ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 15/07/2012 Issue 14535 14535 الأحد 25 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

هيئة الغذاء والدواء:
لا لنشر مثل هذه الإعلانات حفاظاً على الصحة العامة

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة سلَّمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تهديكم الهيئة العامة للغذاء والدواء تحياتها وتشكر لمؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر الدور التوعوي المهم الذي تقوم به في نشر الوعي الصحي، وتود إبلاغكم بأنه من خلال المتابعة اليومية لسوق الأدوية لاحظت الهيئة وجود مقال إعلاني في صحيفة الجزيرة في عددها رقم 14500 الصادر بتاريخ 20-7-1433هـ بعنوان (الحبيب يوفر أول دواء بالفم لعلاج التصلّب اللويحي المتعدد) والمتضمن توفير مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية دواء Fingolimod Gilenya وأن المستحضر تم اعتماده لدى المنظمات والهيئات الدوائية المتخصصة بالمملكة العربية السعودية وإثبات دراسات إكلينيكية عدة مدى فعاليته في الحد من انتكاسات المرض وإبطاء تقدّم الإعاقة الناجمة منه ومدى أمان استخدامه بدرجة عالية.

واستناداً إلى نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م-31 وتاريخ 1-6-1425هـ، حيث نصت المادة السادسة والثلاثون منه على (أن يخضع الإعلان عن المستحضرات الصيدلانية والعشبية في أجهزة الإعلام للضوابط التي تحددها اللائحة) في حين أن المادة 36-3-ل من اللائحة التنفيذية نصت على أن (يحظر الإعلان عن المستحضرات الصيدلانية والعشبية والتي يتطلب الحصول عليها وصفة طبية إلا في المجلات والمؤتمرات والندوات والنشرات العلمية المخصصة للممارسين المهنيين) ولكون ما تم نشره في المقال الإعلاني المذكور من معلومات ليست دقيقة علمياً إضافة إلى عدم توضيح ما يترتب على الاستخدام المباشر للمستحضر من آثار جانبية وخطورة على صحة المريض مما يعد مخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م-31 وتاريخ1-6-1425هـ.

ونظراً للدور المهم الذي تلعبه وسائل الإعلام لتوعية أفراد المجتمع، ولكي يتحقق التعاون بيننا لتحقيق الأهداف المرجوة فإن الهيئة تأمل من سعادتكم التعاون معها والتوجيه بإيقاف نشر مثل هذه الإعلانات مستقبلاً حفاظاً على الصحة العامة. شاكرين لكم تعاونكم. وتقبلوا تحياتي وتقديري

أ.د. صالح بن عبد الله باوزير

عنه د. هاجد بن محمد بن هاجد - نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة