ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 24/07/2012 Issue 14544 14544 الثلاثاء 05 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

فاصلة:

(الاحتفاظ بالرأس خير من الاحتفاظ بالقبعة)

- حكمة عالمية-

أود أن أفهم كيف هي عقلية بعض القضاة لدينا في تعاملهم مع قضايا الطلاق والخلع، فبينما أعرف أن قاضياً طلب من امرأة طلبت الخلع أن ترد مهر زوجها إليه فلما سألته أن يمهلها الوقت قال «أتريدينه بلا امرأة وأيضا بلا مال»؟ يصرح عضو محكمة الاستئناف القاضي إبراهيم الخضيري إعلامياً بأنه «لو أن امرأة تزوجت رجلاً واكتشفت أنه مدخن، وذكرت في الدعوى إصابتها بمرض في الصدر وحساسية شديدة، وأوضحت أنها لم تكن تريد رجلاً مدخناً أصلاً لاعتبار ذلك عيباً شرعياً فيه، فيجب أن يفصل الزوج عن الزوجة لحصول الضرر، وعدم استمرار الحياة الزوجية».

فماذا عن النساء اللواتي يتضررن من الإهانة والتحقير والعنف النفسي؟ ألا يعتبر هذا ضرراً بهن يستحق الفصل من الزوج؟!!

كيف أفهم أن قضايا الخلع في بلد قريب منا كالكويت تستغرق يوماً واحداً، ترد فيه المرأة لزوجها المهر، وتنتهي القضية بالخلع، بينما تبقى في ساحة قضائنا شهوراً طويلة تذوق فيها المرأة صنوف الظلم من الزوج الذي يستغل سلطته التي أعطاها له المجتمع وقوانينه فيضايقها في دراستها أو عملها ويستعذب حرمانها من أولادها، ويتخلى عن مسؤوليات القوامة كافة.

في ساحات قضائنا تتحول قضية الخلع عند بعض القضاة إلى شبه طلب موافقة من الزوج، وهي في الإسلام ليس كذلك.

ربما على المعنفات أن يثبتن ضرر الدخان عليهن؛ فهذا أسهل من أن يثبتن ضرر الضرب والإهانة في مجتمع لا يدرك ضرر العنف على المرأة بل يبرز التبريرات مثل هي مقصّرة في واجباتها بينما يتعامل بحضارة مع الضرر الصحي من التدخين!!

nahedsb@hotmail.com
 

مسؤولية
ولا عزاء للمعنَّفات
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة