ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 21/01/2012/2012 Issue 14359

 14359 السبت 27 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

يفتتحه الأمير سلطان بن سلمان وحاكم ولاية برلين:
تدشين معرض روائع آثار المملكة في محطته الرابعة الأربعاء القادم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- عبدالله المقحم:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وحاكم ولاية برلين الدكتور كلاوس فوفيرات يوم الأربعاء القادم افتتاح معرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» في محطته الرابعة في مدينة برلين الألمانية.

حيث يستضيف متحف البرقمن المعرض الذي سيستمر على مدى ثلاثة أشهر يتم خلاله عرض (400) قطعة أثرية، تغطي الفترة الممتدة من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر الدولة السعودية.

وكانت محتويات ومعروضات قطع المعرض قد وصلت مؤخراً إلى متحف البرقمن من متحف الأرميتاج في مدينة سانت بطرسبرج في روسيا، وقام متحف البرقمن في برلين، والهيئة العامة للسياحة والآثار بتجهيز عرض القطع وتركيبها في صالة العرض في متحف البرقمن، وتحضير المطبوعات الخاصة بالمعرض والإعداد لحفل الافتتاح بالتنسيق مع المسئولين في المتحف، وسفارة خادم الحرمين الشريفين في ألمانيا، حيث يتابع معالي سفير خادم الحرمين الشريفين التجهيزات الخاصة بافتتاح المعرض والفعاليات المصاحبة له بصفته رئيس اللجنة المشكلة لافتتاح المعرض من الجانب السعودي.

ويعد متحف البرقمن في ألمانيا المحطة الرابعة لمعرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» الذي صدرت الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز على انتقاله إلى عدد من العواصم الأوروبية والمدن الرئيسة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان متحف اللوفر في باريس هو المحطة الأولى للمعرض، ثم انتقل إلى أسبانيا حيث استضافته مؤسسة لاكاشيا، ثم انتقل إلى متحف الإرميتاج في روسيا.

من جانبه أكد الدكتور علي الغبان نائب رئيس هيئة السياحة للآثار والمتاحف أن المتاحف والمعارض العالمية في هذه الدول هي التي تطلب استضافة المعرض وتحمل تكاليفه، مما يعكس الأهمية التاريخية والحضارية للمملكة، والقيمة الكبيرة للقطع الأثرية لهذا المعرض التي تعرض للمرة الأولى بهذا الحجم والتنوع خارج المملكة. ونوه الغبان بما يحظى به المعرض من اهتمام شخصي وكبير من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الذي يذلل كل العقبات ويتابع تفاصيل الإعداد للمعرض، ويخصص من وقته وجهده الكثير لدعم هذا المعرض الذي يعد حلقة في سلسلة النجاحات التي حققها سموه لإبراز قيمة الآثار السعودية محلياً وعالمياً، والبعد الحضاري المتميز للمملكة.

مؤكداً على أهمية المعرض في التعريف بالبعد التاريخي والحضاري للمملكة وما تمتلكه من مخزون تراثي وما تقوم عليه من حضارات متعاقبة، مشيراً إلى أن قطع المعرض تم اختيارها بعناية لتعكس المشاركة الفاعلة لإنسان هذه الأرض عبر العصور في صنع التاريخ الإنساني، ودوره في الاقتصاد العالمي عبر العصوروالتأثير في الحضارات انطلاقا من الموقع الجغرافي المميز لـ(الجزيرة) العربية التي كانت محوراً رئيساً في مجال العلاقات السلمية والثقافية والاقتصادية بين الشرق والغرب، وجسراً للتواصل الحضاري بينهما.

حيث يضم معرض روائع آثار المملكة عبر العصور في متحف البرقمن (400) قطعة أثرية من التحف المعروضة في المتحف الوطني بالرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، وعدد من متاحف المملكة المختلفة، إضافة إلى قطع عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة. ويعتبر متحف البرقمن من أهم المتاحف العالمية، كما يعد من أثرى وأعرق المتاحف التي تضمها جزيرة المتاحف في مدينة برلين، وقد أُطلقت تسمية جزيرة المتاحف على الجزء الشمالي من جزيرة في نهر الشبري، في مدينة برلين.

وكان معرض روائع آثار الملكة العربية السعودية عبر العصور قد حقق نجاحاً كبيراً في محطاته الثلاث السابقة في متحف اللوفر بباريس، ومتحف لاكاشيا في برشلونة، ومتحف الارميتاج في روسيا, وشهد إقبالاً كبيراً حيث زاره نحو مليون زائر، مما يعكس اهتمام العالم بآثار المملكة العربية السعودية، والتعرف على ما شهدته من حضارات وما تختزنه من آثار تشير إلى مشاركة إنسان الجزيرة العربية في تشكيل الحضارة الإنسانية عبر العصور.

من جنبه أكد الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، أن «معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور»، الذي يستضيفه متحف البرقمن في مدينة برلين في ألمانيا اعتبارا من يوم الأربعاء القادم سيبرز المكانة التاريخية للمملكة، ويسهم في التعريف ببعدها الحضاري والثقافي.

موضحاً أن سفارة خادم الحرمين في ألمانيا وضعت برنامجاً مكثفاً سيتم تنفيذه خلال فترة إقامة المعرض، وذلك لإبراز دور المملكة الحضاري والثقافي والإنساني، تنفيذاً لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - بإظهار الوجه الحقيقي الإنساني المتميز لهذا الوطن المعطاء، ودوره في الحوار البناء بين الشعوب والأمم، وهو ما ترك أثراً كبيراً من المعرفة والتقدير للمملكة وقادتها.

وأضاف د. شبكشي إنه من المتوقع أن يزور معرض روائع آثار المملكة حشد كبير من المسئولين والمهنيين وذوي الخبرة بالتراث التاريخي، متوقعاً أن يحظى المعرض بإقبال كبير من الزوار من سكان ولاية برلين وزوارها، إضافة إلى المواطنين الألمان والسائحين الأجانب.

وأشار إلى أن مدينة برلين استعدت لهذا الحدث الثقافي الأهم والمتمثل في معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور، والذي يتضمن عرض (400) أثر ثقافي من بين الآثار وكنوز التاريخ التي تحظى بها المملكة، موضحاً أن حفل افتتاح المعرض سيحضره قرابة ألف مسئول ألماني.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة