ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 27/07/2012 Issue 14547 14547 الجمعة 08 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

عندما كنت في غرة شبابي، تلحفت كيس النوم الميداني متمدداً أمام مقدمة سيارتي عند منصة تخريج كتائب الحرس الوطني المهجورة في خشم العان، وذلك استعدادا للحاق بكتيبة المدفعية المنطلقة مع الفجر في مشروع رماية تدريبي، وكنت ضابطاً لتوجيه النيران فيها. وكان هناك أحاديث تتردد بأن المنصة مسكونة بإخواننا من الجن. والظاهر أنهم لم يأبهوا بوجودي فارتفعت أصواتهم بلغط لا أميزه فنهضت أطالبهم بالسكوت (أهاوشهم)، وكنت كلما اشتد حنقي وعجزت عن الاستغراق في النوم بسبب أصواتهم المرتفعة، نهضت وصرخت عليهم فيسكتون، فإذا عدت إلى النوم عادوا للغط والهرج. حتى آيست منهم وقررت الرحيل، وعلمت أنهم «يلعبون بي» فنهضت مغادراً، فإذا هم سكوت مع نهضتي. فاكتشفت حينها أن الهواء كان يمر بين فتحات لوحة السيارة التي كانت فوق رأسي ويصدر أصواتاً غريبة بسبب المنصة المهجورة التي كانت السيارة تحتها، أوهمتني مع الاستعداد النفسي السابق بأنها الجن تعبث بي، فعندما قمت بإغلاق الفتحات خرس «إخواننا الجن» للأبد ونمت قرير العين.

هذه قصة واقعية أنا صاحبها ولم يقصها أحد علي، نقلتها بحذافيرها دون نقص أو زيادة. ولا يخلو أحد من قصة مشابهة نهايتها قد تكون مؤثرة في فكر صاحبها بقية حياته، فلولا أنه قد غلبني النوم ونمت، ولم أكتشف الأمر لعشت معتقداً بها مخبراً بها أبنائي، كما أخبرني أبي وجدي وعمي وخالي بقصص مشابهة، وهكذا تتأصل الأساطير والخرافات في المجتمعات.

وقد التقيت مؤخرا بأمريكية -تحمل درجات تعليمية عليا من جامعات راقية- تُعالج بالأعشاب ومؤمنة بها إيمانا عميقا، أصله أنها أُصيبت بفشل كبدي عجز الطب الحديث عن علاجه أو معرفة أسبابه (على حد روايتها). فوقعت صدفة على طب بديل يدعى «Raphaology Medicine» فتشافت به فشفيت. فقررت صاحبتنا الجميلة التخصص به، فأخذت في دراسته من هنا وهناك، ثم أصبحت خبيرة فيه وحصلت على رخصة للعمل به، وعرضت علي زيارتها في عيادتها. فذهبت لأرى، فأنا لا أرفض الأشياء بداية ما لم يكن بطلانها واضحا ابتداء، فوجدت أن منزلها هو عيادتها. والتشخيص يكون عن طريق لمس مناطق معينة في القدم. وإلى الآن فالأمور معقولة حتى وصلنا إلى أنها تضع قطعة قماش ملونة أمام عينك ثم تزعم بأن هناك استجابات في أعصاب القدم للألوان المختلفة، تستطيع من خلالها تحديد بعض أنواع الأمراض، فهضمت الطرح بغصة، فلعل استجابة المخ للألوان تؤثر على أعصاب القدم. ثم جاء وقت تحديد الأعشاب المناسبة فإذا بها تجعلني أمسك بقوارير معلبة ومغلفة تغليفا جيدا ولكنها تحتوي على أنواع مختلفة من الأعشاب، ثم تزعم أن هناك توافقا وتنافرا بيني وبين مختلف أنواع الأعشاب عن طريق الذبذبات الخارجة من القوارير والناتجة عن تناقل جزئيات الأعشاب الالكترونية. ثم بناء على توافقي مع الأعشاب وتنافري من بعضها يكون تشخيص العشب المناسب. والعجيب إيمانها القوي بذلك ووجود زبائن لها يأتونها، وتذهب لمن لا يستطيع الحركة. ومن نقاشي معها وجدتها مؤمنة بأساطير المؤامرات، ولذا فهي لا تسمع الأخبار مطلقا. ووجدتها تؤمن بالروحانيات وبالقدر وان كل ما يحدث هو بسبب، ولكنها لا تقف هنا بل تبني قراراتها على ذلك. (كوضع الأحلام والرؤى عند بعضنا، فالأصل في الرؤى أنها كشف من الغيب واقع لا محالة -إن صحت-، لكنها لا تقدم ولا تؤخر لذا فلا يبنى عليها شيء من القرارات لاستحالة تغيير القدر الذي كشفت عنه الرؤيا، ولذا فتجاهلها أسلم وأنفع وأعقل).

الإيمان بالخرافات غير محدود بشعب ولا دين ولازمان أو مكان، إنما أينما توافرت بيئة من الانغلاق الفكري ورفض السماع للآخرين والعزلة الاختيارية أو الإجبارية مع حدوث حالات وهمية ( كحال إخواننا جن خشم العان) أو حالات مصادفة (كشفاء هذه الأمريكية)، كانت هذه البيئة هي مفرخ لتأصيل الخرافات القديمة مع توليد الجديد منها. ولذا تكثر الخرافات في المجتمعات المغلقة غير المتعلمة كما تكثر في الأديان المحرفة والوثنيات. ومن المسكوت عنه أن المجتمعات الإسلامية في العالم الإسلامي من المجتمعات التي تسيطر عليها كثير من الخرافات، وحتى عندنا، فعندنا خير وحظ لا بأس به من خرافات العين والسحر والرؤى، ومن تعلق بهذه الأشياء نسب الحوادث إليها. وفي رسائل أئمة الدعوة النجدية الأوائل -رحمهم الله- كثير من قصص المصادفات التي تحدث للناس من تحقق مطالبهم عند دعائهم للأموات وتمسحهم بالقبور فيفتتنون بها ويفتتن غيرهم بهم، وأعظم شاهد في الفتنة والافتنان قوله تعالى {وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلاَدِهِمْ} وقد كان منتشرا في العالم ومنه نية عبد المطلب نحر ابنه عبد الله على أقدام الات، ففي الإقدام على قتل الولد والتضحية بالنفس فتنة لضعيف العقل تجعله يؤمن بصحة عقيدة فاعله. ولا يمكن لأحد فعل مثل هذا ما لم تمر عليه حالات مصادفة أو وهم حملته على الإيمان إلى درجة قتل نفسه أو ولده، فذلك هو المفتون الفاتن والعياذ بالله.

hamzaalsalem@gmail.com
تويتر@hamzaalsalem
 

المسكوت عنه
جن خشم العان وأعشاب كاليفورنيا
د. حمزة بن محمد السالم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة