ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 13/07/2012 Issue 14533 14533 الجمعة 23 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

محطات معالجة وتوسيع أقطار الشبكة وتوصيلات منزلية
المياه الوطنية: عدة مشروعات في جدة بأكثر من 4 مليارات ريال

رجوع

 

الجزيرة - سلطان المواش:

تتجه شركة المياه الوطنية وضمن جهودها في تطوير قطاعي المياه والصرف الصحي لتأهيل خطوط شبكات الصرف الصحي لثلاث مناطق بمدينة جدة هي المنطقة التاريخية (القديمة) والشمالية والجنوبية بتكلفة تقديرية تتجاوز الأربع مليارات ريال.

ويشمل تأهيل الشركة للمناطق الثلاث إحلال واستبدال خطوط الشبكات الخاصة بها بخطوط ذات أقطار أكبر لزيادة سعة الاستيعاب بالإضافة إلى إنشاء وتنفيذ خطوط شبكات رئيسية جديدة ومحطات رفع وضخ ومعالجة ثلاثية وخطوط ناقلة حديثة وتوريد وتركيب عدد من التوصيلات المنزلية لتلك المناطق.

وتتضمن منظومة التأهيل والتحديث للمناطق القديمة والتاريخية استبدال أقطار أنابيب الخطوط القديمة لشبكة الصرف الصحي في المنطقة التاريخية للمدينة المحصورة بين شارع التحلية شمالاً وشارع الملك فهد (شارع الستين) شرقاً وشارع الأندلس غرباً وجنوباً شارع الفلاح (شارع المحجر), بمساحة حوالي 3750 هكتاراً تقريباً ويتم استبدال الأقطار 150 ملم إلى أقطار بمقاس 300 ملم بتكلفة تقديرية تبلغ 1200 مليون ريال.. ومن المتوقع طرح المشروع في منافسة عامة خلال العام 2013م والانتهاء من تنفيذه في غضون 48 شهراً.

أما المنطقة الشمالية التي تشمل أحياء أبحر الشمالية وذهبان والسلطان والحمدانية والوفاء والفلاح والماجد والصالحية والعزيزية والرحمانية في المدينة فإنه جاري تنفيذ خطوط رئيسية للصرف الصحي بتكلفة أكثر من مليار ريال، حيث وصلت عمليات الإنجاز لهذا المشروع ما نسبته الثلاثين في المائة وترتبط بالمشروع عقود مساندة جاري تنفيذها مع شركات متخصصة بإجمالي 115 مليون ريال.

وقد قسمت الشركة هذه المنطقة إلى تسع مناطق تصميمية تحتوي كل منطقة على خليط من أعمال الأنابيب يتم فيها العمل من خلال طريقتي أعمال حفر الأنفاق وأعمال الحفر المكشوف، حيث تنقسم أعمال حفر الأنفاق إلى أقطار كبيرة وصغيرة تتراوح ما بين 500 ملم إلى 3000 ملم بمجموع أطوال تقريبية تبلغ 73 كم فيما تنقسم أعمال الحفر المكشوف إلى أقطار صغيرة وكبيرة مختلفة النوعية والحجم بأقطار تتراوح ما بين 400 ملم إلى 1600 ملم بأطوال 252كم.

وتعتزم الشركة استكمال كافة الخدمات البيئية بالمنطقة الشمالية منها مشروع توريد وتركيب الشبكات الفرعية للصرف الصحي مع الإشراف بقيمة تقديرية تصل إلى 1230 مليون ريال، ومن المقرر أن يبدأ منتصف العام 2013م وينتهي في العام 2016م.

كما تنفذ الشركة محطة الرفع والخط الناقل من المنطقة الشمالية إلى محطة المعالجة حسب المخطط العام الجاري إعداده مع الإشراف بقيمة تقديرية تصل إلى 700 مليون ريال، ومن المقرر أن تبدأ منتصف 2013م وتنتهي في 2015م بالإضافة إلى مشروع توريد وتركيب التوصيلات المنزلية للصرف الصحي بالمنطقة الشمالية بجدة مع الإشراف بقيمة تقديرية 1000 مليون ريال ومن المقرر أن تبدأ منتصف 2014م وتنتهي في 2017م.

و تتجه الشركة إلى إنشاء محطة معالجة ثلاثية للصرف الصحي في أقصى شمال المنطقة بطاقة مليون متر مكعب يومي على مرحلتين بقيمة تقديرية للمرحلة الأولى 900 مليون ريال تبدأ بعد تخصيص الأرض لها.

ومن خلال سعي الشركة لتغطية كافة المناطق المأهولة بخدمات الصرف الصحي وحيث إن المنطقة الثالثة الواقعة في أقصى جنوب مدينة جدة المكونة من أحياء الرحمة والكرامة والتضامن والتعاون والخمرة والسروات والوادي والساحل والقوزين والمليساء والمسرة والبركة والفضيلة تعتبر من المناطق المأهولة التي لم تشملها الخدمات البيئية فقد وضعت الشركة خطة إستراتيجية تستهدف تغطية وخدمة تلك الأحياء وفق مشروعات اقترحتها الشركة وهي إنشاء محطة معالجة ثلاثية للصرف الصحي في أقصى الجنوب بطاقة نصف مليون متر مكعب يومي بقيمة تقديرية تبلغ 600 مليون ريال تبدأ بعد تخصيص الأرض لها وتوريد وتنفيذ شبكات الصرف الصحي خطوط رئيسية وفرعية بالمنطقة بقيمة تقديرية 1200 مليون ريال بالإضافة إلى تنفيذ توصيلات منزلية للصرف الصحي بقيمة تقديرية (700) مليون ريال ومحطة ضخ وخط فائض بالمنطقة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة