ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 13/07/2012 Issue 14533 14533 الجمعة 23 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

* ربما أتفق كثيراً مع الأمير نواف بن فيصل عندما راح يحمّل (الإعلام) الكثير من مسؤولية وأسباب تراجع مستوى منتخبنا الوطني وتصنيفه الدولي، ولكن الذي لا أتفق فيه مع سموه هو أسلوب التعميم وعلى اعتبار أن النسبة الأكبر من المسؤولية (70%) تقع على عاتق (الإعلام المحتقن) الذي ينتمي إلى فريق واحد (هو فريق النصر) وبسبب أن منتخبنا وخلال أغلب البطولات ظل يعتمد على نجوم نصفهم من الهلال، ولأن المنتخب أيضاً لا يوجد من ضمن صفوفه إلا لاعب أو لاعبان (وربما ولا لاعب) من الفريق النصراوي وبعد أن أصبح أحد فرق الوسط في الدوري السعودي.

* الإعلام النصراوي المحتقن الذي احتل الفضائيات مارس الكثير من التجاوزات والتشكيك وبث الشائعات ضد منتخبنا وبعض نجومه قبل الكثير من مشاركاته بل وشجع المنافسين له وبالذات من خلال آخر خمسة مواسم، مما خلق أجواء متوترة وغير صحية داخل أروقة المنتخب وفي أوساط الجماهير بل ومن خلال وسائل الإعلام، ولهذا كان من الطبيعي أن تنعكس آثار ذلك سلباً على واقع منتخبنا وعلى مشاركاته في أغلب المنافسات.

* الكارثة.. أن الجهات المختصة ذات العلاقة في وزارة الإعلام ورعاية الشباب ظلت صامتة وكأن الأمر لا يعنيها، وهذا ما جعل (الإعلام النصراوي المحتقن) يستمر.. ويتمادى في تجاوزاته وتشكيكه ضد المنتخب حتى بلغت درجة النيل منه أقصى الدرجات، بل وأسهل من شرب المويه.

* أفضل أجواء.. وحالات هدوء عاشها منتخب سعودي خلال آخر عشرة مواسم وقبل المشاركة في أي بطولة هو منتخبنا الذي شارك في بطولة العرب الأخيرة، لأن غالبية الرياضيين في المملكة إن لم يكن جميعهم كانوا مشغولين بمتابعة بطولة أمم أوروبا، ولأن (الإعلام المحتقن) أيضاً كان راضياً تمام الرضا على تشكيلة المنتخب ولأنها ضمت أكثر من لاعب نصراوي أساسي.. ولكن رغم كل هذه الظروف الإيجابية إلا أن المنتخب فشل.. وأغلب السبب في ذلك هو أنه ضم لاعبين لا يثرون كل الحاجة باستثناء قلة قليلة منهم.

** إذا أردنا أن نتجاوز السلبيات التي أدت إلى تراجع نتائج منتخبنا الوطني علينا أولاً وقبل أي شيء أن نحد من انفلات الإعلام النصراوي المحتقن، وأن تتم محاسبته متى افترى.. أو تجاوز بحق المنتخب أو أي من نجومه، ولكن إذا ظل الحال على ما هو عليه فانتظروا منه المزيد من الافتراءات والتجاوزات والانفلات

.

كلام في الصميم

* مبروك زايد ركيزة أساسية ومهمة في الاتحاد لم يلتحق بمعسكر فريقه في إسبانيا حتى موعد كتابة هذا المقال.. والسبب في ذلك أن له حقوقا مالية متأخرة.. هذا الخبر لم يثر أو يضخم أو يؤجج إعلامياً.. أتدرون لماذا؟ لأن مبروك زايد ليس لاعباً هلالياً.

* أسوأ إعلام رياضي هو ذاك الذي يكتب بموجب ما يطلبه المحتقنون.. لأن كتاباته ستعتمد على الافتراء وتضخيم المشاكل في أي جهة لا يرغبونها.

* قرأت التفاصيل التي ذكرها المؤرخ الكبير أمين ساعاتي والخاصة بقصة تسجيل محمد سعد العبدلي قادماً من الأهلي وبدلاً من الهلال فتأكد لي مجدداً أن أنديتنا في ذاك الزمان هي شبيهة بفرق الحواري الحالية، وأن صاحب الصوت الأعلى والمكانة الأكبر كان هو وقتها الذي يكسب وينتصر، وأنه ولهذا السبب آنذاك كان من الطبيعي أن يتفوق النصر على الهلال والأهلي على الاتحاد.

* رئيس الرائد الأستاذ فهد المطوع ظل يمتدح خالد عزيز بمجرد أنه أخذ موافقة إدارة النصر على انتقاله لفريقه.. لكن الصدمة عندما أكد المدرب (عمار السويح) بأنه لا يريده في الرائد.. هذا تأكيد على أن الأستاذ المطوع طلب عزيز من النصر دون أن يأخذ رأي مدرب فريقه وهذا خطأ كبير وعلى غرار ما يفعله بعض رؤساء وإداريي أندية أخرى.

* اليوم الجمعة سيخوض الهلال في معسكره بألمانيا مباراة ودية قوية أمام فريق مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي.. شخصياً أرى أن ظروف الهلال الحالية كانت تفرض بألا يخوض مثل هذا النوع من المباريات القوية.

* يقول حسني عبدربه: إن إدارة الاتحاد هي سبب عدم استمراري مع الاتحاد ومن جراء إصرارها على أن تكون قيمة تجديد إعارتي نصف مليون دولار فقط.. (ربما كان ذلك صحيحاً يا حسني) ولكن لولا دخول إدارة النصر على خط مفاوضات الاتحاد معك لربما وافقت على النصف مليون الاتحادية.

* نعم.. هكذا يقول المنطق خصوصاً وأن حسني عبدربه لا يوجد لديه (عرض ثالث) إلى جانب عرض الاتحاد ومن ثم عرض النصر الأمر الذي يؤكد أن عدم استمراره اتحادياً سببه الرئيس والأول هو دخول الإدارة النصراوية ورفعها لقيمة العرض إلى (800) ألف دولار وليس مثلما راح يزعم.

من أجل التاريخ

* في يوم 1-12-1406هـ وتحت رعاية الأمير فيصل بن فهد- رحمه الله- التقى منتخبنا الأول ودياً بمنتخبنا للشباب بمناسبة حصول منتخبنا الشباب على البطولة المدرسية التي أقيمت في تونس.. ويومها فاز منتخبنا الأول بنتيجة (4-صفر) وجاءت الأهداف عن طريق ماجد عبدالله (هدفين) ويوسف الثنيان وفهد الهريفي.. وقد تسلم منتخبنا بعد فوزه كأساً تذكارية تحمل اسم الأمير فيصل.

* إجابة سؤالي السابق: الفريقان اللذان لعبا أول نهائي للبطولة الأفروآسيوية للأندية (في الرياض) عام 1407هـ على ملعب الأمير فيصل هما الجيش الملكي المغربي ودايو الكوري.. وقد فاز الأخير بنتيجة (2-صفر).. وأدار هذا النهائي الحكام السعوديون: عبدالله الناصر وإبراهيم الدهمش وعبدالرحمن المعثم، وحكم رابع حمد الحميدي.

* أما سؤالي اليوم فهو: في موسم 1399هـ و1400هـ احترف في فريق الاتحاد لاعب سويدي شارك مع منتخب بلاده في مونديال 1978م.. ما اسم هذا اللاعب.. وهل شارك في تحقيق بطولة اتحادية.

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
الإعلام النصراوي دمر المنتخب
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة