ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 19/07/2012 Issue 14539 14539 الخميس 29 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الاتصالات السعودية تحقق نموا بنسبة 29 % في صافي الربح
نمو الإيرادات للستة أشهر بنسبة 8 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2011م لتصل إلى 29.233 مليون ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

حققت الاتصالات السعودية STC نتائج مالية قوية خلال الربع الثاني من العام الحالي 2012م، حيث ارتفعت الإيرادات خلال الربع الثاني إلى 14.555 مليون ريال بنسبة 5 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ونتيجة لتحسن كفاءة العمليات المحلية والدولية، ارتفع الربح التشغيلي خلال الربع الثاني بنسبة 13.5% مقارنة بنفس الفترة من العام 2011م ليصل إلى 3.158 مليون ريال سعودي، وللستة أشهر بلغ الربح التشغيلي 6.335 مليون ريال بارتفاع قدره 16.2 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2011م. كما ارتفع صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب EBITDA خلال الربع الثاني من العام 2012م بنسبة 5.6% مقارنة بنفس الفترة من العام 2011م وكذلك ارتفع بنسبة 8.5 % لفترة الستة أشهر. وبلغ صافي الربح للربع الثاني من العام 2012م مبلغ 2.408 مليون ريال سعودي، بارتفاع نسبته 7 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2011م.

وتعليقا على هذه النتائج، قال الدكتور خالد بن عبدالعزيز الغنيم، رئيس مجموعة الاتصالات السعودية STC: «لقد شهدت الاتصالات السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي نموا ملحوظا على جميع الأصعدة. حيث أدت العروض والخدمات المبتكرة التي نستمر بتقديمها، وكذلك تركيزنا على خدمة عملائنا عن طريق توفير تجربة متميزة ومتكاملة وذات جودة عالية إلى ازدياد عدد عملاء الهاتف المتنقل والنطاق العريض (الثابت والمتنقل) وارتفاع مبيعات خدمات الأعمال والنواقل والمشغلين. كما أننا سنستمر في بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مستويات رضا العملاء، والعمل على بناء القدرات الوطنية لتحسين وإثراء تجربة العملاء بنتائج جيدة. وفي هذا الإطار ستواصل الشركة استثماراتها في التقنية والحلول المبتكرة لتقديم خدمات ثابتة ومتنقلة وخدمات البيانات، لتحقيق تطلعات عملائنا، ولنبلغ معهم آفاق جديدة. كما تستمر جهودنا للتعاون مع شركات المجموعة ضمن برنامج التضافر والتكامل ومع شركات أخرى لتحقيق المزيد من النجاح لأعمالنا على المستويين المحلي والدولي وبخاصة خلال موسمي رمضان والحج المقبلين، حيث نقوم حاليا بإعداد الخطط المناسبة لهذين الموسمين. وفيما نستمر بالنمو، يهمنا أن تتحول شركة الاتصالات السعودية STC إلى شركة تساهم بشكل أكبر في تحفيز التنمية التقنية والاقتصادية والاجتماعية بما يعود بالنفع على جميع المعنيين من عملاء ومساهمين وغيرهم».

تميز الربع الثاني من العام 2012م بارتفاع عدد عملاء الجوال المفوتر بنسبة 3 % مقارنة بالربع الأول 2012م ويرجع الفضل في ذلك إلى مجموعة من العوامل، أهمها الاستمرار في تقديم الخدمات والعروض الجديدة والمبتكرة وزيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية للشبكة اللاسلكية وزيادة انتشارها وكذلك تركيز الشركة المستمر على تحسين وإثراء تجربة العملاء وتقديم الخدمات المبتكرة والباقات المناسبة مثل باقة «مفاتيح الجوال» التي توفر المرونة والسهولة للعملاء من خلال تقديم تفاصيل الفاتورة الشهرية عبر الإنترنت على موقع خدماتي وتقديم خدمة تحليل المكالمات التي يجريها العميل على شكل رسوم بيانية، بالإضافة إلى تقديم تطبيقات مجانية تستخدم على أجهزة الاتصال الذكية، وكذلك الاستمرار في تطوير برامج المحافظة على العملاء. وبالنسبة لخدمة النطاق العريض اللاسلكي، ارتفعت الإيرادات من هذه الخدمة للربع الثاني بنسبة تقارب الـ88 % مقارنة بالربع الثاني 2011م، وذلك لمجموعة من العوامل، كان من أهمها مواكبة وتحقيق تطلعات عملائنا عن طريق زيادة نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع وكذلك تقديم الخدمات المناسبة لهم مما أدى إلى ارتفاع عدد العملاء في الربع الثاني بنسبة تفوق الـ200 % مقارنة بالربع الثاني من العام 2011م، وكذلك ساهم في هذا النمو تقديم باقات الأجهزة الذكية المتطورة بأسعار تنافسية وباقات متنوعة تحاكي رغبات العملاء في الاستخدام وخياراتهم الشرائية. كما ارتفع عدد عملاء خدمة (كويك نت) بنسبة 58 % خلال الربع الثاني م قارنه بالربع الأول 2012م حيث تواصل الشركة تقديم خيارات متعددة لاستخدامات عملائها للإنترنت من خلال باقات كويك نت المرنة.

كذلك شهد الربع الثاني استمرار نشر شبكة الألياف الضوئية «FTTH» في المملكة حيث ارتفع عدد عملاء الخدمة بنسبة تفوق الـ800 % مقارنة بالربع الثاني من العام 2011م. حيث تم توصيل الخدمة إلى 65,000 عميل (مساكن وأعمال) في نهاية يونيو 2012م. كما أن الشركة مستمرة بتوسعة شبكاتها لربط 500.000 موقع (مساكن وأعمال) بشبكة الألياف الضوئية بنهاية العام 2012م للوصول إلى 1,500,000 موقع (مساكن وأعمال) بنهاية العام 2014م. الاستمرار في توسعة شبكة الألياف الضوئية ساهم في انتشار خدمة التلفزيون التفاعلي «انفجن» في الربع الثاني، حيث ارتفع عدد المشتركين في هذه الخدمة بنسبة تفوق الـ400 % مقارنة بالربع الثاني من العام 2011م. كذلك واصلت الشركة تعزيز قاعدة عملاء خدمات النطاق العريض الثابت، حيث ارتفع عدد العملاء في الربع الثاني بنسبة 18 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2011م. كما تميز الربع الثاني من العام الحالي باستمرار نمو عدد عملاء الباقات المدمجة بنسبة 28 % مقارنة بالربع الثاني من العام 2011م.

وارتفعت مبيعات خدمات دوائر البيانات لقطاع الأعمال بنسبة 54% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وتحقق كذلك نمو في سعات الإنترنت تجاوزت الـ63% خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الثاني من العام السابق. كما ارتفعت مبيعات جوال الأعمال بنسبة 42% خلال الربع الثاني مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وتميز الربع الثاني بإطلاق خدمة «كويك نت أعمال». كما قامت الشركة بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية مع عدد من القطاعات المهمة، مثل وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، هيئة الطيران المدني وجامعة الأميرة نورة والبريد السعودي.

كما شهد هذا الربع نموا في إيرادات الشركات التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 57 % خلال الربع الثاني من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك بسبب النمو الكبير في حصصها السوقية لخدمات الجوال المفوتر ومسبق الدفع وخدمات النطاق العريض في الأسواق التي تعمل بها نتيجة للتوسع المستمر في الشبكات المتطورة لخدمات الجيل الثالث وللخطط التسويقية المبتكرة والملائمة للأسواق التي تعمل بها المجموعة لتعزيز الحصص السوقية في إندونيسيا والهند وجنوب أفريقيا وجذب المزيد من العملاء وتعزيز العائدات من العمليات الخارجية خلال السنوات القليلة القادمة. وتجدر الإشارة إلى أن ثلاث شركات تابعة للمجموعة (شركة فيفا الكويت، شركة فيفا البحرين وشركة الخليج للإعلام الرقمي القابضة (إنتجرال)) استطاعت الانتقال إلى مرحلة الربحية على مستوى صافي الدخل خلال الربع الحالي وقد تم تحقيق ذلك خلال وقت قياسي باعتبار أن شركة فيفا الكويت وشركة فيفا البحرين بدأتا في تلك الأسواق كمشغل ثالث.

كما أقر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية مقدارها 1.000 مليون ريال عن الربع الثاني من العام 2012م، أي ما يعادل 0.5 ريال للسهم الواحد.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة