ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 19/07/2012 Issue 14539 14539 الخميس 29 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

برنامج لمراقبة أداء شركات المحاسبة في الخليج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

وقّعت هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اتفاقية تعاون مع معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويـلز (ICAEW)، أحد أكبر المعاهد المتخصصة في العالم لوضع برنامج مراقبة جودة الأداء المهني لمكاتب وشركات المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون.

وتشتمل الاتفاقية على تطوير برنامج فحص متطور وحديث لجودة أداء مكاتب المراجعة في المنطقة، وكذلك تدريب عدد كبير من فاحصي جودة الأداء الذين يصبحون رصيداً مهنياً من الخبرات متاحة لدول المنطقة.

كما تضمّنت الاتفاقية القيام بزيارات عديدة للجهات المعنية بالمهنة، لتقديم شرح وافٍ عن البرنامج للمساهمة في نجاحه.

وتتضمن مذكرة التفاهم الاتفاق على إنشاء وحدة خليجية لمراقبة جودة الأداء، على أن يتم ذلك على عدة مراحل، الأولى تصميم برنامج مراقبة جودة أداء ووحدة خليجية بشكل فعال، حيث سيعمل معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز (أي سي إيه دبليو)، على تخطيط وتصميم إطار العمل، ليتم تقديمه لدول مجلس التعاون لإنشاء الوحدة الخليجية لمراقبة جودة الأداء.

وسوف يسهم المعهد بتعيين رئيس للوحدة، سيكون مسئولاً عن تقييم وتنفيذ البرنامج في كل دولة من دول المجلس، كما سيعمل المعهد على تقديم المساعدة خطوة بخطوة، لإيجاد إطار عمل للبرنامج في الدولة الأولى من دول المجلس، إلى حين أن يكتسب رئيس الوحدة الخبرة الكافية لتنفيذ البرنامج، حينها يصبح دور المعهد كجهة استشارية. وتشمل المرحلة الثانية تطوير فريق الوحدة الخليجية لمراقبة جودة الأداء، حيث تعمل هيئة المحاسبة والمراجعة على تعيين مراقبين من دول المجلس، بحيث يكونون ذوي خبرة مهنية في المراجعة ومراقبة جودة الأداء المهني، ومعرفة كافية بالبيئة المحلية. ويعتمد عدد المراقبين على عدد الشركات والمؤسسات في مختلف دول المجلس، والتي ينبغي زيارتها من قبل الوحدة الخليجية لمراقبة جودة الأداء.

- المرحلة الثالثة: دعم فعّال للوحدة الخليجية لمراقبة جودة الأداء

سيقوم مراقبو معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز (آي سي إيه دبليو) بزيارات لكبرى المؤسسات والشركات ذات الاهتمام بالمراجعة والتدقيق عبر المنطقة، وذلك برفقة مراقبي الوحدة الخليجية لإكسابهم خبرة أكبر. بهذه الطريقة تواصل دول المجلس الاستفادة من خبرة معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز في مراقبة الشركات الأكثر تعقيداً وحساسية.

وقال محمد بن صالح العبيلان رئيس مجلس إدارة هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون الخليجي إن برنامج مراقبة جودة الأداء المهني سوف يحتاج إلى فترة زمنية تصل إلى ثلاثة شهور، يجري خلالها تعريف الجهات المعنية بدول المجلس بالبرنامج، من خلال تنظيم الندوات وورش العمل، وإجراء اتصالات مع كل دولة خليجية على حدة عبر عقد لقاءات مع الوزارات والهيئات المعنية بالمحاسبة والمراجعة، فضلاً عن قيام دول المجلس بتوقيع اتفاقيات في هذا المجال مع معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا.

مشيراً إلى أن المعهد سوف يقوم بتنفيذ جزء من البرنامج، فيما تقوم دول مجلس التعاون الخليجي بتنفيذ الجزء الآخر بشكل مستقل، ولفت إلى أن بعض دول التعاون الخليجي قد وضعت نظماً لمراقبة جودة أداء مكاتب المحاسبة والمراجعة، ولكنها واجهت صعوبات جمة في هذا المجال.

وقال فيرنون سوار المدير التنفيذي في معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز، إن الوحدة الخليجية لمراقبة جودة الأداء سوف تعمل بكامل طاقتها التشغيلية خلال فترة زمنية تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، وإن طاقم العاملين في الوحدة سوف يتألف من 5 أشخاص.

مشيراً إلى أن معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز يتطلع إلى العمل في البداية مع وزارات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف مراجعة الأطر التنظيمية لمهنة المحاسبة والمراجعة، وإدخال تحسينات على هذه الأطر، إذا ما لزم الأمر ذلك، ولفت إلى أن المعهد يعتزم التخلّي تدريجياً عن مهام الإشراف إلى الوحدة الخليجية لمراقبة جودة الأداء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة