ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 13/07/2012 Issue 14533 14533 الجمعة 23 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الإسهام الإسلامي في التجديد الفلسفي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتاب (الإسهام الإسلامي في التجديد الفلسفي للقرن الثاني عشر الميلادي) تأليف خواكين لومبا فوينتيس وترجمة محمد بلال أشمل يتكون من عدة فصول أبرزها: القرن الثاني عشر والتجديد الثقافي لأوروبا.

من التربية الريفية إلى المثقف الحضري.. والثقافة الحضرية للإسلام.. والصلات الجديدة بين العقل والإيمان، العناية بعلم النفس، النزعة الإنسانية الجديدة.. الرؤية الجديدة للأخلاق، مساهمات إسلامية أخرى في القرن الثاني عشر.

والكتاب ترجمة للبحث الذي أنجزه خواكين لومبا فوينتس والذي يعد أنموذجاً من الأبحاث الموضوعية التي تسعى للنظر إلى الظاهرة الأندلسية.

كما تأتي هذه الترجمة شهادة فضل في رجل عالم سخر معظم أبحاثه العلمية لتصحيح الوعي الغربي بمكانة الإسهام العربي الإسلامي في التكون الحضاري لأولوبا عبر العناية بالتراث الفلسفي الأندلسي.

والكتاب صدر عن المجلة العربية ويقول في المقدمة: يقوم العرض على فكرة محورية مفادها أن التجديد الثقافي الأوروبي حدث بفعل الإسهام الإسلامي في مختلف شعاب المعرفة ولا سيما ما تعلق منها بعلوم الحكمة ومن ثم فإن عصر النهضة الحقيقي لم يكن خلال القرن السادس عشر، كما عهد الأمر عليه في الدراسات المتخصصة بل في القرن الثاني عشر أي فيما يكاد يكون عز الأزدهر الحضاري العربي الإسلامي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة