ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 26/07/2012 Issue 14546 14546 الخميس 07 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الرحيل
أحمد علي الأحمد

رجوع

 

في الفجر يراودني حنين مفعم بروائح الورد.

أنا الآن بين حضرة الأفق وهامش الليل، ولأنه بسهولة تتغير الروح بأمر الخالق.

قال تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً}.

أقترب قليلا من حواشي الجبال أحس ببرودة وصلابة الصخور إنه الزمان... يهاجم مخيلتي بتغريد طيور، وأسراب فراش جميل، ونحل يغني، وغيم يمر.

هذا العاشق والتاريخ المتسع لنا نحن هوامش البطالة.احتاج إلى كثير من الصمت والهدوء رحمة بالحزم النجمية.. وسوف يحلق لي همة الترحال حينما سكنت في قرية بيوتها من جريد النخيل من زمن إلى وسائل النقل أطارد الوقت أغير هندامي كسبا لود الفيافي.

أفق هي المشارق واتساع لحدقات العشاق.. ترنيمة الريح أنا المزمر والسامع أرمق أعمدة النصر التي ترفع قاماتها للبيارق الملونة.

اسمع خرير ماء ينساب من الجبل اهتز أكثر كوني أقترب من الماء وقرية الجبل، لهذا الدبيب انني كمن يدفن نفسه في قماط الطفولة.

احتاج إلى الكثير الكثير من الصمت والهدوء رأفة في الأرض وسقف السماء وترك المجرات النجمية هل لي أن أتراجع لهيبة البحر؟ ربما الحزن المكتنز بهذا الليل وعواء شارد يصدح في منتصف الليل وصوت الريح، ناموا أيها العارفون فلست سوى مرشد للمقابر المسورة.. نعم أحتاج الكثير من العمل الذي يعيق طريقي أحتاج إلى أرضية صلبة فقد أرهقتني هوامش الترحال.. كثرة أختام المطارات.. نحل جسمي.. ما عدت أقوى على السير يجب أن أستريح.

كان الأفق نيليا.. يتوارى خلفه قرص الشمس العسجدي أهلا أهلا أهلا بهذا الليل فقط حينما يسمح لي أن يسمعني عزف المساء.. أنا ابن الفضاء.. ابن الأفق ولدت معلقا بين الأرواح والسحب نعم نعم يبدو أنني أعمى أمارس السير في ليالي الشتاء في صحراء.. في سماء دون نجوم، نعم هي الغيوم التي شوهدت في السماء.

أتحسس وجهي المصاب بعمق السنين الذي ينزوي في أحضان مدن تمتلك نفايات نووية ومصانع تنفث دخانها في الفضاء فتفسد أجواء المكان أنا هارب من الدوائر المتلفزة هارب من رحمة الليل.. وقنوات الفضاء وكعادة إشاعات قريتنا التي تمتد في أطرافها المتناهية إلى أن يسقطها نجم أو نيزك إذن لابد من الرحيل.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة