ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 18/07/2012 Issue 14538 14538 الاربعاء 28 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

خبراء يرجحون علاقة فضائح بلاتر بالأمر
الآسيوي يوقف بن همام ثلاثين يومًا لمخالفات مالية ويتجنب التحقيق معه..!!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - سلطان المهوس:

تلقى القطري محمد بن همام الرئيس الموقوف للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ضربة موجعة يوم أمس بعد أن قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم إيقافه لمدة ثلاثين يومًا بتهم خروقات بالأنظمة المالية بالرغم من كونه موقوفًا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مدى الحياة..!!

وأشار الاتحاد الآسيوي بتفصيل عن الإيقاف عبر موقعه على الإنترنت دون أن يكشف خضوع بن همام إلى تحقيق أو استجواب كما الاعراف القانونية بالاتحادات إذ تمَّت المصادقة على القرار دون الرجوع لابن همام نفسه..!!

وتتشابك خيوط القرار الآسيوي مع الهجمة الأوروبية ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر الذي أعلن أنه كان يعلم برشاوى الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم هافلانج وعضو المكتب التنفيذي بالفيفا تكسيرا ابان عمل كأمين عام للفيفا لكنه لم يكن لديه صلاحيات وحتى الللحظه لمعاقبتهما..!!

القريبون من الموضوع يدركون حجم العداء بين بلاتر وبن همام ويعتقدون أن قرار الآسيوي هو لصرف الأنظار أو تخفيفها عن ماساة بلاتر الذي يواجه حملة تاريخية لاقالته من منصبه خاصة من قبل الإنجليز والألمان..!

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قال عبر موقعه: قام السيد كوزو تاشيما عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونائب الاتحاد الياباني لكرة القدم، برفع تقريرًا إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتاريخ 15 يوليو 2012م، استنادًا إلى المادَّة 14.1 من نظام الأخلاق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك بشأن الخروقات التي يزعم أن السيد محمد بن همام ارتكبها للنظام الأساسي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وقانون الانضباط ونظام الأخلاق.

وتم رفع هذا التقرير إلى الأمين العام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي قام بدوره بإحالة الأمر إلى لجنة الانضباط.

وجاء تقرير كاشيما في أعقاب انتهاء عملية التدقيق القانوني للحسابات المالية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي تم عبر شركة دولية مستقلة للتدقيق المالي هي برايس ووتر كوبرز (PwC) على مدار العام الماضي، وتم تسليم هذا التقرير إلى السيد تاشيما بصفته رئيسًا للجنة المؤقتة للتقييم.

وتشتمل قائمة اختصاصات اللجنة المؤقتة للتقييم على:

1) مكافحة الفساد، 2- تحسين الإدارة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، 3) التشديد على الشفافية المالية.

وتعامل تقرير شركة PwC مع مجموعة من الوقائع التي تشتمل على المفاوضات واستبعاد بعض الشركات، إلى جانب المعاملات المالية في الحسابات المصرفية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والحساب الشخصي خلال فترة رئاسة السيد محمد بن همام.

وعقب تسلّم هذا التقرير، قرر السيد ليم كيا تونغ رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إيقاف السيد بن همام مؤقتًا من القيام بأي مهمام رياضة (في مجال الإدارة أو الرياضة أو غيرها)، بحسب المواد 129 و22 من قانون الانضباط في الاتحاد، في مناطق اختصاص الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك بانتظار توصل لجنة الانضباط إلى قرار في هذا الشأن.

وتشمل قائمة المخالفات: المادَّة 6 من النظام الأساسي (تصرف الهيئات الرياضية والمسؤولين)، المادَّة 62 من قانون الانضباط (الفساد)، إلى جانب المواد 3 (القواعد العامَّة)، 5 (تضارب المصالح)، 9 (الائتمان والمحافظة على السرية)، 10 (قبول الهدايا والمنافع الشخصيّة)، 11 (الرشوة)، 12 (العمولات) من نظام الأخلاق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ويستمر الإيقاف المؤقت لفترة لا تزيد عن 30 يومًا (بحسب المادَّة 132 الفقرة 1 من قانون الانضباط)، حيث يمكن تمديد هذه الفترة 20 يومًا إضافيًّا (المادَّة 132 الفقرة 2 من قانون الانضباط).

ولن يقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإصدار أي تعليق حول هذا الأمر حتَّى إشعار آخر.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة