ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 23/01/2012/2012 Issue 14361

 14361 الأثنين 29 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تعلّموا قول القليل عند تقديم العروض
بقلم رون أشكيناس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تخيّلوا أن لديكم 30 ثانيةً بدلاً من ثلاثين دقيقةً لإيصال رسالتكم للمشاركين في اجتماع الموظفين التنفيذيين القادم. فهل ستتمكنون من تركيز طاقتكم على الطرق الأكثر استقطاباً للاهتمام للتعبير عن أفكاركم؟

وفي هذا الإطار، يبدو أنّ القدرة على تحسين فكرة حتى يصبح بالإمكان التعبير عنها بصورةٍ سريعةٍ وفعالةٍ أصبحت بالغة الأهمية أكثر من أي وقت مضى. وفي معظم المؤسسات اليوم، اتسع نطاق البيانات في حين تقلّص الوقت المخصص للتحليل وصنع القرار. فلم يعد بإمكاننا تحمّل أعباء الغوص في تفاصيل الحجج المادية المعقدة. وبات علينا بلوغ صلب الموضوع بأسرع ما يمكن.

بيد أنّ تحديد الهدف والتركيز عليه ليس بالأمر السهل، حيث سيرتبك العديد منا إذا ما طُلب منه التعبير عن أفكاره في غضون 30 ثانيةً فقط.

فكيف بالإمكان أن تحسنوا قدرتكم على إيصال رسالتكم بوضوح؟ انطلقوا باتخاذ الخطوات الثلاث التالية:

1. عندما تقومون بالتحضير لعرض، اعملوا بالاتجاه المعاكس، أي باشروا بالرسالة الأساسية أو بخطوةٍ إلى الوراء، وبعدئذٍ تخيّلوا بأنه كان عليكم إيصال رسالتكم عبر «تويتر» بدلاً من استخدام شرائح ورسوم بيانية ومستندات. وأجبروا أنفسكم على تلخيص النقاط الأساسية بما لا يتعدى 140 حرفاً. وبناءً على هذا التركيز، فكروا بما ستحتاجونه من معلومات أخرى على سبيل الاحتياط والدعم.

2. تمرّنوا على تقديم عرضكم من دون أي شرائح أو أي مواد دعم أخرى – مانحين نفسكم وقتاً لا يتعدى ست دقائق. وفكروا بالأمر على أنه حديث على غرار ما يتم في مؤتمرات «تيد» لتكنولوجيا الترفيه والتصميم ستتم مشاهدته من قبل ملايين من الناس عبر «يو تيوب». فمن خلال القيام بذلك (وحمل أحد الأصدقاء على تسجيله بواسطة فيديو) سيجبركم على أن تكونوا واضحين جداً حيال ما ترغبون بقوله وكيف تقولونه باقتناع وحماس.

3. ضعوا أنفسكم مكان جمهوركم وتخيّلوا كيف سيكون ردّ فعله إزاء رسالتكم الموجزة والمكثفة. ما الأسئلة التي سيطرحها وما قد تكون عليه مخاوفه؟ وكيف ستقومون بتهدئتها وإلى أي مدى ستكونون منفتحين على البدائل؟ إلا أن التوقع بشأن هذه السيناريوهات قبل أوانها سيعطيكم الثقة بالإعلان عن موقفكم بوضوح والتجاوب مع ملاحظات الجمهور.

وقد يكون من غير السهل علينا قول القليل والتعبير عن الكثير. ولكن، إن تعلمنا القيام بذلك بشكلٍ جيد، فسيكون لنا تأثير أكبر على الجمهور والمؤسسة.

***

- (رون أشكيناس هو مدير شريك في «شيفر» للاستشارات (Robert H. Schaffer الجزيرة Associates)، شارك في تأليف «ذي جي إي وورك أوت» (The GE Work-out) و»مؤسسة بلا حدود» (Boundaryless Organization). يحمل كتابه الأخير عنوان: فعال وحسب» (Simply Effective).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة