ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 14/07/2012 Issue 14534 14534 السبت 24 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

التحقيقات الاستقصائية investigative journalism هي أعلى مراتب المهنية الإعلامية ولكن في نفس الوقت هي أصعبها.. والصحافة أو الإعلام الاستقصائي هو الذي يحدد قوة ومكانة الإعلام في أي مجتمع.. ويجسد التحقيق الاستقصائي دور السلطة الرابعة لوسائل الإعلام في المجتمعات،

أو ما يمكن تسميته بوظيفة المراقبة التي تنتهجها وسائل الإعلام في إطار من الاحترافية المطلوبة من مؤسسات الإعلام..

وحتى يتعرف جميع القراء على مفهوم الصحافة الاستقصائية يمكن أن نحيلهم إلى ما بثته قناة الجزيرة قبل أيام عن برنامج وثائقي بعنوان “ماذا قتل عرفات؟” وفيه تشير الدلائل إلى أن قتله كان نتيجة إشعاعات من البولونيوم تم حقنها أو تغذيتها في جسد الرئيس ياسر عرفات، وثبت ذلك من خلال فحص عينات من ملابسه ومقتنياته الشخصية التي كانت تحتفظ بها زوجته سهى عرفات منذ ثماني سنوات. وهذا النوع من التحقيقات هو ما نسميه بالصحافة أو الإعلام الاستقصائي.

وعلى مر العقود الماضية نجد أن الإعلام الأمريكي هو أفضل من بحث وعمل في هذا النوع من أنواع الإعلام. وهناك شواهد كبيرة تثبت أن بعض أنواع من التقارير الإعلامية التي تبثها وسائل الإعلام قد تركت بصماتها المؤثرة على مجريات الأحداث حول موضوعات تلك التقارير.. ولا شك أن التحقيقات الاستقصائية التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست عن ووتر جيت -التصنت على مقر الحزب الديموقراطي من قبل الجمهوريين وبمعرفة من الرئيس الأمريكي الجمهوري نيكسون- هو التقرير الأشهر الذي أطاح بالرئيس نيكسون فيما بعد، واضطره لتقديم استقالته من البيت الأبيض.

ولكن هناك نماذج أخرى مهمة يجب الإشارة إليها، ولا تقل أهمية عن ووتر جيت، وخاصة في مجالات أخرى غير سياسية. وللتوضيح أورد هنا مثالاً واحداً فقط خارج السياسة، وبالتحديد في الشأن الاقتصادي، وبطله الناشط السياسي المعروف رالف نادر، الذي تمكن في الستينيات من إطلاق حملة على شكل تحقيقات استقصائية مدعمة بالإحصائيات والبراهين وبعضها على شكل كتب استقصائية تكشف الخلل المصنعي في بعض السيارات التي أدت إلى حوادث بسبب السرعة.. وتمكن من خلال هذه الجهود في التأثير على صناعة السيارات في الولايات المتحدة وغيرها من الدول.. وأدت هذه التحقيقات الاستقصائية إلى موجة من التصحيحات المصنعية في صناعة السيارات..

وهناك أمثلة كثيرة، وتزخر الصحف الغربية بشكل خاص بالعديد من التحقيقات الاستقصائية، ولهذا أفردت جائزة بوليتز للصحافة فئة من أهم فئاتها التي تمنح بموجبها جائزة سنوية في هذا المجال، هي فئة الصحافة الاستقصائية. كما أن جائزة الصحافة العربية التي تصدر من نادي دبي للصحافة قد استحدثت منذ سنوات جائزة في نفس الفئة إيماناً منها بأهمية مثل هذا الجانب المهني في الصحافة العربية.

وإذا عدنا إلى موضوع قناة الجزيرة، فسنجد أن البرنامج الاستقصائي الوثائقي عن موت عرفات، هو مرشح لأن يبني سلسلة من الأحداث الكبرى في الشأن الفلسطيني والدولي. حيث تشكلت لجان للتحقيق في هذا الموضوع، تسعى في جانب منها إلى أخذ عينات من رفات المرحوم ياسر عرفات للتأكد من وجود مادة البولونيوم في جسمه.. وفي حالة ثبوت ذلك سيكون للقضية خطان سياسي وجنائي تسيران فيه: أولاً البحث في الدور الإسرائيلي المؤكد تورطه في هذه القضية، ولكن تستطيع السلطة الفلسطينية أن تصعد الموضوع إلى منظمات سياسية وحقوقية وقضائية في العالم. أما الخط الثاني فهو عنصر الخيانة داخل الشريحة التي كانت تحيط بالرئيس ياسر عرفات خلال فترة إقامته الأخيرة في رام الله. وهنا تتحول القضية إلى جانب جنائي حيث ستنصرف التحقيقات إلى شخص أو أكثرهم وراء حقن الرئيس أو تسميم الرئيس في غذائه.. وكل هذه التحقيقات سيكون مصدرها هو التحقيق الذي بثته قناة الجزيرة..

ولنستثمر هذه الوقفات في هذا الموضوع لننادي بأهمية الصحافة الاستقصائية في صحافتنا المحلية، ونحن نكتب في عصر تطورت الصحافة ووسائل الإعلام السعودية، فنحتاج إلى مزيد من الاهتمام بمثل هذه الموضوعات. ومن أهم ما يجب التنبيه إليه هو أن التحقيقات الاستقصائية الجيدة بل الممتازة تحتاج إلى وقت طويل للبحث والتأكد والمراجعة، وليس كما هو الحال حالياً في صحافتنا من أن المطلوب من كل محرر صحافي تقديم تحقيق أسبوعي أو ربما تحقيقين أو ثلاثة. وهذا يتنافى مع متطلبات التحقيقات الاستقصائية المتميزة التي تحتاج إلى وقت طويل. ولربما من المفيد التذكير هنا إلى أن بعض الصحف والمؤسسات الإعلامية في الغرب تفرغ محرراً أو أكثر لمدة شهر أو شهرين أو ثلاثة بإعطائهم كامل حقوقهم ومدهم بكل ما يحتاجونه من مال وامكانيات من أجل الانتهاء من موضوع استقصائي معين. وكما نعرف أن قناة الجزيرة في موضوع عرفات استغرقت في تحقيقها الاستقصائي حوالي سبعة أشهر وربما أكثر حتى وصلت إلى ما يشبه القنبلة التي ستفجركثيراً من الموضوعات ذات العلاقة، وربما ستعيد كتابة جزء من التاريخ الفلسطيني من جديد..

alkarni@ksu.edu.sa
المشرف على كرسي صحيفة الجزيرة للصحافة الدولية - أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود
 

التحقيقات الاستقصائية.. الغائب الحاضر في الإعلام العربي
د.علي بن شويل القرني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة