ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 27/07/2012 Issue 14547 14547 الجمعة 08 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سياسيون إيرانيون لـ الجزيرة يؤكدون:
أمريكا تعول على الحرب الاقتصادية لتفجير الربيع في إيران

رجوع

 

طهران - أحمد مصطفى:

أكد سياسيون ايرانيون لـ(الجزيرة) بأن المراهنة الامريكية- الاوربية علي الحصار الاقتصادي قد اتت اكلها؛ واشار الدكتور محمد عظيمي (استاذ للعلوم السياسية بجامعة طهران) الى الاوضاع المأساوية للحصار الاقتصادي الاوربي. وقال: ان العقوبات الاوربية- الامريكية كانت ذكية الى درجة انها قد شلت الاوضاع الاقتصادية المرتبطة بالحياة المصيرية للايرانيين. واضاف: ان العقوبات الجديدة التي انطلقت قبل ايام تختلف عن العقوبات السابقة التي مضى عليها 33 عاما لأن العقوبات الجديدة حاصرت اهم المرافق الاقتصادية ولم تترك للنظام اي ساحة للمناورة. ولذلك فإن مشروع الاقتصاد المقاوم لايستطيع المقاومة امام جبهة الاوربيين والامريكيين لسبب بسيط هو ان الاقتصاد الايراني ومنذ انطلاق الثورة عام1979 اعتمد بشكل كامل على الانشطة الاوربية والامريكية.

ويري المحلل الايراني سلمان مروتي بأن الاقتصاد الايراني تلقي ضربات موجعة بسبب العقوبات الاوربية- الامريكية. واضاف: ان ايران ستقدم تنازلات في المباحثات النووية وان ماحصل في تركيا انما هي مقدمة للتنازلات الايرانية لاوربا وامريكا وأن هناك لقاء مرتقبا ما بين جليلي واشتون سيكون في جنيف او تركيا لاحقا.

ويعتقد الشيخ هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام بأن الاوضاع الاقتصادية الصعبة هي التي فجرت ثورات الربيع العربي في المنطقة. واضاف لدى لقائه نخبا اصلاحية ومحافظة معتدلة: ان الاوضاع الاقتصادية في بلادنا صعبة ويجب على الحكومة ان تعمل لتذليل تلك العقبات والمشاكل والا فأن معاناة الناس قد تكون سببا في توترات لا تحمد عقباها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة