ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 20/07/2012 Issue 14540 14540 الجمعة 01 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رفع شكره إلى خادم الحرمين.. نائب وزير الصحة:
«لائحة البحوث» تحفظ حقوق المرضى في أخلاقيات الأبحاث الإكلينيكية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني:

رفع معالي نائب وزير الصحة للشئون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي شكره وتقديره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة صدور موافقة مجلس الوزراء على مشروع لائحة البحوث والدراسات بوزارة الصحة وذلك في جلسته المنعقدة يوم الاثنين والذي تعتبر نقله نوعيه في مجال الخدمات الصحية وتحسينها، ويساهم في تطور البحوث الصحية بالمملكة.

وأضاف الدكتور الحواسي في تصريح صحفي: إن القرار يهدف إلى تنظيم إجراء الأبحاث الطبية بالوزارة بما ينعكس على محور اهتمام الوزارة وهو المريض وترسيخاً لشعارها ( المريض أولاً ) حيث تسعى اللائحة إلى تعزيز إجراءاتها في المحافظة على حقوق المرضى في إطار أخلاقيات الأبحاث الإكلينيكية.

وأشار إلى أن اللائحة ستسهم أيضاً في زيادة الإنتاج المعرفي لمنسوبي وكوادر الوزارة الصحية.

ولفت معالي الدكتور الحواسي إلى أن مشروع اللائحة يقع في خمس عشرة مادة شملت تعريفات بأركان البحوث والدراسات بوزارة الصحة، وإجراءات تشكيل لجنة البحوث، ولجنة اعتماد أولوياتها، واللجنة العلمية، وإجراءات إعداد البحوث، ومكافآت الباحثين، والملكية الفكرية، والالتزام الأخلاقي بما ورد في مواد الفصل السابع من نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية المتعلقة بحقوق المرضى.

وأفاد أن النظام يجيز لمنسوبي وزارة الصحة من المؤهلين المختصين المشاركة في إجراء البحوث بصفة باحثين رئيسين أو مشاركين ضمن فريق البحث العلمي، كما يجيز لهم كذلك العمل بصفة محكمين أو مستشارين بما لا يتعارض مع مهماتهم الأصلية.

وكان مجلس الوزراء أصدر قرارا بالموافقة على لائحة البحوث والدراسات في وزارة الصحة في جلسته المنعقدة يوم الاثنين وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية في شأن مشروع لائحة البحوث والدراسات بوزارة الصحة وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (146/74) وتاريخ 13-2-1432هـ ورقم (98/76) وتاريخ 15-2-1433هـ .

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة