ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 27/07/2012 Issue 14547 14547 الجمعة 08 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

فوز رومني عودة لسياسة المحافظين الجدد الكارثية!

رجوع

 

آدم سميث:

ميت رومني من أحد كبار المعجبين بالرئيس السابق جورج دبليو بوش، وتلك علامة مقلقة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، فالغالبية العظمى من الأمريكيين تتفق على أن الرئيس باراك أوباما لديه سجل قوي في حماية الأمن القومي الأمريكي، وأنه يتمتع بالرؤية الصحيحة لقيادة أمريكا في العالم. أما مقترحات ميت رومني في المقابل، فتنذر بإعادة الولايات المتحدة إلى المذاهب السياسية الفاشلة والسياسات الخرقاء لإدارة جورج دبليو بوش. فقد شهدنا هذا الفيلم من قبل.

ويصبح الأمر أكثر قلقاً عندما نجد أن ميت رومني حاكم ولاية ماساشوستس والمرشح الرئاسي يحضر حفل لجمع التبرعات للحزب الجمهوري في 12 يوليو الماضي، استضافه نائب الرئيس السابق دك تشيني في منزله بولاية وايومينج، على الرغم من أن ذلك أمر منطقي أن يتحالف الاثنان بعدما وصف رومني تشيني بأنه «رجل الحكمة والتفكير السليم».

عندما يبحث رومني عن رفقاء للدخول معه إلى البيت الأبيض يجب علينا أن نتذكر أن رومني وصف ديك تشيني بأنه من «نوع الأشخاص الذين يحب أن يكونوا إلى جواره» للعمل معه، ولذلك فإن سياسات رومني المعلنة، مثل ترك القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان إلى مالا نهاية على سبيل المثال، تعد امتداداً لمذهب بوش - تشيني، ولكن الإصدار الجديد منها.

ليس سراً أن تشيني كان القوة الدافعة وراء فشل السياسات الخارجية لإدارة بوش، بدءاً من دخول الحرب على العراق بدون خطة لإنهائها، والتجبر على حلفائنا حول العالم، وعدم تحريك ساكن بينما تقدمت إيران وكوريا الشمالية إلى الأمام ببرامجهم النووية، وذلك لأن البيت الأبيض في عهد بوش فشل في أن يحدث إجماعاً بين المجتمع الدولي لمواجهة تلك المخاطر.

من بين 24 مستشاراً خاصاً لرومني في السياسة الخارجية، 17 منهم كانوا في إدارة بوش - تشيني، لذا فإذا ما أصبح رومني الرئيس القادم، فمن المتوقع أن يعمل العديد من أولئك الأشخاص في إدارته في مختلف المهام، وهو مستقبل مرعب بالوضع في الاعتبار التركة التي خلفتها وراءها تلك المجموعة، فآخر مرة كانوا فيها في الحكومة كان الأمر كارثياً .

على سبيل المثال، من إحدى الشخصيات المرشحة داخل حملة رومني هو جون بولتون، الذي خدم كسفير الرئيس جورج دبليو بوش لدى الأمم المتحدة، وبولتون يجسد باقتدار رعونة تفكير المحافظين الجدد الذين كانوا مسؤولين بصورة كبيرة عن إغراق الولايات المتحدة في مستنقع العراق بذرائع مزيفة. واليوم فإن الرجل نفسه يتوقع أن تفشل الوسائل الدبلوماسية للولايات المتحدة مع إيران، كما أنه شغوف للغاية من أجل إرسال رجال ونساء القوات المسلحة الأمريكية إلى الحرب من جديد، فقد صرح بولتون في العام الماضي على سبيل المثال أنه «سيكون من مصلحة الولايات المتحدة الإطاحة بالنظام في سورية»، لذا فإن أفكار بولتون والمسؤولين الآخرين ممن خدموا في إدارة بوش - تشيني في حملة رومني تمثل مستقبلاً مخيفاً لكل الأمريكيين.

قد يعترض بعض النقاد قائلين ان توظيف مسؤولين سابقين بإدارة بوش لا يعني بالضرورة تطبيق كل نصائحهم، فالناخبون يستطيعون الحكم على المرشحين فقط من خلال ما يقولون انهم سيفعلونه إذا ما تولوا المنصب، ولكن حتى الآن فإن رعونة ديك تشيني قد وضحت بجلاء في مقترحات السياسة الخارجية التي نصح بها رومني حتى الآن في حملته الانتخابية.

فقد أيد رومني غزو العراق وعارض إنهاء الحرب العام الماضي، ففي ديسمبر عندما رحب أوباما بالقوات العائدة من العراق إلى الوطن بعد ما يقرب من تسع سنوات من الصراع، صرح رومني قائلاً: «من وجهة نظري أن انسحاب كل قواتنا من العراق هي خطوة غير موفقة، هي أكثر من ذلك، أعتقد أنها مأساة». وعكس تشيني مثل تلك المشاعر، قائلاً قبل عدة أشهر من إنهاء الحرب في العراق أنه «ستكون مأساة كبرى إذا ما انسحبنا سريعاً قبل أن يكونوا قادرين على الدفاع عن أنفسهم».

وفي أفغانستان، وعلى الرغم من أن موافقة أوباما وشركائه في التحالف الدولي على جدول زمني لنقل كل المهام الأمنية إلى السيطرة الأفغانية بحلول نهاية 2014، خلص رومني إلى أن أمريكا يجب أن تبقى في أفغانستان بلا نهاية، بلا استراتيجية ولا خطة لإعادة القوات إلى الوطن، ومرة ثانية، صرح شيني بأن الولايات المتحدة «ليست بحاجة إلى أن تهرع للخروج» من أفغانستان.

ورومني، مثله مثل تشيني، لا يزال مسجوناً في عقلية الحرب الباردة، فقد وصف رومني روسيا على أنها «خصم الولايات المتحدة الجيوسياسي رقم واحد»، وهو تعبير غريب صدم خبراء السياسة الخارجية في كل أطياف العمل السياسي. تصريحات رومني تجاه موسكو تعد امتداداً لسلسلة تصريحات أطلقها تشيني في عام 2008، عندما أكد أن روسيا تمثل «تهديداً طاغياً وابتزازاً اقتصادياً وغزواً عسكرياً « لجارتها أوكرانيا.

لقد أثبت أوباما أنه قائد قوي ومتماسك فيما يتعلق بقضايا السياسة الخارجية، فقد حافظ على وعوده لإنهاء الحرب على العراق بصورة مسؤولة، كما أعاد تركيز جهوده على تحطيم القاعدة وأمر بغارة جريئة للقضاء على أسامة بن لادن، كما أصلح تحالف الولايات المتحدة مع دول العالم وقاد المجتمع الدولي لفرض العقوبات الأكثر تعجيزاً على إيران في التاريخ. وفي أثناء ولايته، قدم أيضاً الكثير من المعونات الأمنية لإسرائيل أكثر من أي من سابقيه ودائماً ما وقف إلى جوار أصدقائه في المجتمع الدولي.

إن رئاسة رومني تعد الولايات المتحدة بإرجاعها إلى شيء مألوف لنا جميعاً : مذهب بوش - تشيني بسذاجته وعجرفته، الذي يتبنى بشغف القوة العسكرية بدون الاعتبار الكامل للتداعيات. إن عقلية «هاجم الآن ثم فكر بعد ذلك» كان لديها تداعيات كارثية على الولايات المتحدة، إننا لا نستطيع أن نتحمل العودة إلى الماضي بمثل تلك السياسات الفاشلة، ليس بعدما اقتربنا من النجاح. فأمن الولايات المتحدة يعتمد على التحرك إلى الأمام لمواجهة مخاطر المستقبل، ولكن هذا ما يتعرض للتهديد في تلك الانتخابات.

* دورية (فورين بوليسي) الأمريكية

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة