ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 25/01/2012/2012 Issue 14363

 14363 الاربعاء 02 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الإعلام تشارك بعروض فلكلورية وصور وأفلام
سلطان بن سلمان وعمدة برلين يدشنان معرض آثار روائع المملكة اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برلين - عبدالله المقحم

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وعمدة برلين السيد «كلاوس فوفيرايت» مساء اليوم الأربعاء معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور والذي يستضيفه متحف البرغامون في برلين ويستمر ثلاثة أشهر.

ومن المقرر أن يحضر حفل الافتتاح أكثر من ألف شخصية يمثلون عدداً من المؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية والجهات التي تعنى بالآثار والتراث والثقافة في المملكة وألمانيا وعدداً من دول العالم.

وسيتخلل حفل الافتتاح عدداً من الكلمات، بالإضافة إلى بعض العروض الفلكلورية التي تشارك بها وزارة الثقافة والإعلام وتمثل جميع مناطق المملكة، كما سيقوم ضيوف الحفل بجولة في المعرض يطلعون خلالها على ما يتضمنه المعرض من قطع أثرية ومعلومات وصور تاريخية وأفلام وثائقية ومطبوعات تبرز ما تتميز به المملكة من بعد حضاري وعمق تاريخي.

يشار إلى أن معرض روائع آثار المملكة في محطته الرابعة بمتحف البرغامون يحوي (400) قطعة أثرية، من القطع المعروضة في المتحف الوطني في الرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، ودارة الملك عبدالعزيز، وعدد من متاحف المملكة المختلفة، إضافة إلى قطع عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة. حيث تغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر الدولة السعودية.

ويعتبر متحف البرغامون من أهم المتاحف العالمية، كما يعد من أثرى وأعرق المتاحف التي تضمها جزيرة المتاحف في مدينة برلين، وقد أُطلقت تسمية جزيرة المتاحف على الجزء الشمالي من جزيرة في نهر الشبري، في مدينة برلين.

وتعد جزيرة المتاحف أكبر تجمع للمعارض الفنية في العالم، وقد ضمتها اليونسكو في العام 1999م إلى قائمة التراث الإنساني، وتحتوي متاحف هذه الجزيرة على تراث لأجيال وعصور متعاقبة يزيد عمرها على 6000 سنة.

يذكر أن معرض راوئع آثار الملكة العربية السعودية عبر العصور والذي صدرت الموافقة السامية الكريمة على انتقاله إلى عدد من المدن الأوروبية والأمريكية قد حقق نجاحاً كبيراً في محطاته الثلاث السابقة في متحف اللوفر بباريس، واستضافة مؤسسة لاكاشيا في برشلونة، ومتحف الارميتاج في روسيا، وشهد إقبالاً كبيراً حيث زاره أكثر من مليون زائر، مما يعكس اهتمام العالم بآثار المملكة العربية السعودية، والتعرف على ما شهدته من حضارات وما تختزنه من آثار تشير إلى مشاركة إنسان الجزيرة العربية في تشكيل الحضارة الإنسانية.

الجدير بالذكر أن المتحف سيفتح أبوابه لاستقبال الزوار بدءاً من يوم غد الخميس وسيصاحب أعمال المعرض عدد من العروض الفلكلورية ومعارض الخط العربي والآكلات الشعبية السعودية والتي ستقام في عدد من الأسواق التجارية الكبرى في مدينة برلين.

وقد أكد المهندس صالح المغيليث وكيل وزارة الإعلام والثقافة للعلاقات الثقافية الدولية ورئيس الوفد الإعلامي المشارك في المعرض أن الوزارة حرصت على استثمار تواجد المعرض في برلين بإقامة تلك العروض التي تمثل تراثنا الوطني وموروثنا الشعبي الذي يلقى إقبالا متزايدا في جميع المحطات السابقة للمعرض ولذا كان الحرص على استمرار هذه العروض في رحلة المعرض في برلين.

وكان الوفد الإعلامي المكلف بتغطية هذه المناسبة قد عقد اجتماعا تحضيريا فور وصوله إلى برلين برئاسة المهندس صالح المغيليث وذلك بحضور الدكتور عبدالله الجريفاني ممثلا للهيئة العامة للسياحة والآثار واتفق المجتعون على الخطوات الكفيلة بظهور العمل الإعلامي المصاحب للمعرض بالصورة المنشودة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة