ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 23/01/2012/2012 Issue 14361

 14361 الأثنين 29 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استعدوا لدفع مسيرتكم المهنية قدماً
بقلم: جون بيسون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليس بسرٍّ أن معدلات الترقية في معظم القطاعات قد تباطأت خلال فترة الركود التي امتدت مطولاً. والجيد في المسألة على الأقل في الولايات المتحدة الأميركية هو أنه في ظل وميض النمو الاقتصادي الذي يلمع حالياً، بدأت بقع الجمود» المحيطة بالحركة التصاعدية بالتفكك. وأما السيئ، فيتعلّق بالمنافسة على مناصب الإدارة العليا التي ستنطلق في غضون الأعوام القليلة المقبلة، حيث إنها ستشتدّ جراء تراكم حركة الترقية. ونتيجةً لذلك، بات على المسؤولين التنفيذيين الطموحين الآن أن يتخذوا خطوات للاستعداد للترقية.

ولما كان استعدادكم لتصدّر لائحة أفضل المرشّحين للحصول على ترقية لا يحصل بين ليلةٍ وضحاها، اقتضى على المسؤولين التنفيذيين امتلاك سجل أداء يجمع فيه مهارات القيادة المطلوبة للنجاح عند مستويات الإدارة العليا. وإذا ما افترضنا أنّ أداءكم جيد باستمرار، عليكم أن تنظروا في الاستراتيجيات الثلاث التالية لجعل أنفسكم «استثنائيين في المجموعة».

في البدء، استخلصوا معلومتيْن حيويتيْن ألا وهما 1) العوامل التي يستخدمها صناع القرارات الرفيعي المستوى في شركتكم من أجل اتخاذ قرارات تتعلّق بعمليات التوظيف والترقية على مستوى مناصب الإدارة العليا، و2) نظرة الإدارة العليا لكم انطلاقاً من زاوية هذه المهارات. ففي معظم المؤسسات، تعتمد قرارات الترقية على مجموعة محدودة من القدرات – نذكر منها على سبيل المثال قدرتك على التنفيذ من دون أن تعيقك التفاصيل، وقدرتك على قيادة الابتكار، واطّلاعك على طريقة سير عمل المؤسسة.

أما الخطوة التالية، فتتطلّب منكم أن تحددوا ما إذا كنتم في مهمةٍ تتيح لكم استعراض القدرات أعلاه، مع الأخذ بعين الاعتبار واقع أن بعض الوظائف الذي يقيِّم بشكل كبير عملية التنفيذ إلى حدٍّ يستحيل بسببه فعلياً عليك إظهار قدرتك المهمة. ولكن في غالب الأحيان يمكنكم ابتكار طريقة تتيح لكم تطوير واستعراض إحدى المهارات المطلوبة – على غرار المشاركة في مشروع ابتكار على مستوى الشركة ككلّ تبرزون من خلاله قدرتكم على العمل مع نظرائكم من مختلف الأقسام.

وفي الختام، حاولوا الحصول على ملاحظات صريحة بشأن حضوركم على المستوى التنفيذي – وغوصوا في مواضيع غير تلك السطحية التي تتعلق بمظهركم وحضوركم. فهل أنتم قادرون على بثّ شعور الثقة المطلوب من أجل اتخاذ قرارات صعبة وتولّي ما قد يطرأ من أوضاع مفاجئة؟ وهل أنتم قادرون على الحفاظ على رباطة جأشكم تحت وطأة الضغوط؟ وهل يمكنكم إظهار حسٍّ بـ»سعةٍ» غير مستثمرةٍ، أي القدرة على تولي مستويات أعلى حتى من المسؤولية؟

ويذكر أنّ بعض المدراء ينتظر مكتوف الأيدي على أمل الحصول على ترقية. إلا أنكم إذا بادرتم بتطوير أنفسكم وعملتم بنشاط لاستعراض مهاراتكم على المستوى التنفيذي، فستجدون أنكم أفضل استعداداً للتقدم عند بروز فرصة الترقية التالية.

***

- (جون بيسون هو المسؤول الأول في شركة الاستشارات الإدارية «بيسون كونسلتينغ» (Beeson Consulting) المتخصصة في تسوية التركات والتقييم التنفيذي والتدريب والتصميم المؤسساتي، ومؤلف كتاب «القواعد غير المكتوبة: المهارات الست الضرورية لترقيتكم إلى مرتبة الإدارة التنفيذية» (The Unwritten Rules: The 6 Skills You Need to Get Promoted to the Executive Level).)

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة