ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 23/07/2012 Issue 14543 14543 الأثنين 04 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تظل الطبيعة البشرية غامضة وعجيبة.. فرغم كل نوازع الخير والطيبة والرحمة الكامنة في أعماق النفس البشرية ورغبتها في السمو إلى مثالية المسلك والقول يستطيع الإنسان أن يرتكب ما هو نقيض لكل قيم الخير في لحظةٍ ما أو في ظرفٍ من الظروف.

ولعل واحدة من أبشع الصفات التي تُلَوِّن مسلك بعض البشر هي النفاق الذي يوقِع الإنسان في صفات لا تقل بشاعة وفي مقدمتها الكذب وموت الضمير. وقد شعرت بكل هذا وأنا أقرأ سلسلة المقابلات التي نشرتها جريدة الحياة خلال الفترة الماضية مع بعض الرجال الذين كانوا مقربين من معمر القذافي ممن تولوا أعلى المناصب مثل عبدالرحمن شلقم وزير الخارجية ومندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة وعلي عبدالسلام التريكي الذي شغل، هو الآخر، منصب وزير الخارجية ومندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة ونوري المسماري مدير المراسم لدى القذافي.

هؤلاء كانوا شركاء القذافي حتى بدأت سفينته بالغرق فتقافزوا منها. لم يكونوا موظفين من درجات متدنية في السلم الوظيفي بالحكومة الليبية أيام القذافي بل كانوا في أعلى الهرم، وكانوا يدافعون عن النظام بكل قوة وشراسة.

لقد دهشت عندما قرأت المقابلات التي أجراها معهم الأستاذ غسان شربل؛ فلم تبقَ صفة رديئة ولا نقيصة من النقائص التي يمكن أن يتخيلها المرء إلا وقالوا إنها في القذافي. نحن لا نحتاج لشهادة هؤلاء لكي نعرف أيَ نوع من البشر كان معمر القذافي؛ فكم كتبنا عن جنونياته وحماقاته يوم أن كان في السلطة وكم دافعوا هم عن تلك الجنونيات والحماقات، ثم يأتون اليوم ليكشفوا المزيد من سوءات القذافي!!

لقد رووا الكثير من القصص التي عايشوها ورأوا أحداثها رأي العين عن قرب ومتابعة على مدى سنوات حكم القذافي الطويلة وسخروا من كتابه الأخضر ومن ألقابه ومن ملابسه المزركشة.. فماذا يعني ذلك؟ وماذا يستفيد الشعب الليبي الآن من هذه الحكايات والقصص وهو الشعب الذي عانى من حكم القذافي وثار عليه في حين أن من يتفننون في سرد غرائبيات القذافي كانوا هم السند الذي احتمى به أكثر من أربعة عقود؟

لم يرغم أحدٌ أياً من هؤلاء على العمل مع القذافي. هم الذين جذبهم وهج السلطة، فاقتربوا منها بحثاً عن الوجاهة والنفوذ. كان بوسعهم أن يتركوا الوظيفة؛ فغيرهم من أحرار الليبيين ترك البلد بالكامل. كان بإمكان أي واحدٍ منهم أن يعيش حياته داخل البلد أو خارجها صامتاً أو معارضاً بدلاً من العيش الذليل الذي وصفوه لنا في مقابلاتهم بجريدة الحياة.

هؤلاء، ببساطة، كانوا يتزاحمون ويتنافسون تحت أقدام كرسي السلطة الذي كان يجلس عليه القذافي، وعندما سقط الحاكم عن عرشه لم يبلع هؤلاء ألسنتهم ويصمتون بل راحوا يثرثون في كل مكان عن مثالب القذافي ونقائصه، وهي عيوب وجرائم كان الناس يعرفونها منذ زمن طويل.

من يدري.. ربما كانت أعين هؤلاء المثرثرين تبحث عن مواقع لدى أصحاب الكراسي الجديدة..!!؟؟

alhumaidak@gmail.com
ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض
 

على وجه التحديد
ينقلبون على أنفسهم..!!
عبدالواحد الحميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة