ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 27/07/2012 Issue 14547 14547 الجمعة 08 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

سلامة الاختيار لمناصب صناع القرار
عبدالعزيز بن عبدالرحمن الطرباق

رجوع

 

قرأت في كتاب تأملات تاريخية من أحداث الماضي والحاضر جمع وتنسيق راجي نصر الله، وزعته وزارة الإعلام الإدارة العامة للمطبوعات ما يلي:

أحضر الرشيد رجلاً فقال له: نريد أن نوليك القضاء. فأجابه: إني لا أحسن القضاء ولا أنا فقيه. فقال الرشيد: فيك ثلاث خصال تؤهلك لذلك:

- لك شرف.. والشرف يمنع صاحبه من الدناءة.

- ولك حلم يمنعك من العجلة.. ومن لم يعجل قل خطأه

- وأنت رجل تشاور في أمرك.. ومن شاور كثر صوابه.

أما الفقه فسنضيف إليك تتفقه به.

فولى القضاء وما وجد فيه مطعناً.

ولعل خبرة الرشيد وحنكته السياسية دفعته لأن يكون رأياً واضحاً وجيداً في اختيار الرجال للمراكز والمناصب السياسية وبالذات منها القيادية.

فاختيار رجل على جهاز السلطة القضائية عملية صعبة خاصة أن القضاء في الإسلام سلطة منفصلة ومستقلة عن تأثير بقية السلطات ضمن المبدأ الدستوري (فصل السلطات) فهو لم يلجأ إلى صاحب العلم الغزير ذلك لأن إدارة شؤون الناس وخاصة في مسائل العدل والمساواة والقضاء بين الناس تحتاج إلى من نزاهته وسيرته موضع ثقة الناس أكثر من علمه وهذا هو المرتكز في عملية الاختيار للمناصب القيادية السياسية.. ولعل المنهج التكنوقراطي في السياسة أصبح بالياً وقديماً ولم يثبت جدواه.

فالشرف، الذي يمنع صاحبه من الدناءة عنصر أساسي لمن يتولى منصب وزير أو قاضٍ أو نائب برلماني، فكم من مسؤول في عصرنا هذا امتدت يده إلى الأموال العامة إما بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة، وكم من سياسي قبل السحت والرشوة وضحى بالصالح العام لأجل مصلحة محدودة الأجل، وكم من قيادي تلطخت سمعته بالفضائح الأخلاقية وأوحال الرذيلة، كل هذا لأن الدناءة غلبت على شرفه.

والواضح أن الشرف لا يعني الانتماء العرقي أو السياسي أو الاقتصادي، إنما هو فضيلة أخلاقية عكس الدناءة.

والحلم، الذي يمنع صاحبه من العجلة، عنصر أساسي آخر لأصحاب تلك المراكز، فالإحساس بخطورة المسؤولية العامة وحساسية القرارات جانب مهم من اختيار الرجال، والخطأ في صناعة القرار لا يضر صاحبه فحسب بل يضر كافة الناس، لذا كانت صفة الحلم صفة أساسية؛ لأنها عقبة في طريق الخطأ، وما أخطاء السياسيين اليوم إلا بسبب العجلة وعدم التروي والتفكير.

والمشورة وهي عنصر أساسي آخر، فهي أمر رباني وذكاء سياسي وهي محطة توليد الإصابة في الرأي، ولعل معرفة نقيضها يبيّن لنا أهميتها وهو الاستبداد والدكتاتورية، ولكن ليس كل مشورة صحيحة، فالمستشار غير المؤتمن يدفع صاحبه إلى الهلاك، المشورة الصحيحة التي تتم مع أصحاب الصدق والأمانة والنصيحة، ولو فعل ذلك السياسيون اليوم لجنبوا أنفسهم كثيراً من المهالك التي يدفعهم إليها المستشارون غير المؤتمنين.

أما العلم والمعرفة فكما عبّر عنها الرشيد تستكمل بواسطة الخبراء المختصين، وهذه هي الحكمة.

الرياض

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة