ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 13/07/2012 Issue 14533 14533 الجمعة 23 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

توقّعت أن أمري قد كُشف بسبب (جدال) دار بين شابين خلف الزجاج المغلق (داخل سيارتهما) بعدما طلبت منهما المساعدة، وبقيا ينظران إلي. ولأن لكل (ثانية) ثمنها من وقت التسول لم أقف كثيراً عندهما، وذهبت للسيارة التالية، وقلت في نفسي يبدو أنه ينتظرني (ماراثون جري) في حال كشف المستور لتكتمل القصة..!

ولكن الإشارة تدخلت مشكورة في (طرح حل) يرضي الجميع ليذهبا ويتركاني في حالي..!

قديماً كان التسول وجهة ومنفعة (لذوي الإعاقات والعاهات) الواضحة والصريحة على أجسادهم والمعيقة عن العمل، أما اليوم فهو مهنة تدار بشكل (منظَّم) في الكثير من المدن والمواقع ومن قِبل عصابات احترافية تستغل (طيبتنا وحبنا للخير). برأيي أن تعاطينا مع المتسولين يحتاج لإعادة نظر. لنفرق بين (المحتاج الحقيقي) المستحق للمساعدة وممتهن هذه الآفة..!

لا اعتراض على من أراد إخراج ماله بالطريقة التي يعتقد أنها صحيحة وإعطائه من يريد، ولكن توضيح الصورة وجليها مطلب لتقديم المساعدة للمستحق والفقير الحقيقي والمعوز الصامت..!

نأسف لما أعلنته وزارة الشؤون الاجتماعية مؤخراً عن عدم قدرتها على القبض على المتسولين ومكافحتهم في شوارعنا كما يجب، مرجعة السبب لعدم توافر الحماية اللازمة لمتابعة الحالات، وعدم تفرغ العاملين لعدم وجود حوافز مالية..؟!

وهنا يحق لي (كمتسول سابق) أن أطرح سؤلاً على الوزارة: هل يعقل أن قدرة المتسولين أكبر لتعلن الوزارة عدم القدرة على القبض عليهم ؟!

وهل يعقل أن المتسول لديه حوافز ومغريات مالية تجعله يستمر في هذه المهنة ويتفرغ لها، بينما رجال مكافحة التسول يتوقفون عن عملهم ولا يتفرغون له لعدم وجود حوافز مالية..؟!

إنها صور مؤلمة ومحرجة اقتربت منها كثيراً لأطفال ونساء ومسنين وقعوا ضحية تسلط وجبروت عصابات تعرضهم للشموس وخطر السيارات وعوادمها والجوع والعطش في درجات الحرارة المرتفعة، وكأنهم رقيق أو عبيد عند هؤلاء لتستدر بهم عطف المجتمع، وخصوصاً مع قدوم شهر الخير والعطاء. فقط انظر حولك عند التقاطعات والإشارات والمجمعات التجارية، إنه أمر محير، يحتاج لحل وتدخل، ومعضلة يجب التخلص منها..!

بقي لدي نقطتان، الأولى: أن الستين ريالاً التي جمعتها من المتبرعين في الشارع أوصلتها للجهة الصحيحة ومستحقيها عبر (جمعية البر شمال الرياض)، وهذا ما يجب أن نقوم به حرصاً على إيصال صدقاتنا وتبرعاتنا للمستحقين.

أما النقطة الأخيرة: فبعد هذه (التجربة القاسية) وقناعتي بأن نسبة كبيرة من المتسولين في الشارع (ممتهنون هذه الآفة) لن أكذب عليكم؛ فما زلت (مثلكم) أمد السائل (بريال أو ريالين) حسب ما تيسر!

أخشى أن الأمر بات (ثقافة) لدينا أكثر من كونه (ديناً)؛ فنحن نعلم بكذب هؤلاء، ونصر على إعطائهم المال باسم (الصدقة)..؟!

تقبل الله من الجميع، وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com
 

حبر الشاشة
عندما كنت متسولاً 3-3
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة