ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 11/07/2012 Issue 14531 14531 الاربعاء 21 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

المعلم والطالب بين الأمس واليوم
مخلد بن سحلي الشعيلي

رجوع

 

في الأمس عندما كنا نجلس على مقاعد الدراسة وتحديداً في المرحلة الابتدائية كان المعلم له احترامه وهيبته بل إن أكثر ما صنع هذه الهيبة للمعلم عصاه التي لا تفارقه أبداً الذي أسماها بالعامية (عمتي مزعلة)، حيث أن هذا المعلم بمجرد دخوله للفصل الذي بداخله ما يقارب عشرين طالباً لا تسمع إلا صوت العصافير التي بجوار مدرستنا، وإنني لازلت أذكر ذلك المعلم الذي كان معلماً لمادة الرياضيات وعند الاختبار يأتي بالأوراق بعدما فرغ من تصحيحها وكانت درجة الاختبار من (8) درجات فمن كانت درجته أقل من (4) درجات كان يومه ذلك تعيساً حيث إنه يتبع أسلوب العقاب المناسب.. ولهذا نجد الطالب يفعل ما بوسعه لتفادي العقاب في المرات القادمة وتحسين مستواه الدراسي حتى وإن تقابلنا مع أحد معلمينا خارج المدرسة يجد منا كل احترام وتقدير ونسبة غياب الطلاب في ذلك الوقت كانت متدنية مقارنة بوقتنا الحالي وذلك لحرصنا على التحصيل العلمي. وإنني عندما أتذكر هؤلاء المعلمين أدعو لهم بالتوفيق إن كانوا أحياء وبالرحمة والمغفرة إن كانوا قد فارقوا الحياة، لأن ضربهم وعقابهم لنا في الصغر كان حرصاً منهم على مصلحتنا وليست عداوة لنا أو حباً في استخدام الضرب.

وقد قمنا بكتابة البيت الشعري التالي:

قم للمعلم وفه التبجيلا

كاد المعلم أن يكون رسولا

على لافتة كبيرة وتم وضعها على المدخل الرئيس للمدرسة وعند مرض أحد معلمينا نقوم بالسؤال عنه وزيارته سواءً كان في المستشفى أو في منزله.. أما من يشاهد واقع طلاب مدارسنا اليوم فأنه يجد العكس تماماً فالطلاب داخل فصول المدرسة فوضويون لا يبالون بالمعلمين ولا يحترمونهم بل إن البعض منهم عند حصوله على درجة متدنية في المشاركة أو الاختبار يقومون بالاعتداء على سيارات معلميهم وممارسات سلوكية غير منضبطة من قبل هؤلاء الطلاب التي تصل في بعض الأحيان إلى ضرب معلمهم.

ولو نظرنا في حقيقة الأمر إلى بعض المعلمين وهم قلة لوجدنا أنهم لا يتعاملون مع الطلاب معاملة حسنة مستخدمين بذلك بعض الألفاظ النابية والاستهزاء والسخرية من الطالب أمام زملائه مما يثير غضب هؤلاء الطلاب وكراهيتهم لهذا المعلم.. فلو أنهم عاملوهم معاملة حسنة لوجدوا من طلابهم كل الاحترام والتقدير في وجهة نظري وسوف يحصلون على تقدير الأغلبية من الطلاب ومحبتهم لهم.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة