ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 13/07/2012 Issue 14533 14533 الجمعة 23 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

1934م - 2012م
محطات وطنية في حياة الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز (رحمه الله)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

وُلد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز بمدينة الرياض عام 1934م، وتلقى تعليمه في مدرسة أنجال الملك سعود، وبعد الثانوية العامَّة أكمل تعليمه على يدي الأستاذ عبدالحميد عبدالغفور، ثمَّ سافر في رحلة تعليمية للخارج زار خلالها عددًا من الدول، عيّن رئيسًا للحرس الخاص بالملك سعود لمدة سبع سنوات، ثمَّ رئيسًا للديوان الملكي لمدة خمس سنوات.

تم تعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز وزيرًا للدفاع بالمرسوم الملكي رقم 37 وتاريخ 3 رجب 1380هـ الموافق 21 ديسمبر 1960م القاضي بتشكيل وزارة جديدة، وفي نفس العام صدر أول نظام خدمة لضباط الصف والجنود.

وقد مُنح رتبة فريق أول واستمر في منصبه حتَّى 3-6-1382هـ.

وفي يوم 27-1-1408هـ تم تعيين سموه أميرًا لمنطقة الباحة.

- عضو مجلس إدارة واللجان التأسيسية للعديد من الشركات.

- أسهم في تأسيس مصفاة جدة ومصانع عديدة في جدة والرياض.

- حضر مؤتمر وزراء الدفاع بالقاهرة والعديد من المؤتمرات الدوليَّة والإقليميَّة بصحبة المغفور له الملك سعود.

- عضو جمعيات خيرية عديدة.

- عضو في الأندية الرياضية.

- الأوسمة: أوسمة عديدة وميداليات من دول عربية وإفريقية.

- الهواية: الرسم- السباحة- الصيد- ركوب الخيل.

- العنوان: الناصرية - الرياض.

- تولى إمارة منطقة الباحة سنة 1986م - 2010م.

- صدر أمر ملكي يوم السبت 18-9-1431هـ بإعفائه من منصبه بناء على طلبه وذلك لظروفه الصحية، وتم تعيين أخيه الأمير مشاري بن سعود أميرًا لمنطقة الباحة.

- الأمير محمد بن سعود -رحمه الله- متزوج من صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل ولهما من الأبناء الأمير سلطان متوفى والأمير فيصل والأمير خالد (متوفي) والأمير مشعل والأميرة نورة.

حظيت الباحة وتشرَّفت بزيارة أولى لخادم الحرمين الشريفين عندما كان وليًّا للعهد عام 1419هـ وتشرّفت بزيارته وهو ملك للبلاد وسط حفاوة كبيرة وازديان الميادين والأماكن العامَّة بلوحات تحمل عبارات الترحيب بمقدمه الميمون.

وبهذه المناسبة التاريخية عبّر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة عن بالغ سعادته بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- إلى منطقة الباحة وقال سموه في تصريح صحفي:

(تتمثِّل عظمة الرجال في إنجازاتهم وما حققوه لشعوبهم فهذا القائد العظيم هو من أولئك الرجال الأفذاذ، فقد نذر نفسه لهذا الوطن وتحقق على يديه الشيء الكثير.

وأضاف الأمير محمد: إن هذه الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين لمنطقة الباحة ليلتقي بأبنائه وأهله تمثِّل لنا منعطفًا مهمًا وتُعدُّ من أهم الزيارات بوجود هذا القائد العظيم في هذا الجزء الغالي من بلادنا لتفقد أحوال المواطنين وتلمس حاجاتهم وتدشين عدد من المشروعات الحيوية والتنموية التي هي من نتاج تخطيطه وفكره، حيث عرف عنه اهتمامه بالاقتصاد والتنمية الشاملة.. فهنيئًا لنا بهذه الزيارة التي تُعدُّ نقطة تحول كبيرة لهذه المنطقة التي حظيت بمشروعات الخير والنماء وتسارعت الخطى من أجل التنمية الشاملة فتحقق لها التطوّر المزدهر وستتواصل المسيرة الخيّرة وقال: لست هنا براصد فيها لأهم المنجزات التي تحققت لهذه المنطقة لأنَّ المناسبة أعظم بوجود هذا الرجل بيننا لنبادله الحب والولاء والطاعة ونستمع إلى توجيهاته السديدة ونحظى بشرف لقائه.

وأشار أمير المنطقة إلى أن زياراته -حفظه الله- لعدد كبير من مناطق المملكة لهو دليل على حب هذا الرجل العظيم لوطنه فرغم مشاغله وارتباطاته وعظم مسؤولياته إلا أنه ضحى بجزء كبير من وقته من أجل أن يوجد في كلِّ منطقة ليلتقي بأبنائه وإخوانه المواطنين ويتلمس احتياجاتهم ويوجه -حفظه الله- بتلبية مطالبهم وهذا الأمر زاد من حب شعبه له.. فهذا الملك الذي أسر القلوب بتواضعه يستحق منا الحب والتقدير..

وأضاف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود قائلاً: إن إنجازات هذا الملك منذ تسنمه مقاليد الحكم قبل عام تقريبًا خلفًا لأخيه الراحل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- كثيرة، فقد حقق لبلادنا قفزة نوعية كبيرة ورسم ملامح النهضة الشاملة ووفر لأبناء هذا البلد الخير الكثير مما جعل كبريات شركات العالم تتنافس من أجل الاستثمار في بلادنا وهذا دليل على التخطيط السليم.

وختم أمير المنطقة حديثه بالترحيب بالملك عبد الله قائلاً: فباسمي واسم أهالي ومشايخ منطقة الباحة نرحب بك في منطقة الباحة التي وقف أهلها مرحبين بك وقلوبهم وألسنتهم تلهج بالدُّعاء بأن يحفظك الله ويديم عليك الصحة والعافية. وتبقى بلادنا آمنة مطمئنة في ظلِّ رعايتكم الكريمة.

ولا شكَّ أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الميدانية ولقاءاته المتكررة والمتواصلة تعكس مدى تلاحم القيادة مع الشعب باعتبار أن المواطن محور مهم في التطوير والبناء لهذا البلد الشامخ وقد حرصت القيادة على هذا النهج الذي هو امتداد لنهج المؤسس الراحل الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن - طيَّب الله ثراه- وسار على نهجه أبناؤه الميامين.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة