ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 21/07/2012 Issue 14541 14541 السبت 02 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

شركات الملاحة اليابانية تبدأ تحميل الخام الإيراني
النفط يتراجع دون 107 دولارات بعد موجة صعود

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

تراجعت أسعار النفط دون 107 دولارات للبرميل أمس الجمعة إذ انخفضت الأسعار من أعلى مستوياتها في ثمانية أسابيع التي بلغتها الجلسة السابقة بفعل مخاوف حيال الامدادات ترتبط بالتوترات في الشرق الأوسط وآمال بتحفيز اقتصادي في الولايات المتحدة.

ووفقًا لـ»رويترز» بحلول الساعة 1101 بتوقيت جرينتش انخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت 1.07 دولار إلى 106.73 دولار للبرميل لكنه في سبيله لتسجيل أكبر موجة صعود منذ نهاية فبراير شباط إذ ارتفع نحو 18 في المئة خلال أربعة أسابيع.

وهبط الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم سبتمبر أيلول 1.11 دولار إلى 91.55 دولار للبرميل في نفس التوقيت وهو أيضًا في طريقه للارتفاع ستة في المئة هذا الأسبوع في ثالث أسبوع من المكاسب خلال الأربعة أسابيع الماضية.

وعززت المخاوف حيال الامدادات من الشرق الأوسط بعض مكاسب النفط مع تصاعد وتيرة القتال في سوريا وعقب هجوم على سياح إسرائيليين في بلغاريا تتهم إسرائيل إيران بتدبيره.

وقالت مصادر: إن شركات ملاحة يابانية كانت من المقرر أن تبدأ أمس الجمعة في تحميل أولى شحنات النفط الإيراني في شهر ونصف بعد أن أقرت الحكومة ضمانات التأمين لتحل محل التغطية التأمينية التي كانت تقدمها شركات من الاتحاد الأوروبي التي توقفت بسبب عقوبات على إيران.

وقالت مصادر من القطاع والحكومة: إن الحكومة وقعت عقودًا مع شركتين محليتين للشحن في وقت سابق هذا الأسبوع لتقديم التغطية لناقلتين عملاقتين ستحملان ثلاثة ملايين برميل من الخام الإيراني بحلول نهاية يوليو لأكبر مصافي اليابان.

وقالت المصادر: إن واحدة من الناقلتين ستبدأ التحميل اليوم «أمس». وقال مسؤولون أمس الجمعة: إن الصين أكبر مشترٍ للنفط الإيراني ستبدأ كذلك في تحميل الكميات المتعاقد عليها كاملة في يوليو تموز بعد أن حلّت المصفاة الصينية سينوبك وشركة النفط الوطنيَّة الإيرانية خلافًا على الشحن.

وكان المشترون اليابانيون قد توقفوا عن تحميل النفط الإيراني في يونيو قبيل بدء سريان عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي على إيران في الأول من يوليو تحظر على شركات التأمين الأوروبيَّة تقديم التغطية التأمينية للخام الإيراني في أي مكان في العالم.

من جانبها قالت منظمة أوبك أمس الجمعة: إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 103.71 دولار للبرميل أول أمس الخميس من 101.73 دولار في الجلسة السابقة. وتتكون سلة أوبك من 12 خامًا مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة