ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 17/05/2012/2012 Issue 14476 14476 الخميس 26 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

يـعــــرّف السرطان علمياً بأنه (مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية - النمو والانقسام بدون حدود- وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو أنسجة مجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة).. ولئن عرفنا منذ أمد أن السرطان مرض مزمن نتيجة لتكاثر غير محدود في خلايا الأنسجة التي تنمو وتتشكل أوراما خبيثة؛ فإن المفاجأة التي صدمَنا بها العلماء هي أن السرطان يمكن أن يحدث بسبب العدوى! وهذه المعلومة لم تكن بالحسبان، حيث وجدوا في أمريكا وحدها أن حالة من كل ست حالات إصابة بالسرطان نتيجة العدوى، وهو ما يدخلنا في دائرة الحيرة والقلق من ملامسـة المصابين والاقـتراب منهم، وفي الوقت ذاته فإن معرفة تلك المعلومة يمكن أن تجنبنا حصوله بعد مشيئة الله.

وقد أثبت العلماء في دراستهم التي نشروها في مجلة لانسيت أونكولوجي المتخصصة أن ما يقارب ستة ملايين شخص توفوا عام 2008م بسبب الإصابة بالسرطان، منهم مليون حالة سببها العدوى البكتيرية في المعدة أو فيروسات وبائية أو ما يعرف بالفيروس الحليمي البشري أو غيرها من الفيروسات المسببة للعدوى. بينما قلل علماء آخرون من قيمة هذه الدراسة مؤكدين أن السبب هو الجراثيم التي توقع مليوني إصابة سرطانية جديدة سنوياً منها80% تحدث في الدول الفقيرة. وهي دراسة عميقة أعدتها كاثرين دي مارتل ومارتن بلومر وتحوي العديد من البيانات الطبية وإحصائيات عن سبع وعشرين نوعاً من السرطان في 184 دولة.

بينما خالفت الدراسة التي أعدتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في ليون الفرنسية والتابعة لمنظمة الصحة العالمية كل ما ذكر، مؤكدة أن أحد أكثر أسباب الإصابات السرطانية الممكن تجنبها هي نتيجة لالتهابات فيروسات معينة وبكتيريا وطفيليات!.

ونشطت الدراسات حول هذا المرض الخطير الذي حير العلماء بموجبات حدوثه، وحيرهم في علاجه حتى أثبت بعضهم أن منشأه نفسي بحت، حيث تؤدي سوء الحالة النفسية إلى نقص في المناعة التي بدورها تسمح للخلايا السرطانية بالنشوء والتكاثر، وهو ما يجعل كثيراً من الناس يلجؤون للرقية والأذكار لعلاجه.

ولم تتوقف الدراسات حول هذا المرض المزمن، فقد مال النباتيون للترجيح بأن سبب السرطان سوء التغذية والانقضاض على أكل اللحوم المشبعة بالشحوم والدهون والزيوت المستحلبة، ونادوا بالتقليل منها والاعتماد على أكل الخضراوات والفاكهة والحبوب والبقول.

وتدخل علماء البيئة في ذلك حينما نسبوا جميع الأمراض السرطانية لعوامل كربونية منتشرة في الفضاء تثيرها مداخن المصانع وعوادم السيارات والتدخين والإشعاعات الناتجة من الأجهزة الكهربائية. ولأن السرطان لم يحترم الأبحاث والدراسات، كما لم يقدِّر كبيراً ولم يرحم صغيراً أو يتجاوز عن فقير؛ فإنه سيظل المرض المقلق والمحير.

ويبدو أن لا أحدَ من العلماء المتخصصين يملك الفرضيات حول الأسباب المحتملة لحدوثه لتوفر عدة عوامل تساعد على الإصابة به، نسأل الله السلامة.

rogaia143@hotmail.com
Twitter @rogaia_hwoiriny
 

المنشود
هل السرطان مرض معدٍ..؟
رقية سليمان الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة