ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 15/07/2012 Issue 14535 14535 الأحد 25 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

قبل الردود المتبادلة بيني وبين جهاد الخازن حول القضية السورية كنت أحسبه كاتباً متمكناً يعرفُ من أين تُؤتى الكتف، وكيف تُطرق المواضيع، وكيف يحاور الخصوم ويُجادلهم؛ غير أنني بمجرد أن قرأت الرد الأول له في (إيلاف)، ثم الرد الثاني، فالرد الثالث هنا في صفحة (عزيزتي الجزيرة)، تأكدت أن الرجل مجرد (كذبة) ليس إلا؛ ويبدو أن زمن الحوار، والرأي والرأي الآخر، وارتفاع سقف الحريات الصحفية في بلادنا، أظهره كما هو على حقيقته التي كان يحرص على إخفائها، أو قل: تزويرها، فلم نجده إلا كما يقولون في لهجتنا: (خيلٍ عليها خرَق).

دعونا نقرأ رده الأخير بتمعن، لندرك حقيقة هذا الكاتب؛ وكيف أنه أراد أن يُبرئ نفسه، فكشف سوأته.

يقول في بداية رده الأخير بالنص: (المثل الذي قدمه -يقصدني- ليُثبت إدعاءه كان من مقال لي يعود إلى 27ـ4ـ2011، وهو مقالي الثاني عن أحداث سورية ويتحدث عن الشهر الأول من المظاهرات الشعبية قبل أن يبلغ عدد القتلى الألوف).. أولاً أنت هنا تُثبت -دون أن تعي طبعاً- أنني لم (أكذب) عليك كما كنت تدعي، فها أنت تُقر أنك كنت تدافع عنه في البداية، وهذا ما كنت تنفيه في مقالك الأول، فمن الذي يكذب يا جهاد؟.. أما ثانياً -وهذه هي الطامة- فإقرارك بالوقوف مع الأسد، وبهذا التبرير المخجل، يعني أن مسألة القتل في معاييرك ليست مسألة مبدأ، وإنما مسألة كم؛ فإذا كان قتلى بشار دون الألف فأمر مقبول، وإذا كان فوق الألف فأمر مردود!. فهل يُمكن لكاتب على قدرٍ ولو بسيط من الذكاء أن يُسجل على نفسه وبقلمه مثل هذا الموقف المُخزي والغبي؟.

وعندما أوردت في مقالي السابق بالنص اعتراضه على (تسليح المقاومة السورية) تعليقاً على مؤتمر تونس، واتهامه لكل من دعا لتسليح المقاومة بأنه (عدو للعرب والمسلمين جميعاً) قال في مقاله الأخير بالنص: (هذه وقاحة إسرائيلية، فأنا أعطيت عدداً من الدول علامات عالية في حسن النية، ولا أن يكون بينها الدول العربية والمسلمة لأنها لا يمكن أن تطلب قتل مسلمين).. يا جهاد، لا يمكن أن تعيد كتابة التاريخ لتبرئ نفسك، فالمملكة ومعها بعض دول الخليج هي من دعت إلى تسليح المقاومة علناً، قال ذلك سمو الأمير سعود الفيصل وهو يغادر مؤتمر تونس، فلا سبيل للهروب، وإقحام الإسرائيليين في الموضوع، فلن تستطيع أن تحجب الشمس بغربال.

أما موقفك الداعم لامتلاك دولة الملالي قنبلة ذرية فهذا -والله- ما يندى له الجبين، وما يُثيرنا نحن السعوديين عليك إلى درجة الغيظ والقهر والاشمئزاز؛ لك أن تتصور -جدلاً- أن صهيونياً يكتب ليدعو إسرائيل إلى امتلاك السلاح الذري إذا لم تكن تمتلكه؛ ويكتب ذلك في صحيفة فلسطينية، هل ستقبل وأنت (الفلسطيني) -وهو شرف تنفيه عن نفسك للأسف وتزعم أنك لبناني- أن تُنشر مثل هذه (الدعوة) في جريدة فلسطينية أو لبنانية؟.. قضيتنا معك ومع دعوتك إيران لأن تمتلك قنبلة ذرية هي كذلك تماماً؛ فالفرس والصهاينة بالنسبة لنا وجهان لعملة واحدة.

ولأنك لا تقرأ صحفنا كما تُردد دائماً، فسأورد لك هنا بعضاً مما كتب حول حواري معك في صحافتنا، لترى، ويرى غيرك من أقرانك، مدى ما يكنّه السعوديون لك ولمواقفك و(ابتزازك) لنا من كراهية.

كتب جاسر الجاسر في جريدة (الشرق) مقالاً بعنوان (آل الشيخ يصعق الخازن) جاء فيه: (القصة ليست صراعاً بين كاتبين. والقضية ليست حرباً على كتَّاب غير سعوديين فالتنوع سمة انفتاح وحيوية لكن الأمر مرارة وغيظ تراكم عبر السنوات بسبب منح الاعتبار والقيمة لفئات اعتاشت على السعودية، وأدارت وسائل إعلامها ومع ذلك فإنها أول المنقلبين عليها، والأسرع في التحريض والردة عنها. ورغم كثرة الحالات وتعدّد التجارب فإن ما يحدث، في أحسن الأحوال، استبدال الأسماء فقط حتى لكأن بعض المساحات إرث لا يمس لهذه المجموعة أو تلك).

وكتب خلف الحربي في (عكاظ) مقالاً عن الموضوع ذاته بعنوان (الصحفي المرموق والقارئ المجهول ) جاء فيه: (الخازن لو لم يكن يكتب في جريدة الحياة تحديداً لانتفض مناصراً لإيران ولكن أكل العيش مر!.. فما بالك بأكل الشوكولاتة السويسرية؟!، فالمنطق يقول إن من يناصر حزب الله -مهما فعل- فإنه يُناصر إيران مهما فعلت، ولكن الخازن الذي امتلأت أرصدته بأموالنا يحق له أن يلعب معنا بالبيضة والحجر لأننا قوم تعودنا إكرام من (يضحك علينا).

وكتب عبداللطيف الملحم في جريدة (اليوم) مقالاً عن ذات الموضوع بعنوان (الصحفي السعودي والإعلام العربي) قال فيه: (وللعلم فإنني لم أرَ في حياتي صورة لجهاد الخازن في مخيمات فلسطينية أو يشارك هموم من يتِمّ قصفهم بالطائرات الإسرائيلية بعد أن تقوم منظمة حزب الله بإطلاق صواريخ بدائية على إسرائيل).

بقي أن أنقل لك خبراً برّرَ -بالنسبة لي على الأقل- سبب انقلابك على الأسد، نقله الكاتب الكويتي الأستاذ فؤاد الهاشم في مقاله في جريدة الوطن الكويتية جاء فيه بالنص: (عودة إلى «فراس طلاس» - وهو الابن الأكبر لوزير الدفاع السوري الأسبق «مصطفى طلاس» - دخل في شريحة المليارديرات ولديه شراكة مالية مع الزميل في «الحياة» جهاد الخازن الذي «يهاجم الديكتاتوريات العربية ويهاجم اليمين الإسرائيلي الصهيوني الإمبريالي الرجعي المحافظ».. إلى آخره!!). معنى ذلك -يا جهاد- أن انقلابك على الأسد كان بسبب انسحاب شريكك (طلاس) وأسرته من النظام؛ أي أن القضية قضية مصالح عندما دافعت عن النظام، وقضية مصالح -أيضاً- عندما قلبت له ظهر المجن؛ فأي مبادئ بالله عليك تتحدث عنها؟.

إلى اللقاء،،،

 

شيء من
ويأبى الخازن إلا أن يكشفَ سَوأتَه
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة