ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 16/07/2012 Issue 14536 14536 الأثنين 26 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مجلس الإدارة يجتمع في 16 يوليو لإقرار توزيعات الأرباح
22% زيادة في صافي أرباح موبايلي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2012م (ستة أشهر)، حيث ‏بلغ صافي الربح خلال ستة أشهر 2.629‏ مليون ريال، مقابل 2.162‏ مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 22‏ في المئة. وبلغت إيرادات النصف الأول من العام 10.687‏ مليون ريال، مقابل 9.611‏ مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة 11‏ في المئة. وسجلَّت إيرادات الربع الثاني 5.678‏ مليون ريال، مقابل 5.127‏ مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 11‏‏ في المئة، ومقابل5.009 ‏‏ مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 13‏ في المئة. وقد بلغت ربحية السهم خلال ستة أشهر 3.76‏ ريال، مقابل 3.09‏ ريال للفترة المماثلة من العام السابق.وقال رئيس مجلس الإدارة المهندس عبد العزيز الصغير: إنه يعود سبب هذا الارتفاع إلى ارتفاع إيرادات البيانات، ذات هوامش الربح المرتفعة نسبيًا، ‏لتشكل ما نسبته 24 ‏‏ في المئة من إجمالي إيرادات الشركة للنصف الأول من العام الحالي 25 في المئة ‏من إجمالي إيرادات الربع الثاني، إلى جانب استمرار ‏ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال ومبيعات الهواتف الذكية. وسجلَّت إيرادات قطاع الأعمال نموًا خلال النصف الأول من العام 2012م بلغت نسبته 63 ‏‏ في المئة مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق. وارتفع الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) ‏إلى 3.850‏ مليون ريال خلال النصف الأول من العام 2012م، مقابل 3.337‏ مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 15‏ في المئة (2.039‏ مليون ريال للربع الثاني، مقابل 1.760‏ مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ومقابل 1.811‏ مليون ريال للربع السابق).

ونظرًا إلى انخفاض هوامش الربح على مبيعات الهواتف الذكية، فقد بلغ هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة 36‏ في المئة خلال الربع الثاني (34‏ في المئة للربع المماثل من العام السابق، مقابل 36‏ في المئة للربع السابق). ومع تحسن الكفاءة التشغيلية لأداء الشركة، وصل صافي ربح الربع الثاني من العام الحالي إلى 1.421‏ مليون ريال، مقابل 1.164‏ مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 22‏ في المئة، ومقابل 1.207‏ مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 18‏ في المئة.وذكر الصغير أن الشركة مستمرة بتوسعة شبكة الألياف البصرية وشبكة الجيل الرابع TD-LTE‏‏ عن طريق شركة بيانات الأولى التابعة، حيث إن وراء هذا النمو زيادة الطلب على خدمات النطاق ‏العريض المتحرك وخدمات قطاع الأعمال. وأكّد الصغير أن استمرار زيادة انتشار الهواتف الذكية في المملكة سيحفز نمو مشتركي خدمات النطاق العريض المتحرك مستقبلاً.وأشار الصغير إلى أن الشركة قد وقعت عقدًا مع وزارة التربية والتَّعليم تقوم بموجبة بتزويد 1400 مدرسة بالمنطقة الشرقية بأجهزة (البرودباند) لمدة 3 سنوات. ويأتي هذا العقد في إطار التعاون القائم بين الشركة ووزارة التربية والتَّعليم، حيث قامت (موبايلي) في وقت سابق بربط مباني الوزارة بالرياض بشبكة الألياف البصرية.وتعمل الشركة حاليًّا على استكمال ربط 30 جهة حكومية ضمن برنامج التعاملات الحكوميّة (يسر) بشبكة الألياف البصرية ليصبح مجموع ما سيتم ربطه من وزارات وهيئات وجامعات 111 جهة.

وقد أنهت الشركة مؤخرًا ربط جامعة الملك عبد العزيز بجدة وجامعة الملك خالد بأبها بشبكة الألياف البصرية، كذلك ربط جامعة الملك فيصل بالأحساء، وجامعة الدمام، وجامعة طيبة، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، إضافة إلى جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وكذلك أنهت الشركة ربط المركز الرئيس لشركة (أرامكو) بالظهران بشبكة الألياف البصرية وتعمل حاليًّا على استكمال ربط مواقع (أرامكو) في كلِّ من ينبع وجدة وثول. كما أنهت الشركة أيضًا ربط أكثر من 200 موقع وفرع لثمانية بنوك سعودية في جميع أنحاء المملكة عبر شبكة الألياف البصرية. وقد حازت (موبايلي) على ثقة البنوك نظرًا للجودة العالية في الخدمات المقدمة إلى جانب خدمات ما بعد البيع.وتابع الصغير أن الشركة تخطط لتوصيل خدمات الألياف البصرية إلى 250 ألف مبنى تغطي 800 ألف وحدة سكنية وتجارية في مناطق مختلفة من المملكة بنهاية العام 2016م. وتغطي الشركة اليوم أكثر من 30 مدينة بشبكة الجيل الرابع وتعمل على استكمال تغطية ما تبقى من مدن المملكة وفقًا للخطط الفنية المعتمدة لنشر هذه الشبكة المتطورة. وقد وفرت الشركة أحدث جهاز (‏راوتر 3G - 4G‏) يدعم تقنيتي الجيل الرابع والجيل الثالث المطوّر في وقت واحد بجميع فروعها المنتشرة في المدن التي تمَّت تغطيتها بشبكة الجيل الرابع، كما صممت باقات خاصة لخدمة (كنكت الجيل الرابع المنزلي) تتناسب مع احتياجات مشتركيها من خلال سرعات ومدة اشتراك مختلفة بأسعار تنافسية.

وختم الصغير بالقول: إنه من ‏المقرر ‏أن ‏يجتمع مجلس الإدارة يوم الاثنين الموافق 16 يوليو 2012م لتحديد قيمة الأرباح الأولية المزمع توزيعها عن الربع الثاني من العام 2012م وتاريخ الأحقية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة