ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 24/07/2012 Issue 14544 14544 الثلاثاء 05 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مساء اليوم بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات
الأمير سطام بن عبد العزيز يرعى حفل إنسان السنوي العاشر.. وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة الجديد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة جمعية إنسان لرعاية الأيتام الحفل السنوي العاشر للجمعية وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة في دورته الرابعة بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في تمام الساعة العاشرة مساء اليوم واستعرض مدير عام الجمعية صالح اليوسف أهم الإنجازات التي حققتها الجمعية في مجال رعاية الأيتام خلال السنوات الماضية، موضحاً أن إجمالي المبالغ التي أنفقتها الجمعية على الأيتام وأسرهم منذ تأسيسها، تجاوزت تسعمائة مليون ريال، وأصبح عدد المستفيدين من خدماتها (40.000) يتيم ويتيمة تقدم الجمعية لهم الرعاية داخل أسرهم الطبيعية، ويمثلون (8.700) أسرة، ترعاها الجمعية من خلال خمسة فروع داخل مدينة الرياض وستة فروع أخرى في محافظات: الخرج، والأفلاج، والدوادمي، والزلفي، والمجمعة، ووادي الدواسر.

وأوضح اليوسف أن الحفل سيتضمن إجراء انتخاب أعضاء مجلس إدارة الجمعية في دورته الجديدة، وستتولى وزارة الشؤون الاجتماعية - بحكم مسؤولياتها الرسمية - فرز الأصوات وإعلان النتائج خلال الحفل، حيث سبق أن أعلنت الجمعية عن استقبال طلبات أعضاء الجمعية العمومية الراغبين في الترشيح لعضوية مجلس إدارتها في دورته الجديدة، وقد تقدم «42» عضواً برغبتهم في الترشّح لعضوية المجلس، حيث يتيح نظام الجمعية لجميع أعضائها (الرجال) إمكانية الترشّح لعضوية المجلس لمن يرغب ممن تجاوزت عضويتهم سنة، وتم تسديد اشتراكاتهم السنوية، وسيتاح لجميع الأعضاء من الجنسين (الرجال والنساء) الانتخاب والتصويت لاختيار مرشحيهم، ويبلغ عدد الأعضاء الذين يحق لهم التصويت لعضوية المجلس «382» عضواً عاملاً بالجمعية.

وأضاف مدير عام الجمعية أن أعضاء الجمعية العمومية سيطّلعون خلال الحفل على تقرير مصور عن أهم إنجازات مجلس إدارة الجمعية خلال الأربع سنوات الماضية، كذلك سيستعرض الاجتماع تقرير المحاسب القانوني عن الأداء المالي للجمعية لعام 1432هـ والميزانية التقديرية لعام 1433هـ للمصادقة عليها. وفيما يتعلق بمشاريع أوقاف الجمعية أوضح اليوسف أن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس اللجنة التنفيذية بالجمعية يولي جل اهتمامه بتنمية أوقاف الجمعية حيث استطاعت أن تحقق جزءاً كبيراً من هدفها الإستراتيجي في تنمية أوقافها التي تهدف إلى إيجاد ريع ثابت من الأوقاف الخيرية يصل إلى 50% من مصاريف الجمعية.

وثمّن صالح اليوسف رعاية وتشريف سمو الأمير سطام بن عبد العزيز لهذا الحفل ودعمه المستمر لبرامج الجمعية، سائلاً الله أن يجزي المتبرعين والمتبرعات من أهل الخير في هذا الوطن المعطاء على ما قدموه من دعم ومساندة للجمعية وأن يجعل ذلك في موازين حسناته.

سلمان بن عبد العزيز مسيرة دعم وعطاء

تبوأت جمعية إنسان مكانة مرموقة وحظيت بثقة كافة شرائح المجتمع وذلك منذ ترؤس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - رئاسة مجلس إدارة الجمعية حيث كان لعطائه المتدفق وجهوده الملموسة الأثر الكبير والفاعل في تطوير وازدهار الجمعية واتساع نطاقها الجغرافي وكان سموه متابعاً لمستجدات وأخبار الجمعية ويشرف محافلها ومناسباتها بالرغم من المهام العديدة التي تولاها فأضحت الجمعية في عهده الميمون كياناً ومعلماً اجتماعياً بارزاً وبنهاية العام 1432هـ ومع تولي سموه منصب وزير الدفاع نهاية العام الماضي تولى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز رئاسة مجلس إدارتها في حين تولى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الإدارة ليوصلا مسيرة سلمان العطاء في رعاية أبنائهم الأيتام.

رعاة الحفل

حظي الحفل السنوي العاشر لجمعية إنسان وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة في دورته الرابعة بمشاركة فعالة من بعض البنوك والشركات كترجمة حقيقة منها لمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع خصوصاً ما يتعلق منه برعاية الأيتام حيث يسجل بنك سامبا نفسة كراعٍ ماسي للمناسبة في سياق دعمة الدائم والمستمر للجمعية والذي يُعد من أكثر البنوك تفاعلاً ودعماً لرساله الجمعية في مناسباتها وسبق له أن رعى حفل عشرية إنسان قبل عامين والتي رعاها وشرفها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع (حفظه الله) عندما كان يرأس سموه مجلس إدارة الجمعية.

وفي ذات السياق تشارك شركة السيف للتنمية كراعٍ ذهبي لتحقق ريادة غير مسبوقة للشركات التي ساهمت في رعاية مناسبات الجمعية منذ العام 1422هـ وحتى الآن ولم يقتصر دور الراعيين الماسي والذهبي على رعاية المناسبات حيث امتد لتقديم دعم مالي للجمعية من أجل أن تقوم بدورها في خدمة ورعاية أبنائها الايتام).

بدوره يشارك البنك السعودي الهولندي كراعٍ مشارك في الحفل والتي تأتي ضمن مسؤولية البنك في مجال المسؤولية الاجتماعية.

فقرات الحفل

- تشتمل فقرات الحفل مساء اليوم على:

- القرآن الكريم.

- كلمة إنسان.

- فيلم رؤية إنسان.

- عرض المراجع القانوني.

- كلمة المفتي.

- إعلان التبرعات المالية.

- إعلان قائمة المرشحين لعضوية مجلس الإدارة في دورته الرابعة.

- تكريم كبار الداعمين للجمعية للعام 1432هـ.

فيلم رؤية إنسان:

خلال الحفل يشاهد الحضور فيلماً وثائقياً للجمعية بعنوان: (رؤية إنسان) والذي يمزج بين العمل الدرامي والتسجيلي ويُعد خطوة ونقلة مميزة في أفلام الجمعية الوثائقية ويتحدث الفيلم عن بداية توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه - وكيف كان اليتيم يعيش قبل عملية التوحيد وما يعيشه الآن كما ينقل المشاهد من مظاهر الحياة القديمة التي كانت بمدينة الرياض والنهضة الحضارية التي تعيشها ويتخلل الفيلم مقابلات مع بعض مسؤولي الجمعية للحديث عن مختلف برامج الرعاية التي تقدمها الجمعية والتي حصلت بموجبها على جائزة الشيخ فهد الأحمد الصباح للعمل الخيري كأفضل جمعية بالعالم الإسلامي في مجال تقديم الخدمات بنظام البطاقات.

الأعضاء المرشحون لعضوية مجلس الإدارة في دورته الرابعة:

يتضمن الحفل السنوي اليوم انتخاب أعضاء مجلس جديد للجمعية في دورته الرابعة ويشارك في الترشح لعضوية المجلس المكون من 13 عضواً (38) مرشحاً حيث سيقوم أعضاء الجمعية العمومية رجال ونساء باختيار 13 عضواً للمجلس.

المكرمون:

تُكرم الجمعية مساء اليوم كبار الداعمين لها خلال العام 1432هـ وهم:

1 - صاحبة السمو الملكي الأميرة طرفة بنت عبد العزيز.

2 - صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز.

3 - صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد.

4 - سعادة الشيخ - محمد بن منصور الرميح.

5 - سعادة الشيخ - إبراهيم بن منصور الراجحي.

6 - شركة أسواق عبد الله العثيم.

7 - سعادة الشيخ - عبد الرحمن بن علي الجريسي.

8 - سعادة الشيخ - خالد بن إبراهيم البراهيم.

9 - سعادة الشيخ - ناصر بن إبراهيم الرشيد.

10 - سعادة الشيخ - فرج بن عبد الرحمن آل مطلق.

11 - سعادة الشيخ - عبد العزيز بن علي الشويعر.

12 - أبناء الشيخ - محمد بن صالح بن سلطان.

13 - السادة أبناء الشيخ مساعد بن سيف السيف.

14 - سعادة الشيخ - محمد بن مساعد السيف.

15 - سعادة الشيخ - عبد العزيز بن محمد الشايع.

16 - سعادة الشيخ - محمد بن علي العبد اللطيف.

17 - سعادة الشيخ - عبد الله بن سعد بن راشد.

18 - سعادة الشيخ - عبد العزيز بن أحمد بغلف.

19 - سعادة الشيخ - عبد الوهاب بن سعيد السيد.

20 - سعادة الشيخ - محمد بن راشد بن عبد الله آل زنان.

21 - سعادة الشيخ - طارق بن عبد الله الرميح.

22 - مؤسسة محمد وعبد الله السبيعي الخيرية.

23 - شركة بيت الرياضة الفالح.

24 - المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.

الرعاة المكرمون بالحفل

- مجموعة سامبا المالية (الراعي الماسي)

- شركة السيف للتنمية (الراعي الذهبي)

- البنك السعودي الهولندي (الراعي المشارك)

- وزارة الشؤون الاجتماعية تشرف على عملية الانتخابات:

تتولى وزارة الشون الاجتماعية مهمة الإشراف على العملية الانتخابية للترشح لعضوية مجلس الإدارة بصفتها الجهة الحكومية المشرفة على مهام الجمعيات الخيرية حيث تم اعداد نماذج سيتم توزيعها على الأعضاء المنتخبين يُتاح من خلالها لكل عضو تنطبق عليه شروط الترشيح ومنها تسديد قيمة العضوية ومضى عام كامل على التحاقه بعضوية الجمعية لاختيار عدد 13 مرشحاً.

جمعية إنسان في سطور:

- تأسست الجمعية عام 1419هـ ومقرها مدينة الرياض.

- يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ويتولى نائب رئيس مجلس الإدارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض في حين يرأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز اللجنة التنفيذية بالجمعية.

- ترعى الجمعية حالياً ما يزيد على 40.000 يتيم ويتمية وأرملة.

- لدى الجمعية حاليا 11 فرعاً خمسة منها بمدينة الرياض وستة بمحافظات الخرج والزلفي والأفلاج والدوادمي والمجمعة ووادي الدواسر وسيتم افتتاح الفرع الثاني عشر بالقويعية نهاية العام الحالي إن شاء الله.

- بلغ إجمالي ما تم صرفه على الأسر خلال السنوات الماضية ما يقارب المليار ريال.

- تقدم الجمعية نفقاتها بموجب بطاقات صرف تحفظ للمستفيد كرامته.

- تقدم الجمعية مجموعة متنوعة من الخدمات تشمل النفقات الغذائية والنقدية والملابس والرعاية الصحية والتعليمية والتدريب والتوظيف وتأمين الأجهزة الكهربائية وتسديد الإيجارات وترميم المنازل والمساهمة في شراء المساكن وبرامج الحج والعمرة والرحلات والبرامج الثقافية والترفيهية والتربوية

جوائز تقديرية:

حصلت الجمعية خلال السنوات الماضية على العديد من الجوائز والتكريم في عدة مناسبات كان من أبرزها:

جائزة أفضل مشروع خيري على مستوى العالم الإسلامي

استطاعت جمعية إنسان الحصول على المركز الأول لأفضل مشروع خيري متميز على مستوى العالم الإسلامي ضمن جائزة الشيخ فهد الأحمد الدولية للعمل الخيري بدولة الكويت في مجال تقديم النفقات، ليؤكد تفوق العمل الخيري في المملكة على مستوى العالم الإسلامي، ويعود الفضل في ذلك لله عز وجل أولاً ثم للدعم غير المحدود الذي يحظى به العمل الخيري من حكومة خادم الحرمين الشريفين.. كما أن فوز الجمعية بهذه الجائزة يؤكد ريادتها في النظام التقني، حيث استطاعت خلال العشر سنوات من عمرها أن تطور خدماتها الموجهة للمستفيدين من أيتامها بحيث أصبحت تقدم جميع نفقاتها عبر نظام إلكتروني يخفف من عناء الأيتام، ويوفر الجهد والوقت على الجمعية بالإضافة إلى مساهمته في حفظ كرامة المستفيدين، ويعزز ثقة الأيتام بأنفسهم من خلال إتاحة الفرصة لهم باختيار احتياجاتهم بأنفسهم دون إلزامهم بنوع أو صنف معين.

إنسان تحصل على جائزة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود للسعودة

حصلت الجمعية على جائزة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود للسعودة عن القطاعات الخيرية والتي جاءت تتويجاً لجهود الجمعية التي بذلتها في برنامج توظيف الشباب السعودي، حيث بلغت نسبة الموظفين السعوديين في الجمعية 90%.

وقال إن معدلات السعودة في إنسان تمضي بوتيرة جيدة وفق خطط الجمعية وإستراتيجيتها لاستثمار طاقات وقدرات أبناء الوطن في خدمة أهداف الجمعية.

برنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان».. يهتم بتأهيل الشباب والشابات لسوق العمل.

في إطار تأهيل أبناء إنسان تم إنشاء «برنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان» الذي حظي بموافقة كريمة من صاحب اليد الطولى في هذه الجمعية وراعي غرسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز - ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.. وانطلق بحلته الجديدة في غرة رمضان 1431هـ بعد أن صيغت لوائحه وبرامجه ليكون هذا البرنامج متخصصاً في تنمية الشباب من الجنسين تنمية نوعية تحقق لهم - بإذن الله - حياة كريمة، ومستقبلاً مشرقاً وليكونوا - بإذن الله - مواطنين صالحين، نافعين لأنفسهم ومجتمعهم ووطنهم.

ومن أهداف البرنامج: تزويد الأبناء بالقدرات والمهارات التي تساعدهم في بناء أنفسهم.. وتهيئة الأبناء للعمل ليتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم، والاكتفاء بذواتهم.. وتوفير فرص التدريب والتعليم النوعي المتوافق مع احتياجات سوق العمل للأبناء المستهدفين.. وتوفير فرص وظيفية مناسبة اجتماعياً واقتصادياً للأبناء.. إضافة إلى السعي لاكتفاء أسر الأبناء اكتفاءً نوعياً يُساهم في سد احتياجاتهم.. ويهتم البرنامج بتوفير الفرص الوظيفية للأبناء، المتاحة في سوق العمل والتي يمكن أن يلتحق بها الأبناء مباشرة ويباشروا مهامهم الوظيفية بمجرد اكتمال مسوغات التوظيف، حيث تم ترشيح أكثر من (896) ابناً وابنة بالتنسيق مع الشركاء، وتم توظيف (120) ابناً وابنة فعلياً.. وكذلك التعليم المتوسط الذي يُعنى بإيجاد الفرص التدريبية والتعليمية التي تمنح الأبناء شهادات دبلوم في (تخصصات الحاسب الآلي والتخصصات الطبية والمحاسبة والإدارة وغيرها) مما يحتاجه سوق العمل، وقد تم إلحاق عدد (505) طلاب وطالبات في التخصصات التي يتطلبها سوق العمل، إضافة إلى التعليم الجامعي الذي يهتم بإتاحة الفرصة للأبناء لمواصلة تعليمهم الجامعي في تخصصات يحتاجها سوق العمل كالإدارة والحاسب والطب والهندسة والمحاسبة ونحوها بالتنسيق مع الجامعات الحكومية والأهلية وبلغ عدد من تم إلحاقهم بها (230) أما في المنح الدراسية فقد تم ترشيح (236) ابناً وابنة بالتعاون مع الصندوق الخيري والموارد البشرية.. إضافة إلى الابتعاث الخارجي، ومنح الأبناء فرصة الدراسة في جامعات عالمية وتخصصات علمية هامة كالطب والهندسة وعلم الإدارة ونحوها من خلال التنسيق مع ما تقدمه وزارة التعليم العالي من برامج كبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وبلغ عدد المبتعثين (135) مبتعثاً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة