ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 25/01/2012/2012 Issue 14363

 14363 الاربعاء 02 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

انطلاق فعاليات تمرين العلم الأحمر بين القوات الجوية السعودية والأمريكية
التمرين من أعرق التمارين القتالية الجوية عالمياً بمشاركة أكثر الدول تطوراً في العمليات الجوية الحربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

بدأت أمس في الولايات المتحدة الأمريكية فعاليات تمرين العلم الأحمر (5) بين القوات الجوية السعودية والقوات الجوية الأمريكية في قاعدة نلس الجوية بولاية نيفادا. وتستمر هذه الفعاليات لمدة 10 أيام، بمشاركة عدد من طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة بكامل أطقمها من الطيارين والفنيين والمساندين، إلى جانب القوات الجوية الأمريكية وقوات جوية لعدد من الدول الصديقة.

وقد صرّح قائد سرب (414) العلم الأحمر من الجانب الأمريكي العقيد الطيار/ تاد فمقل قائلاً: إنني أبتسم عندما أُسأل عن مدى استفادة القوات الجوية الملكية السعودية من تمرين العلم الأحمر؛ لأن الموضوع أكبر من ذلك؛ فالفائدة ليست للقوات الجوية السعودية فقط بل للقوات الجوية الأمريكية؛ حيث نحرص على التدرب على القتال جنباً إلى جنب مع الدول الصديقة، وهذا ما يوفره لنا تمرين العلم الأحمر؛ فخلال السنوات الخمس السابقة التي تدربنا فيها مع القوات الجوية الملكية السعودية استطعنا إيجاد علاقة قوية من التناغم والفهم بين القوتين؛ ما سيكون له الأثر الكبير إذا دعت الحاجة في المستقبل إلى القتال في صف واحد.

وأكد ركن عمليات التمرين المقدم الطيار الركن/ بندر الورد أن فعاليات التمرين تتمحور حول تنفيذ عدد من الطلعات الجوية النهارية والليلية، التي تهدف إلى التخطيط والتنفيذ المشترك لعمليات قتالية متقدمة، بمشاركة منظومات متطورة من الطائرات القتالية التي تُستخدم لمهام الحماية الجوية والتحريم الجوي والإسناد الجوي القريب ضد أهداف ثابتة ومتحركة ومواجهة قوات معادية باستخدام نظم إلكترونية متطورة ودفاعات جوية وأرضية متقدمة لخلق روح من المنافسة والتحدي للمشاركين وتهيئة بيئة قتالية أقرب إلى واقعية المعارك الحقيقية؛ ما تساعد في تبادل الخبرات بين الدول المشاركة. وقد أظهر الطيارون السعوديون بعضاً من مهاراتهم القتالية التي اكتسبوها باحترافية عالية.

وقال الطيار الورد: إن مشاركة قواتنا الجوية في هذا التمرين تُعَدّ إضافة حقيقية نحو التدرب على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال العمليات الجوية القتالية، الذي تحرص كل دولة على المشاركة فيه؛ لأنه يحاكي العمليات الجوية المشتركة والمختلطة، ويُطبَّق فيه أساليب متقدمة باستخدام جميع التخصصات المساندة؛ لتحقيق التفوق والسيطرة الجوية والحرب الإلكترونية؛ للحد من تأثير القوى المعادية، والتوقع والتنبؤ بمتطلبات الإمداد الذي يعزز من خفة الحركة بطريقة تحقق الأهداف وتقلل التكاليف.. كل ذلك يتم بإسناد أطقم فنية ذات كفاءة عالية، تعمل على تجهيز الطائرات، وعمل صيانة دورية؛ لضمان أعلى درجات السلامة.

من جانب آخر تحدّث عدد من الضباط الطيارين المشاركين في التمرين بأن هذا التمرين يُعَدّ من التمارين المهمة، «ونحن سنعمل على إظهار قدرة الطيار السعودي وما تمتلكه القوات الجوية السعودية من كوادر وكفاءات من الطيارين والفنيين ومن الطائرات».

وقال الملازم أول طيار/ طلال بن عبدالعزيز آل سعود: حتى تكون مهمة الحرب أسهل لا بد من التدريب في السلم، وأن نكون متحفزين ومستعدين على مدار الساعة؛ لاكتساب الخبرات وصقل المهارات القتالية والتعرف على الجديد في أساليب القتال الجوي.

وقال الملازم أول طيار/ عادل أبو ملحة: إن ما حققته قواتنا المسلحة والقوات الجوية خاصة من إنجازات مميزة على الأصعدة كافة يأتي بفضل من الله، ثم بفضل التدريب العالي المستمر في أرض الوطن، والتدريب المشترك في التمارين الخارجية.

وقال الملازم أول طيران/ فارس القرني: إن العلم والمعرفة بالتقنيات العسكرية العالية والمهارات التدريبية المميزة هي التي أهلتنا؛ لنكون جزءاً رئيسياً من قواتنا المسلحة ودرعاً للوطن.

الجدير بالذكر أن تمرين العلم الأحمر يُعَدّ من أعرق التمارين القتالية الجوية عالمياً، ويشارك فيه أكثر الدول المتطورة في مجالات العمليات الجوية الحربية. وتُعَدّ هذه المشاركة الخامسة للقوات الجوية الملكية السعودية في هذا التمرين، بدعوة من قبل القوات الجوية الأمريكية؛ وذلك لما تمتلكه القوات الجوية الملكية السعودية من كوادر وإمكانيات متقدمة، تؤهلها للمشاركة في هذه التمارين العملاقة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة