ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 21/07/2012 Issue 14541 14541 السبت 02 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

غرامات مالية تنتظر المخالفين عقب التحذيرات
إنذار شركات بالقصيم تجبر عمالتها على العمل تحت أشعة الشمس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

أنذر مكتب وزارة العمل في القصيم أكثر من 50 موقعاً وجدوا العمالة تعمل في فترات الظهيرة وذلك خلال جولات المفتشين.

وهو ما يُعَد مخالفة للقرار الصادر حول تشغيل العمالة في المواقع المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الثالثة مساءً خلال الفترة من بداية شهر يوليو وحتى نهاية شهر أغسطس.

وكانت فرقة يقودها مدير مكتب العمل في القصيم قد نفذت جولة توعية وزعت من خلالها الماء على العمالة وتخبرها أنّ النظام يقف في صف العامل وعدم تعريضه لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة.

ويشير سليمان بن فهد الشدوخي مدير مكتب العمل في القصيم عن تحرك في إدارته نحو تصحيح مفاهيم العمل الميداني تحت أشعة الشمس، والتي تمارسها بعض الشركات من خلال جولة توعوية تم تنفيذها على مدى أسبوع وزعت فيها عبوات الماء وتم إنذار الشركات التي تشغل العمالة في فترات الظهيرة.

وقال الشدوخي: الجولة تُعَد توعوية وتوصيل رسالة هامة للعامل وكذلك للشركات من خلال توزيع الموظفين للماء على العمالة، وإفهامهم أن النظام لا يجيز العمل تحت أشعة الشمس وقت الظهيرة في فترات الصيف.

وأضاف الشدوخي أنّ مكتب العمل لاحظ وجود مخالفات لهذا النظام بتشغيل العمالة وتم إصدار إنذارات في 50 موقعاً وجد فيه العمالة تعمل في الفترات المنصوص عليها، وهناك خطوة أخرى تقتضي تغريم الشركات المخالفة بعد توجيه الإنذارات.

على الجانب الآخر يجيز النظام لبعض الأعمال الضرورية كعمال تسربات المياه وانقطاع التيار الكهربائي العمل في أي وقت خلال فترات الصيف وهي ما تعد أعمالاً إسعافية لتفادي الانقطاعات في الكهرباء والماء.

وتراقب مكاتب العمل في المملكة تنفيذ هذا النظام عبر مفتشين يراقبون مواقع العمل في المناطق وتنذر الشركات المخالفة قبل إصدار غرامات مالية على تلك المخالفات وينشط متطوعون في توزيع مياه باردة في بعض المواقع على العمالة الموجودة في الشـــوارع وعمال النظافة، في بادرة انطلقت مع بدايــــة الصيف ويقود العمل بعض الجهات الخيرية وكذلك من قِبل متطوعين في المجتمع السعودي، وظهرت في مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لشراء الماء بريال واحد مع كل تسويق وتوزيع العبوات للعمالة في الميادين العامة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة