ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 12/07/2012 Issue 14532 14532 الخميس 22 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

وتمّ العناق
(المصبنة)..؟؟!!
حسن علي البطران

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما قال الأديب الكبير محمد العلي في مقالته في جريدة (اليوم) السعودية عدد يوم الثلاثاء الموافق 11 محرم 1433هـ: (الكلمات تتغير معانيها عبر الزمن وعبر تطور المجتمع معرفةً ووعياً...) وإن كان ما أعنيه هنا يبتعد كثيراً أو قليلاً عما فهمته من مقولة العلي، ولكن كلها تصب في مصب تتداخل فيه المعاني والمفاهيم، وتتمحور في إطار واحد، وتجري في مضمار مشترك..

طالعتني مفردة (المصبنة) وأنا أستمع لأحد البرامج الثقافية في إذاعة دولة الكويت منذ فترة ليست طويلة جداً، وقد كان موضوع الحلقة أو جزء منها عن الأدب والتراث القطري، خاصة القصص الشعبية القطرية، وقد تناول البرنامج كتاب «القصص الشعبي في قطر» لمؤلفه محمد طالب الدويك إن لم تخني الذاكرة.. وحينما بحثت عنها في القاموس وجدت أنها تعني: جمع مصبنات ومصابن: مصنع الصابون ومعمله، وهذا ما كنتُ أدركه وأعرفه. ولكنها - أي مفردة المصبنة - تعني حسب المفهوم الشعبي في قطر: المجلس الذي يكون من ضمن ملحقات المنزل، ويجتمع فيه مجموعة من الشباب يتداولون أحاديثهم وسهراتهم، ويحدث فيما بينهم تجاوزات أكثر مما لو كان معهم آخرون، وربما يصل الأمر بهم إلى ما لا يستلطف فعله..

ولعل هذه المفردة منتشرة في دول الخليج العربي مع اختلاف بسيط جداً في استخدامها، فهي في قطر تحديداً تعني المكان أو المجلس أما في غير قطر فتعني فئة معينة من الشباب، فيقال هؤلاء (مصبنة) ولا فرق إن كانت تخص المكان أو الأشخاص أنفسهم بقدر ما تعني السلوك الصادر منهم في هذا المكان الذي يجتمعون فيه أو غيره، فالسلوك الممارس منهم هو الأساس في الوصف أو التسمية.. حيث بعض سلوكياتهم تأخذ مساحة أكبر وربما تتجاوز الحد الطبيعي وتصل إلى أمور لا تمارس في المجالس والتجمعات العادية ويستنكر العرف عليهم فعلها..

المفردة العربية يتغير مفهومها واستخدامها من وقت لآخر ومن مكان لآخر، لستُ أنا هنا في هذا المقال أتقصى مدى استخدام المفردة العربية وتاريخها وتغيراتها ولا حتى مفردة (الصبنة)، ولكنني في صدد معرفة مفهوم مصطلح ربما يكون من المفردات المحكية المحلية، والتي قد يكون مفهومها يغلب عليه المحلية، كما في مفردة (المصبنة) ففي التراث القطري يغلب المعنى غير الجميل عليها، ويطلق على المكان بينما يتبدل هذا المعنى ويطلق على الأشخاص لسلوك غير جميل يصدر منهم وعنهم، ويبقى المعنى والمفهوم يخضعان للعرف والبيئة التي يتواجدان فيها مختلفين عن بيئات أخرى، وهنا أعني المفهوم الشعبي أما العربيى فهو ثابت وإن تغير عبر الزمن والتطورات حسب ما فهمناه لما قاله الأديب العلي في مقالته.

albatran151@gmail.com
 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة