ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 27/07/2012 Issue 14547 14547 الجمعة 08 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

الصحة ترد على د. الشلاش :
الوزارة تمثل 60 % من منظومة القطاعات الصحية وعلى «الأخرى» مسؤولية تعيين الخريجين!!

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إشارة إلى ما نشر في جريدتكم الغراء في الصفحة (30) بالعدد رقم (14541) بتاريخ 2-9-1433هـ بقلم الدكتور عبدالرحمن الشلاش بعنوان (الخريجون يا معالي وزير الصحة) الذي تطرَّق فيه الكاتب إلى معاناة الخريجين من حملة الدبلومات الصحية من عدم تعيينهم منذ صدور الأمر الملكي الكريم وحتى تاريخه وبناءً عليه فإن الوزارة قد أوضحت عدة مرات عبر الوسائل الإعلامية المرئية والمقروءة والمسموعة بخصوص هذا الموضوع وتود أن توضح مرئياتها حول ما ورد بالمقال كما يلي:

1 - الوزارة جزءٌ من منظومة القطاعات الصحية الحكوميّة والخاصَّة التي تقدم الخدمات الصحية في المملكة وتمثِّل 60 في المئة من هذه المنظومة وعلى القطاعات الصحية الأخرى أيضًا مسؤولية تعيين هؤلاء الخريجين.

2 - الوزارة نفذت الأمر الملكي الكريم رقم (أ-121) وتاريخ 2-7-1433هـ وقامت بتعيين حصتها المقررة بموجبه من ضمن الحصص المقررة للقطاعات الصحية الحكوميّة الأخرى والقطاع الخاص وعددهم (4000) خريج وخريجة من حملة الدبلومات الصحية وخلال ثلاثة أسابيع من تزويدها بحصتها من وزارة الخدمة المدنية وذلك على الوظائف الشاغرة بالوزارة وحسب ما ورد بالأمر الكريم.

3 - الوزارة ليس لها أي موقف تجاه الخريجين ولم تتبرأ من مخرجات المعاهد سواء الحكوميّة أو الخاصَّة طالما تم تصنيفهم مهنيًّا من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وما تعيين الدفعة المشار إليها أعلاه من زملائهم إلا ما يؤكد صحة ذلك.

4 - ورد في المقال: إن تصريحات مسؤولي الوزارة تردد أنها ليست بحاجة للخريجين بالرغم من أن الواقع يناقض هذه التأكيدات فعدد الفنيين الأجانب تجاوز أربعة عشر ألفًا في جميع مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية في الوقت التي ترفض فيه هؤلاء الشباب ويتعاقدون من الخارج.

ونود أن نوضح في هذا الجانب ما يلي:

أ - الوزارة حريصة على توطين وظائفها الشاغرة والمشغولة بغير السعوديين وقد قطعت شوطًا كبيرًا في ذلك، حيث بلغت نسبة السعودة لوظائف فني عنصر رجال (99.69 في المئة) أما الوظائف المخصصة للعنصر النسائي في هذه الفئة فقد بلغت نسبة السعودة بها (68.68 في المئة) ووزارة الخدمة المدنية توجه جميع المؤهلات السعودية على الوظائف المشغولة بغير السعوديات كإحلال وعلى مدار العام.

ب - الوظائف المتاحة على برامج التشغيل الذاتي لحملة الدبلومات يعلن عنها في الصحف وفي المواقع الإلكترونية للمديريات على أربع فترات في العام في تاريخ (15-1، 15-4، 15-7، 15-10) وهي متاحة لجميع السعوديين المؤهلين والذين تتوفر لديهم متطلبات شغلها ويتم التقدم عليها من خلال المواقع الإلكترونية لكل مديرية.

ج - الوزارة تتعاقد مع غير السعوديين لشغل وظائفها الذي لا يتوفر سعوديون لشغلها وهي بفئة اختصاصي وتشغل بحملة (البكالوريوس في التخصص) وليس الدبلوم وفي هذا الإطار نود أن نوضح بأن استقدام هذه القوى العاملة يتم من خلال وزارة الخدمة المدنية للتأكَّد من عدم وجود سعوديين مؤهلين لشغل هذه الوظائف وبعد التأكَّد من ذلك تؤيد طلب الوزارة الذي يحال لوزارة العمل أيضًا لتقوم بدورها أيضًا في ذلك ومن ثمَّ يتم منح التأشيرات لاستقدام هذه القوى العاملة ولو توفر سعوديون مؤهلون لشغل هذه الوظائف لما تم تأييد طلب الاستقدام من وزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل وتُعدُّ هذه الوظائف المشغولة بغير السعوديين بحكم الشاغرة ويمكن تعيين المؤهلين السعوديين عليها فور توفرهم.

د - تجديد عقود غير السعوديين لا يتم إلا بعد موافقة وزارة الخدمة المدنية على ذلك بعد التأكَّد من عدم توفر سعوديين لشغل هذه الوظائف.

5 - الوزارة تبادر فورًا بإرسال وظائفها التي تشغر للإعلان في وزارة الخدمة المدنية لإتاحة الفرصة للمواطنين لشغلها إضافة لتولي وزارة الخدمة المدنية عملية الإحلال على الوظائف المشغولة بغير السعوديين على مدار العام عند توفر مواطنين مؤهلين لشغلها. وأخيرًا أتمنى أن تكون الوزارة قدمت صورة واضحة لما تقوم به من دور في تعيين الخريجين ونرجو نشر هذا التوضيح في جريدتكم الغراء.

د. طه مليباري

مدير عام الإدارة العامَّة للعلاقات والإعلام والتوعية الصحية بالإنابة بوزارة الصحة

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة