ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 13/07/2012 Issue 14533 14533 الجمعة 23 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

«بياناتي» خدمة حكومية تؤمن الخصوصية وتحد من تلاعب الوكلاء
الأحوال تطبع 800 ألف بيان في مدينة واحدة خلال 6 أشهر

رجوع

 

الجزيرة - أحلام الزعيم:

علمت (الجزيرة) من مصادر خاصة أن خدمة «بياناتي» التي أطلقتها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية وأعلن عنها أمس ستحد من تلاعب الوكلاء الشرعيين وستمنعهم من التزوير أو فتح سجلات تجارية أو تجديد رخص البلديات إلا بأمر من صاحب النشاط. حيث يسجل الأفراد عبر بوابة الخدمات بالبصمة ويعطى رقم سري خاص لكل بصمة يحصل عليه صاحب البصمة فقط.. وبالتالي لا يتمكن الوكيل من التجديد أو فتح سجل جديد إلا بأمر صحاب السجل والرخصة وعن طريق الرقم السري الخاص ببصمته.. وبالتالي يدخل المواطن الرقم الخاص به ويعطي أمر «البرنت» للجهة التي يريدها ويكمل بعدها وكيله العمل عنه.

كما وفرت الأحوال المدنية أجهزة خدمة ذاتية للتسجيل في البوابة الإلكترونية عبر البصمة وستتوفر قريباً في مختلف الجهات الحكومية كمرحلة أولى ثم في الأسواق والمراكز التجارية في المرحلة الثانية.

من جهة ثانية يعد هذا الإجراء الجديد آمناً من ناحية الخصوصية بحيث لا يمكن الجهة المطالبة بالبرنت بالوصول إلى كل معلومات المواطن وإنما ما يخصها فقط من المعلومات. وعلى سبيل المثال لا يصل من معلومات المواطن لجهة البلدية إلا الاسم, الرقم الوطني, السجل المهني, وهل هو حي أو ميت.. أما ما يتعلق ببقية معلوماته كعنوان سكنه أو معلومات أسرته لا يمكن الوصول إليها. ويعد هذا المشروع أحد أولى الخطوات التطبيقية لمشروع الحكومة الإلكترونية.. كما أن هذه الخطوة وسيلة إلى تقليص وتيسير الإجراءات، حيث تشير الإحصائيات التي حصلت عليها «الجزيرة» في إحدى المدن الرئيسية أنها استخرجت في شهر واحد 31000 برنت, وخلال ستة أشهر بلغت في إحدى المدن 800.000 برنت, وهو ما يعني أن كمية السيارات الذاهبة والعائدة من الأحوال المدنية توازي مليوناً وستمائة ألف سيارة.

يذكر أن عدداً من القطاعات ارتبطت فعلاً بالنظام أبرزها القطاعات العسكرية التي لها صلاحية الدخول على النظام وتعديل المهن وهو ما سيوفره الربط مع التأمينات الاجتماعية قريباً.. إضافة إلى 8 بلديات تابعة لأمانة الرياض, بنك التسليف السعودي والحقوق الخاصة بوزارة الداخلية ويجري خلال الفترة المقبلة الربط بصندوق التنمية العقاري وبقية القطاعات الحكومية تواليا.. وشدد المصدر على حث المواطنين إلى المبادرة بالتسجيل في البوابة وإلى مبادرة القطاعات الحكومية الأخرى المترددة بالربط في النظام للتيسير على المواطنين.. مختتماً حديثه أن البرنامج سيعم بعد فترة مناطق المملكة كلها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة