ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 13/07/2012 Issue 14533 14533 الجمعة 23 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

«يا رب اهده للإسلام»
وعد المدعج

رجوع

 

أكتب لكم هذه المقالة وأنا محلقة في سماء مدينة بنقلور الهندية متوجهة إلى دلهي وقلمي يسابق كلماتي ليقول ما حدث في بنقلور. ذهبنا إلى مستشفى «نرايانا» لأمراض القلب الذي يأتيه كل يوم ما يقارب 35 ألف مريض، وخلال تجولنا في غرف المرضى بنشاط وحيوية لنرى من هم على أسرتهم البيضاء في خمول وتعب رأيت عيني طفل مثل أطفالنا، بريء مبتسم يطالعني بعين البحر، عيناه مليئة بالدموع والخضوع يرجو الله أن يشفيه ليبر بأمه التي كانت تقف خلف زجاج العناية المركزة تدعو الله له بالشفاء. التفت إلى أم الطفل وهي تبكي قائلة: لا أريد نقوداً ولا حتى طبيب، أنا فقط أريدك أن تدعو الله أن يشفيه فهو الوحيد الذي يستطيع شفاءه.

مؤسس المستشفى طبيب هندوسي عمل في بريطانيا لسنوات ثم عاد لوطنه كي يعالج أبناءه وإخوانه، استغنى عن المال في سبيل خدمة شعب وطنه الفقير وكأن قصته تقول بنفسها: خيركم خيركم لأهله.

هذا الطبيب يعالج يوميا أكثر من 80 طفلا ولا يرد أي مريض، فإذا أتى مريض فقير يطلب العلاج بكل ضعف وألم يسقط عنه تكاليف علاجه، فيسددها المشفى عن طريق التبرعات أحيانا وأحياناً أخرى يتنازل بعض الأطباء عن حصصهم ورواتبهم للمرضى، لماذا؟ لأنه كما قال بنفسه حين رأيناه: الطبيب منقذ أرواح!

يتكلم هذا الطبيب بإلهام، ويغمر وجهه البياض حتى كاد بياضه أن يفوق بياض قميصي. حينها دعوت الله من صميم قلبي «يارب، اهده للإسلام» فالسلام للجميع وعلى الجميع.

بعد ما رأيت في هذا المستشفى تذكرت حال بعض المستشفيات في بلداننا العربية قد يرد أحيانا مرضى يرون الموت أمامهم، وبعض الأرواح تزهق، وبعضها تزداد ألماً واحتضاراً.

في النهاية نحن نسجد لله في كل يوم 34 مرة أو أكثر فقررت ولو في سجدة واحدة فقط يومياً أن أهمس بالأرض بكل ذل وانكسار ليسمعني من هو فوق السماء بأن يشفي المرضى جميعا. فتذكر أيها الإنسان أن صحتك هي حياتك إن أحسنت غذاءها أحسنت المعيش، وأن الرحمة في قلب الإنسان والإنسانية هي الرحمة، ولنا في خير البشر حبيبنا محمد أسوة حسنة، قرآن يمشي على الأرض، هدي النبي في كل زاوية نراها، لكن من يطبقها؟

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة