ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 25/07/2012 Issue 14545 14545 الاربعاء 06 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

لماذا أنا محجبة؟

رجوع

 

عائشة نصرت

مر شهران على قراري ارتداء الحجاب. وقبل أن تندفعوا إلى اعتباري نموذجا للمرأة المضطهدة والمقموعة التي تغطي رأسها قهراً دعوني أوضح لكم كسيدة حاصلة على درجة الماجستير في حقوق الإنسان وعلى شهادة جامعية في علم النفس، لماذا اكتشفت أن هذا الحجاب هو أعظم تجربة ليبرالية عشتها.

قبل ارتدائي للحجاب لم أكن أتوقع أبدا أن أسلك هذا الطريق. ورغم أن ثقافتي وديني تشجع على ارتداء الملابس المحتشمة فإنني لم أر أبدا أن هناك حاجة للتفكير في الأسباب الكامنة وراء هذا التشجيع.

ولكن تجربة عملي في إطار «منحة قانون الدين» التابعة لمؤسسة توني بلير للأديان جعلني أكثر فهما وتقديرا لمختلف الأديان. اكتشفت أن التواصل مع عدد كبير من معتنقي الديانات المختلفة عزز فهمي الشخصي لإسلامي. الأسئلة والتحديات التي واجهتها زادت فضولي ورغبتي في استكشاف وتعلم الأسس المختلفة للإسلام وهكذا بدأت رحلتي نحو الحجاب.

لقد كنت مدركة تماما للمخاوف والخلافات المتزايدة حول اعتبار زيادة طول الملابس التي ترتديها المرأة بضعة سنتيمترات وغطاء رأسها خطرا عالميا على حق المرأة في التعليم وعلى أمنها العام وحقوقها بل وعلى الدين. كما كنت مدركة لحقيقة المناخ السائد لدى الإعلام الغربي الذي ينظر إلى أي امرأة محجبة باعتبارها امرأة مسحوقة وضحية لرجال الدين الكارهين للنساء أو للرجال من أفراد أسرتها الذين يجبرونها على ارتداء هذه الملابس. ولكنني أعتقد أن الحجاب حررني. أدرك أن الكثيرين في الغرب ينظرون إلى الحجاب إما باعتباره قهرا صامتا أو نظاما أصوليا متسلطا ولكنني لا أراه كذلك أبدا.

بالنسبة لشخص مهموم بالدراسة والعمل في مجال حقوق الإنسان، أدركت أن العمل من أجل هذه القضايا مع ارتداء الحجاب يمكن أن يساهم في كسر الفكرة الخطأ التي تقول إن المرأة المسلمة تفتقد القوة والإصرار على الدفاع عن حقوقها. هذا الإدراك كان الدفعة الأخيرة بالنسبة لي لكي اتخذ قراري بأن أعلن للعالم أنني ولدت فقط في العام الذي قررت فيه ارتداء الحجاب.

في مجتمع لا يؤمن بالحجاب، كيف يمكن اعتبار قراري بالحجاب قهرا لي؟!

أنا أرى الحجاب دليلا على حريتي في التعامل مع جسدي بالطريقة التي أؤمن بها وكوسيلة لحماية حريتي الشخصية في عالم يتعامل مع المرأة باعتبارها سلعة. أرفض أن يتم تقييم المرأة وفقا لشكلها والملابس التي ترتديها. أحلم باليوم الذي تتحقق فيه المساواة الحقيقية بين الجنسين فلا تحتاج المرأة إلى عرض جسدها لكي تجذب إليها الانتباه ولا تحتاج فيه إلى الدفاع عن قرارها الاحتفاظ بجسدها لنفسها.

في عالم لا ينظر إلى المرأة إلا باعتبارها شكلا جميلا أو كائنا جنسيا وجسدا فإن الحجاب يمكن أن يكون تعبيرا قويا عن الانحياز إلى المرأة وحقوقها. أنظر إلى حجابي باعتباره دليلا على حريتي في تحديد ما تراه من جسدي، فكيف لا يكون ذلك تمكينا للمرأة عندما تصبح لها السيطرة الكاملة على جسدها فتحدد ما يمكن لأي إنسان أن يراه منه وتتحدى تطفل الرجال باعتبار أن جسدها ملكها فقط. أعتقد أن الحجاب منحني الحق في تأكيد أنوثتي وحقي في السيطرة على جسمي وروحي تحت سلطتي أنا فقط..

أعلم أن الكثيرين سيتفقون معي عندما أقول إن الحجاب بشكل أساسي تعبير عن الروحانية وتعبير عن العلاقة بين الإنسان وخالقه وأنه تجسيد للجانب الروحي الذي يقودنا في حياتنا اليومية.

بالطبع فالحجاب رمز ديني واضح يجعل من السهل للغاية تحديد هويتي الديني وسط أي حشد من البشر. وهذا سبب إضافي يجعل ارتداء الحجاب في الأماكن العامة قوة دافعة إضافية تجعلني أعمل بالطرق التي تساعد في كسر الأحكام المسبقة والتصورات الثابتة غير الحقيقية عن الإسلام. كما أن الحجاب كامتداد لهويتي وشخصيتي يحرضني على تحدي التصورات الخطأ عن المرأة المسلمة باعتبارها تفتقد الشجاعة والقدرة العقلية والمرونة اللازمة وتحارب من أجل الحصول على حقوقها.

في كل مرة أرى صورتي في المرآة، أرى سيدة اختارت أن تكون ناشطة حقوقية مسلمة تغطي رأسها بإرادتها. صورتي في المرآة تذكرني بقناعاتي التي جعلتني اتخذ قرار الحجاب والعمل من أجل عالم لا يتم فيه تقييم المرأة على أساس مظهرها وما ترتديه، من أجل عالم لا تحتاج فيه للدفاع عن قرارها بشأن جسمها، من أجل عالم تكون فيه كما تريد دون أن تضطر للاختيار بين دينها وحقوقها.

- مسلمة هندية تعيش في بريطانيا (نيويورك تايمز) الأمريكية

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة