ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 29/07/2012 Issue 14549 14549 الأحد 10 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

رحمك الله يا أبا فيصل رحمة واسعة

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد:-

فقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابة الكريم إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ وقال تعالى: لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ وقال تعالى: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وقلوب يملؤها اليقين راضية بالقدر المحتوم لقد انتقل الى جوار ربه مساء يوم الاثنين 28-7-1433هـ الموافق 18-6-2012م الشيخ- محمد بن عبد الله بن عبد العزيز الحامد يرحمه الله بعد معاناة ليست بالقصيرة من المرض الذي ألمّ به وعلى أثر ذلك كان يرحمه الله يتردد على المستشفيات الحكومية والأهلية طول فترة مرضه بحثا عن العلاج . وكان أبناؤه البررة يحيطونه بالرعاية والعناية والاهتمام بالتناوب ليلاً ونهاراً ذهاباً وإياباً إلى جانب زوجته من عائلة الصالح لطيفة وفقها الله - كانت عوناً وسنداً بعد الله له في المتابعة والملاحظة والرعاية والسهر والعناء والمشقة طوال فترة مرضه أثابها الله فرحيله تجرعت له القلوب الحزينة وذرفت له العيون بالدموع الغزيرة - كما قال الشاعر الفذ الدكتور- غازي بن عبد الرحمن القصيبي غفر الله له ولوالديه ولكافة أموات المسلمين عامة.

عندما قال مختزلاً سنّة الله بالرحيل: قائلاً

تبارك الله: نمضي كلنا زمراً

نحو القبور ولا يبقى سوى الصمد

سيبقى ذكرك في أذهان أبنائك البررة

على مر الأيام والسنين.. وستبقى محبتك وكرمك وجودك في أعينهم جميعاً صغاراً وكباراً.

فقد تربوا أبناؤه على القيم الفاضلة والمبادئ السامية التي تتمثل في التواضع والأدب والتقدير والاحترام ومحبة الناس كان يرحمه الله - علاقته بأبنائه علاقة صداقة حميمة فكان يعاملهم معاملة الأصحاب والأصدقاء المتوادين ويشاركهم اهتماماتهم وهمومهم ويمازحهم ويلاطفهم ويداعبهم.

كان يرحمه الله - يمتاز بدماثه الخلق وصفاء النفس وحسن التعامل مع الآخرين -لم ينل أحد منه أي أذى عاش سالماًً للآخرين مشغولاً بنفسه عن غيره!! كان يرحمه الله -لبق الحديث- ساحر الأسلوب إذا تحدث أفاض في حديثه -يتعصب لرأيه في بعض الأحيان - لا تستطيع أن تقنعه إلا بحجج معقولة لديه.

متفائل في حياته لا يعرف التشاؤم إلى قلبه سبيلاً ولهذا تقرأ على صفحات وجهه آثار السعادة والراحة والاطمئنان - علماً أنه رحل عن هذه الدنيا الفانية لا يملك ذرة من حطامها.

كان يرحمه الله -عطوفاً للصغير والكبير ولا يحمل في قلبه حقداً أو حسداً أو ضغينة لأحد كما كان كريماً سخياً بشوشاً - منزله دائماً يعج بالزوار والضيوف ومن يقصده من الأقارب والأحبة والزملاء غير متكبر ولا متعال أنيس المعشر.. لطيف المخبر يلاطف جلساءه بحكمة وروية.

ويتفقد أحوال الأسرة ويسأل عن الصغير والكبير، فرض حبه واحترامه على الجميع بحسن خلقه ومعاملته الطيبة مع القريب والغريب لا يتدخل في أمور الغير.

كانت حياته ثرية بالتجارب وكان يرحمه الله من محبي السفر الاطلاع والتنقل من قطر إلى قطر.

كان يرحمه الله - كثير الحرص على مقابلة أبناء أحفاده السؤال عنهم غفر الله له.

وقد شارك في تشييع جنازته حشد كبير من المواطنين حيث إن جامع - موضي العثمان بمحافظة الدرعية قد اكتظ بالمصلين وقد تحرك جمع غفير خلف جثمانه إلى مقبرة الشعيبة وألسنتهم تلهج بالدعاء والرحمة والمغفرة والثبات على روحه الطاهرة بأن يغفر الله له جميع خطاياه وزلاته وعثراته وأن يتسامح عنه حيث انهال جمع من الأقارب والأحبة والأصدقاء والزملاء والجيران على مدى أربعة أيام من كل مكان لتقديم خالص العزاء وصادق المواساة من كافة شرائح المجتمع ومن المقيمين إلى أسرته وهم يبتهلون إلى الله أن يرحمه رحمة واسعة.

ولا يفوتني في هذا المقام إلا أن أوصي أبناءه الكرام وإخوتهم بخالص الدعاء له والتصدق عنه كما قال عليه الصلاة والسلام: (( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علمٍ ينتفع به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له)) كما أوصى أبناءه البررة أن يسيروا على خطى والدهم.

وجزى الله خيراً كل تلك الأيادي البيضاء النقية التي حضرت معزية..

وساهمت في أداء الواجب بكل أمانة واخلاص.

وجزى الله خيراً كل تلك الأصوات الصادقة التي اتصلت معزية..

وجزى الله خيراً كل تلك الرسائل الهاتفية التي أرسلت داعية ومواسية له بالرحمة والمغفرة.

وفي الختام - لا نقول إلا ماقاله الصابرون إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم جعله من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

عبد العزيز صالح الصالح

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة