ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 27/07/2012 Issue 14547 14547 الجمعة 08 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

* ينطلق يوم الخميس المقبل الدوري الممتاز للموسم الرياضي الجديد في نسخته الـ(37) إذا أضفنا إليها نسخة (الدوري المشترك) الذي أقيم في موسم 1402هـ وضم (20) فريقاً ومن خلاله شاركت فرق (الدرجة الممتازة - والدرجة الأولى) وبواقع مجموعتين (10) فرق في كل مجموعة وكانت بطولته من نصيب الاتحاد.

* أول دوري ممتاز أقيم في موسم 1397هـ وحقق الهلال بطولته وضم (8) فرق فقط .. في حين يعد الأهلي ومنذ انطلاقة هذا الدوري هو أول فريق يجمع بطولتين في موسم واحد (الدوري .. وكأس الملك) وحدث ذلك من خلال موسم 1398هـ .. أما دوري ممتاز موسم 1406هـ فهو الدوري الوحيد الذي أقيم بواقع مجموعتين، وكل مجموعة ضمت (6) فرق وكانت بطولته من نصيب الهلال.

* كما أن دوري موسم 1397هـ هو الدوري الوحيد الذي شهد هبوط فريق واحد فقط هو (فريق الرياض) مقابل صعود ثلاثة فرق من دوري الأولى هي (النهضة، الاتفاق، أحد) وذلك بسبب قرار زيادة عدد فرق الدوري الممتاز إلى (10) فرق بدلاً من ثمانية فرق من خلال دوري موسم 1398هـ.

* إذا سلمت منافسات الموسم الجديد) من استمرار سيطرة الإعلام النصراوي على الفضائيات، ومن انفلاته ومن تحريضه وتجاوزاته وبالذات ضد الهلال، فإننا بذلك سنقضي على (70%) من حالات الاحتقان والمشاكل التي سيطرت على أجوائنا الكروية والجماهيرية والإعلامية من خلال المواسم الأخيرة.

* أما إذا ظل الحال على ما هو عليه وتم ترك الإعلام النصراوي المحتقن (يسرح ويمرح) في أغلب البرامج الفضائية دون حسيب أو رقيب كما هي عادته، فعلينا أن ننتظر المزيد من حالات الاحتقان والتناحر والكراهية في شارعنا الكروي.. وهذا وبكل أسى هو الأقرب والمتوقع في ظل الصمت الرهيب الذي مارسته (الجهات المعنية) تجاه الانفلات الإعلامي النصراوي في المواسم الماضية.

* نعم.. هذا هو الأقرب.. والمتوقع لاسيما وأن هذا الانفلات الإعلامي الأصفر البغيض قد استهل انفلاته واحتقانه وقبل أن يبدأ الموسم الجديد بالهجوم على محترف الهلال الجديد (مانجان) لتحريض الحكام ضده، وأيضاً على الحكم العريني من أجل هز ثقته بنفسه وبما يخدم مصلحة الفريق النصراوي.

كلام في الصميم

* في كل البلدان العربية لا يوجد لديهم برامج رياضية تهتم بالحديث عن لعبة كرة القدم فيها ومن أجل تغطية أحداثها ومنافساتها، مثل تلك التي تحظى بها (كرة القدم السعودية) أو حتى نصفها.. للأسف كثرة برامجنا صارت وبالاً على كرتنا لاسيما وأن أغلبها أصبح مرتعاً لكل من هب ودب من الإعلاميين تحديداً.

* نعم هذه هي الحقيقة، بل ولا أتجنّى إن قلت أيضاً إن (90%) من هذه البرامج ومن خلال ما يطرح فيها كان من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع مستوى الكرة السعودية لا سميا وأن الكثير منها أصبح يعتمد على الإثارة وتأجيج بعض المشاكل بدافع الميول والأهواء ومن أجل لفت الأنظار طمعاً في كسب أكبر عدد من البسطاء من المشاهدين.

* باستغنائه عن ريان بلال وكميل الوباري مؤخراً يكون النصر قد سرح واستغنى عن كل العناصر التي حققت له آخر بطولة (بطولة الأمير فيصل) باستثناء المدافع عبده برناوي.

* يؤكدون دائماً رسمية بطولة أندية العالم الأولى عام 2000م بحجة أن (بلاتر) قال بأنها (بطولة رسمية) وليست ودية.. ولكن عندما اعترف بلاتر نفسه بشرعية جوائز أندية القرن رفضوا الانصياع لاعترافه.. (تناقض غريب وكبير) ولكن إذا عُرف السبب بطل العجب.

* لو أن الهلال هو الذي خطف عبده عطيف وحسني عبد ربه من الاتحاد وليس النصر لأكدت (صحافتهم) بأن الهلال يريد (تدمير) الاتحاد، ولكن لأن حالة الخطف كانت نصراوية مرت مرور الكرام رغبة في المحافظة على (التسويق) داخل أوساط المحتقنين.

* براءة الأستاذ محمد بن همام من تهمة الرشوة أسعدتنا لأن (أبوجاسم) من بلد شقيق ولأنه إنسان مسلم.. ولكن هناك أناس منا وفينا فرحوا وابتهجوا بهذه البراءة أكثر بكثير من فرحة وابتهاج ابن همام نفسه، بل وكأن الاتحاد الآسيوي تحت رئاسته دائماً ما ينصف الكرة السعودية ونجومها رغم أن العكس هو الصحيح في الكثير من الأحيان.

* من أسوأ الأشياء أن يأتيك شخص ليجادلك حول معلومة تاريخية لأنه سمع عنها وأنت الذي عايشتها وكنت أحد شهود العصر عليها.

من أجل التاريخ

* في عام 1989م حقق منتخبنا للناشئين كأس أمم آسيا عقب فوزه على البحرين بهدفي (2-صفر) خالد الرويحي رحمه الله.. فانتقل منتخبنا للمشاركة في كأس العالم للناشئين الذي أقيم في اسكتنلدا وبرفقته المنتخب البحريني .. وقد خاض منتخبنا (6) مباريات قبل أن يحصل على الكأس.. وكانت نتائجه كالتالي: أمام البرتغال (2-2) وسجل هدفي منتخبنا جبرتي (من فريق الاتحاد) .. وأمام غينيا تعادل أيضاً بنتيجة (2/2) وسجل هدفي منتخبنا خالد الرويحي (من فريق الوطني) قبل أن ينتقل للأهلي.

* وفي المباراة الثالثة فاز على كولمبيا بهدف سجله خالد الرويحي.. فانتقل لدور الثمانية وواجه نيجيريا وتعادل معه (صفر - صفر) ومن ثم حسم منتخبنا النتيجة عن طريق ضربات الترجيح وفي مباراة كان نجمها الأول محمد الدعيع.

* أما في دور الأربعة فقد التقى بالبحرين وفاز بنتيجة (1-صفر) سجله هداف منتخبنا خالد الرويحي.. وفي النهائي كسب منتخب اسكتلندا بواسطة الضربات الترجيحية بعد أن كانت الأشواط الأصلية والإضافية قد انتهت بالتعادل (2-2) وسجل هدفي منتخبنا سليمان الرشودي (فريق التعاون) قبل أن ينتقل للهلال ووليد الطرير (النصر).

* من واقع ما سبق سرده يتضح أن منتخبنا سجل في نهائيات كأس العالم (8) أهداف كان نصفها لخالد الرويحي.. وهدفان لجبرتي الشمراني، وهدف للرشودي وآخر للطرير، فهل يعقل بأن يزعم بعض النصراويين بأن عناصر فريقهم التي كانت تشارك منتخبنا للناشئين كانوا السبب المباشر والرئيسي في حصوله على الكأس..؟ بالتأكيد لا يعقل.

* إجابة سؤالي السابق.. الهلال ودياً تعادل (2-2) مع الزمالك المصري في بداية عام 1399هـ وقد سجل هدفي الهلال يومها نجيب الإمام وناجي عبدالمطلوب.

* أما سؤالي اليوم فهو: فهد المهلل سبق له أن حصل على لقب هداف العرب الذي تمنحه مجلة الوطن العربي.. في أي عام حدث ذلك.. (مع العلم) أن المهلل وخلال العام ذاته وكلاعب هداف حصل على المركز الرابع على مستوى القارة الآسيوية.

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
أوقفوا (انفلات) الإعلام الأصفر
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة