ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 11/07/2012 Issue 14531 14531 الاربعاء 21 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«أكوا باور» تستحوذ على 42% من محطة طاقة شمسية في بلغاريا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أعلنت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) أنه في 28 يونيو 2012 م دخلت في شراكة مع إحدى الشركات التابعة لصندوق فيرست ريزرف للطاقة والبنية التحتية وصندوق التحول للطاقة النظيفة التابع لكريسنت كابيتال لامتلاك محطة كرازخلوفو للطاقة الشمسية في بلغاريا والتي تعمل بالتقنية الكهرو ضوئية.

وتعمل المحطة الكهرو ضوئية ضمن معايير قانون الطاقة المتجددة البلغاري الصادر في مايو 2011م والذي تضمن تأسيس نظام تعرفة ثابتة مدعومة لمدة 20 عاماً للمحطات التي تبدأ الإنتاج بحلول تاريخ معين.

وقد تم بناء المحطة من قبل صن أديسون الأمريكية باستخدام تقنية السيليكون البلورية الشمسية، عن طريق الألواح الكهرو ضوئية, وتبلغ الطاقة الانتاجية القصوى للمحطة 60 ميغاواط ويتوقع أن تنتج 81000 ميغاواط بالساعة سنوياً.

وبدأت المحطة بالعمل منذ شهر مارس عام 2012م وهي حالياً تزود شبكة الطاقة البلغارية بكامل إنتاجها من الكهرباء وذلك لشركة الكهرباء الوطنية البلغارية (NEK).

وقد تم تمويل المشروع بمزيج من القروض والاستثمارات الرأسمالية على أساس تملك حقوق الامتياز والمناولة بنموذج تمويل مقتصر على المشروع من قِبل ثلاث مؤسسات مالية وهي مؤسسة التمويل الدولية وتمثل الذراع الاستثمارية للبنك الدولي ومؤسسة الاستثمار الأجنبي الأمريكية ويوني كريديت الإيطالية.

وبذلك تتملك أكوا باور حصة تقدر بـ 42% من الشركة المالكة لمحطة الطاقة الشمسية وهي تمثل أعلى حصة بالشركة.. سيتم تشغيل المحطة من قبل شركة بلغارية تأسست حديثاً بالشراكة بين شركة نوماك (إحدى الشركات التابعة لأكوا باور) وصن أديسون حيث تمتلك كل منهما حصص متساوية.. وتكمن أهمية المشروع في جلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في بلغاريا وفتح فرص عمل جديدة مما يسهم في النمو الاقتصادي للمناطق المجاورة للمشروع من خلال شركة التشغيل والصيانة.

هذا وقال بادي بادماناثان، الرئيس والمدير التنفيذي لأكوا باور: «نحن فخورون بهذا المشروع لعدة اعتبارات منها أن هذا المشروع يمثل سادس أسواقنا الدولية وكذلك كونه استثمارنا الأول في مجال الطاقة المتجددة.

وتوفر محفطة الأصول والاستثمارات الحالية لشركة أكوا باورما يبلغ 5,000 ميغاوات من الطاقة الكهربائية و 2,25 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة في المملكة، بالإضافة إلى 1,600 ميغاوات من الطاقة الكهربائية في الأردن، وكذلك 450 ميغاوات و 91,000 متر مكعب من المياه المحلاة في سلطنة عمان.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة