ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 21/07/2012 Issue 14541 14541 السبت 02 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الصمت الثوري يصيب الميادين في الجمعة الأولى من رمضان
الرئيس المصري يعفو عن 572 مسجوناً بأحكام عسكرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج:

أمر الرئيس المصري محمد مرسي بالإفراج عن 572 شخصاً اعتقلهم القضاء العسكري، حسبما أفاد المستشار محمود فوزي عضو الأمانة الفنية لبحث حالات المعتقلين والثوار ليل الخميس/ الجمعة. وأوضح فوزي أن مرسي المنبثق من جماعة الإخوان المسلمين، وأول مدني يُنتخب رئيساً لمصر، وقَّع على أمر بالعفو عن 572 شخصاً أدانهم القضاء العسكري، كما أمر بإنشاء لجنة مكلفة بدراسة وضع المدنيين الذين يحاكمهم العسكريون.

وفي المحصلة، 11879 مصرياً اعتقلهم العسكريون منذ بدء الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، وفق أرقام اللجنة. وقد تم الإفراج عن 9714 معتقلاً منهم. ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش مطلع الأسبوع الرئيس مرسي إلى العفو عن «جميع المدنيين المدانين من المحاكم العسكرية». وقالت سارا ليه ويتسون مسؤولة المنظمة للشرق الأدنى وشمال إفريقيا «لا يجب محاكمة أي مدني أمام المحكمة العسكرية بمعزل عن الجريمة».

من جهة أخرى, شهدت مصر أمس صمتاً ثورياً لفَّ الميادين كافة التي كانت تصدح بهتافات الثورة عقب كل صلاة جمعة منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011؛ فميدان التحرير مهد الثورة كان بالأمس نموذجاً للهدوء؛ حيث خيم الصمت على جوانبه في أول أيام شهر رمضان المعظم، في ظل وجود عدد غير كبير من الخيام داخل الحديقة الوسطى للميدان.

ويعتزم المعتصمون، الذين يطالبون بصلاحيات كاملة للرئيس دون تدخل من المجلس العسكري، إحياء طقوس شهر رمضان في التحرير، وأعلنوا تخصيصهم الساحة المواجهة للمجمع العلمي مصلى لأداء صلاة التراويح. وعلى الصعيد المرورى، شهد الميدان سيولة مرورية في جميع الاتجاهات، نظراً للهدوء الذي خيّم على الميدان.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة