أمورك لله...

- الرياض

 

لكل إنسان بعبعه.. فما هو بعبعك؟
دانة الخياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة