ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 20/07/2012 Issue 14540 14540 الجمعة 01 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

بعد ترقب تاريخي وفي بيان مقتضب استقبله الاتحاد الآسيوي بخبر إيقاف جديد
المحكمة الرياضية الدولية تبرئ ابن همام من تهمة الفساد المالي لعدم وجود أي دليل يدينه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

كتب - سلطان المهوس:

بعد أن تربَّع الصيني جي لونج القائم بأعمال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على كرسيه صباح أمس وهو يترأس اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمقر الاتحاد بضاحية بوكيت جليل بالعاصمة الماليزية كوالالمبور وبجواره عضو المكتب التنفيذي نائب رئيس الفيفا الأمير علي بن الحسين، وقبل أن يبدأ الاجتماع قفز الأمين العام للاتحاد الآسيوي السيد أليكس سوساي ليتجه ناحية الرئيس قائلاً بصوت خافت: صُدر القرار رسمياً.. ابن همام بريء..!!

لم يبق الخبر سراً بين أعضاء المكتب التنفيذي، فالمؤيدون لابن همام حمدوا الله وباركوا لبعضهم، فيما رفاق بلاتر وأعداء ابن همام قرروا مواصلة سيناريو اللعبة التي رسمها بلاتر لهم، وهي إدخاله في أتون المخالفات المالية خاصة وأنهم حاولوا قبل أسبوع إدخال قضية المخالفات المالية لمحكمة الكاس بلوزان السيويسرية ليطول مدى قضيته الرئيسة، لكن المحكمة رفضت، فما كان منهم وبإيعاز من بلاتر إلا أن قرروا وبواسطة رئيس لجنة الانضباط كوزو تاشيما وهو ياباني الجنسية، إيقافه لمدة شهر مع احتمالية التمديد لمدة عشرين يوماً. والمدهش أن ابن همام لم يستلم حتى اللحظة أي لائحة اتهام او طلب تحقيق، وكأن الأمر سيناريو مدروس ومرسوم لعدم عودته حال تبرئته من المحكمة الرياضية في قضية الفساد المالي خلال انتخابات الفيفا الماضية ضد بلاتر.

المحكمة الدولية بسويسرا قررت صباح أمس وفي بيان مقتضب إلغاء قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم المتضمن عقوبة إيقاف محمد ابن همام مدى الحياة لعدم وجود أدلة للقضية، وهو الحكم الذي ألمحت إليه صحيفة الجزيرة قبل نحو خمسة وعشرين يوماً في سياق تقريرها عن الاتحاد الآسيوي وما يدور فيه.

ما هي طبيعة الإيقاف الآسيوي؟

بحسب مصادر الجزيرة المطلعة، فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القم، وبعد أن تم تكليف الصيني جي لونج بإدارة دفته كونه الأكبر سناً والنائب الأول للرئيس تحول الى ما يشبه خلية التغييرات السريعة، فالصيني جي لونج استحدث لجنة سماها لجنة التقييم برئاسته وعضوية سبعة أعضاء خمسة منهم صينيون او ذوو أصول صينة، وأدخل معهم الأمير علي بن الحسين والشيخ علي الخليفة من الغرب الآسيوي والأول معروف بعدائه مع ابن همام إبان وقوف ابن همام ضده في انتخابات نائب رئيس الفيفا ودعمه للكوري تشونج في كونغرس قطر 2010م. وقد تعاقدت اللجنة مع شركة محاسبية للوقوف على أدق التفاصيل المالية لحساب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وتم وجود بعض الملاحظات على خول وخروج بعض المبالغ من حساب الآسيوي لصالح أسماء لم يتبين شيء إزاءها، لكن وجدها الصيني جي لونج فرصة لإيقاف ابن همام خاصة وأن بلاتر ألمح له بقرب براءة ابن همام، ولابد من التخلص منه بأية قضية..!!

خلال أربع وعشرين ساعة ودون معرفة الأعضاء تم إرسال خطاب من قبل لجنة التقييم بناء على ملاحظات الشركة المالية المحاسبية الى أمين عام الاتحاد الآسيوي أليكس سوساي الذي وبضغوط من رئيسه أرسلها فوراً للجنة الانضباط، حيث استقبلها رئيس اللجنة كوزو تاشيما وحيداً دون معرفة باقي الأعضاء وأصدر قرار إيقاف ابن همام مؤقتاً لمدة شهر وهو ما تجيز له الأنظمة التي تجيز له أيضاً التمديد لمدة عشرين يوماً. وكل ذلك حصل خلال ثلاثة أيام متتالية فقط..!!

المكتب التنفيذي الذي اجتمع امس ناقش إيقاف ابن همام ورفض الكثيرون آلية التعامل مع ملف ابن همام بتلك الطريقة خاصة وأنها تسيء لعدالة الآسيوي وطريقة تعامله مع الأزمات، إلا أن الرئيس جي لونج وزع تقريراً يضم ما خرجت به اللجنة المحاسبية وكان قبلها قد أزال صور ابن همام من كامل مبنى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم..!!!

الاستئناف طريق ابن همام!

سينبغي على محمد ابن همام قانونياً أن يتجه الى لجنة الاستئناف بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لكن قبل ذلك عليه أن يتسلم لائحة الإيقاف ومبرراته كي يبني عليها موقفه. وخبراء قانونيون أكدوا أمس للجزيرة أن ابن همام سيلغي القرار بإيقافه آسيوياً بسرعة نظراً لأن قضيته سهلة، وهي عبارة عن أرصدة متحركة يستطيع أن يوضحها للجميع وينتهي الأمر، حيث إن الأمر لا يتعلق بفساد او دفع رشاوي او ما شابه ذلك.

رد آسيوي مباشر:

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن عقوبة الإيقاف الموقت لا تزال سارية بحق القطري محمد ابن همام على الرغم من قرار محكمة التحكيم الرياضي أمس الخميس برفع عقوبة الإيقاف عنه مدى الحياة لعدم توفر الأدلة الكافية.

وجاء في بيان الاتحاد الآسيوي: «في ما يخص الاتحاد الآسيوي، لا يزال السيد محمد ابن همام تحت الإيقاف الموقت من قبل الاتحاد الآسيوي بنصيحة من قرار لجنة الانضباط في 16 تموز/يوليو 2012، لمدة 30 يوماً لانتهاكات محتملة لنظام الاتحاد الآسيوي، قواعد الانضباط والأخلاق».

وقال الاتحاد القاري إنه أوقف ابن همام بسبب «أشياء تحيط بمفاوضات وتنفيذ عقود محددة وعمليات مصرفية بين حسابات الاتحاد وحسابه الشخصي إبان توليه الرئاسة».

إلغاء الانتخابات القادمة

التطورات الجديدة جاءت لتلغي فكرة الانتخابات القادمة على كرسي الرئاسة الآسيوي خاصة وأن هناك من أعلن ترشحه بعد أن كان يائساً من براءة ابن همام ومنهم الإماراتي يوسف السركال والبحريني الشيخ سلمان الخليفة والصيني جي لونج القائم بأعمال الرئيس الحالي حيث تنتهي ولاية ابن همام رسمياً في العام 2015م بعد أن تم تزكيته لأربع سنوات في الانتخابات الأخيرة.

صمت ابن همام حكمة:

جاء صمت ابن همام الذي امتد لأكثر من تسعة أشهر حكمة منه وبصيرة بعد أن ترك التاريخ يحكي قصته وهو الذي حول الاتحاد الآسيوي من اتحاد مفلس الى اتحاد رابح بل إن السجلات المالية تؤكد أنه أقرض الاتحاد الآسيوي ملايين الدولارات لكي يكمل نشاطاته. وبغض النظر عن الحملة التشويهية التي أراد بلاتر ورفاقه بالآسيوي توجيهها لمسح نجاحاته، فإن التاريخ حفظ للرجل الآسيوي وعراب الكرة الآسيوية هيبته وقدره ونظافة يده ونزاهة عمله كرسالة لكل الذين طعنوا او شككوا بهذا الرجل العملي النادر من نوعه.

التنفيذي يصادق على قرارات اللجان

صادق المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم على قرارات اللجان المختلفة باجتماعه صباح أمس، حيث قرر اعتماد فرض عقوبات من خلال خصم النقاط بدلاً من تقليص عدد المقاعد للاتحادات الوطنية التي تخفق في تلبية معايير المشاركة في دوري أبطال آسيا.

ولكن في ذات الوقت فإن على الاتحادات الوطنية أن تحقق ما لا يقل عن 600 نقطة من أصل 1000 للتأهل من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا.

وسيتم تحديد عدد المقاعد المخصصة لكل اتحاد وطني من خلال نقاط تصنيف هذه الاتحادات، وسيحصل أعلى اتحادين في شرق آسيا وغرب آسيا على أربعة مقاعد في البطولة، في حين سيحصل الاتحاد الوطني صاحب المركز الثالث في كل منطقة على ثلاثة مقاعد بالإضافة إلى مقعد في الدور التمهيدي.

وسيحصل الاتحاد الوطني صاحب المركز الرابع على مقعدين في الدور الأول ومقعد في التصفيات، والخامس على مقعد في الدور الأول ومقعد في التصفيات، في حين ستكون حصة أصحاب المركز السادس والسابع والثامن مقعداً واحداً لكل منها في التصفيات فقط.

وسيتم فرض تطبيق نظام ترخيص الأندية اعتباراً من عام 2013، ويتوجب على الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا أن تكون حاصلة على شهادة ترخيص من الاتحاد الوطني بحلول شهر أكتوبر/تشرين الثاني 2012.

كما تقرر أيضاً عدم فرض عقوبات على الاتحادات الوطنية، وذلك إذا قامت باتخاذ إجراءات وقرارات من أجل مكافحة التلاعب بنتائج المباريات والفساد، وسيتم تشكيل فريق مهام للتعامل مع حالات التلاعب بنتائج المباريات والفساد، وستكون مهمة هذا الفريق التفادي والحماية والتحقيق في مثل هذه الحالات.

موافقة على مقترح سعودي

ووافقت لجنة المسابقات على اقتراح الاتحاد السعودي لكرة القدم بتغيير مواعيد مباريات الدور قبل النهائي في دوري أبطال آسيا، لتقام يوم 22 أكتوبر بدلاً من 24 من ذات الشهر، وفي حالة تأهل أي فريق سعودي لهذا الدور واستضافته مباراة الذهاب فإن المباراة تقام في التاريخ الجديد بسبب موسم الحج.

جوائز الاتحاد الآسيوي

وصادق المكتب التنفيذي بمنح جائزة أفضل لاعب في آسيا للاعبين المشاركين في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بحسب نظام النقاط الشفاف، من أجل تحديد القائمة النهائية للاعبين المرشحين وكذلك لتحديد الفائز أيضًا، ويتم منح اللاعبين النقاط بناء على اختيارهم كأفضل لاعبي مباريات فرقهم، وبحسب أهمية كل مباراة.

أما بالنسبة لجائزة أفضل لاعب أجنبي في آسيا، فتقرر أن تُمنح لأفضل لاعب «غير آسيوي» يلعب داخل القارة، ويتم منح اللاعبين النقاط بناء على اختيارهم كأفضل لاعبي مباريات فرقهم خلال مباريات دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.

وتم تخصيص جائزة أفضل لاعب دولي للاعبين الآسيويين المحترفين في أندية خارج القارة، وتقييمهم يتم على أساس المستوى الذي قدموه بدءًا من ديسمبر الماضي وحتى 15 نوفمبر القادم، ويتم تشكيل لجنة من ثلاثة أفراد لاختيار القائمة المختصرة النهائية للمرشحين وفق مجموعة من المعايير كمستوى البطولات التي يشارك فيها فريقه والمساهمات التي قدمها اللاعب للفريق بالإضافة الى معايير أخرى.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة